للمرة الثانية هذا الشهر, الاحتلال يصادر شبكات الري من أراضي حي البقعة

للمرة الثانية هذا الشهر, الاحتلال يصادر شبكات الري من أراضي حي البقعة
 
الانتهاك: مصادرة مضخات مياه، وشبكات ري تروي 22.5 دونماً.
تاريخ الانتهاك: 29/5/2012.
الجهة المعتدية: سلطات الاحتلال وشركة المياه الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: مزارعون من عائلة جابر.
 
التفاصيل:
 
قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 29 أيار 2012 بمصادرة شبكات الري من أراضي المزارعين في منطقة البقعة شرق مدينة الخليل. وأفاد المزارعون لباحث مركز أبحاث الأراضي :  بأن قوة من جيش الاحتلال وشركة المياه الإسرائيلية ‘ ميكروت ‘ يرافقها حفار وشاحنة وعمال قاموا بمداهمة أراضيهم الزراعية، حيث عمل العمال والحفار على سحب شبكات الري من الأراضي الزراعية ومصادرتها عبر تحميلها على الشاحنة المرافقة لهم. وأشار المزارعون إلى أن موظفون من شركة المياه الإسرائيلية قد تجولوا في أراضيهم قبل يوم من مصادرة شبكات الري، ثم عادوا برفقة قوات الاحتلال في اليوم التالي وصادروا شبكات الري.
 
  
الصور 1+2 : آثار تخريب شبكات الري واشتال الخضروات
 
وأشاروا إلى أن سلطات الاحتلال قامت بسحب الشبكات من بين اشتال الخضروات ومن الأراضي المهيئة للزراعة، كما قاموا بتقطيع وتخريب الشبكات التي تروي أشجار العنب، كما حدث في أراضي المواطن مرعي حسن جابر التي قطعت شبكات الري التي تروي أشجار العنب وقامت سلطات الاحتلال بمصادرة مضختي مياه يبلغ سعر الواحدة منها (450 شيكل ) كما صادرت مضخة لرش الأشجار يبلغ سعرها ( 4000 شيكل ).
 
 
 
  
  
الصور 3-6 : آثار تقطيع شبكات الري التي تروي أشجار العنب
 
 
جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال قد نفذت عملية مشابهة بتاريخ 21/5/2012، وصادرت حينها شبكات الري من أراضي المواطنين وخربت بعض الاشتال وأشجار العنب.

ويوضح الجدول التالي أسماء المزارعين الذي صودرت شبكات الري من أراضيهم والمساحات المتضررة ونوع المزروعات فيها:
 
الرقم
اسم المزارع
المساحة  /دونم
صنف المزروعات
ملاحظات
1
شادي فهمي جابر
1.5
كوسا
للمرة الثانية هذا الشهر
2
راشد خضر جابر
1
كوسا
للمره الثانية هذا الشهر
3
مرعي حسن جابر
1
كوسا
مصادرة شبكات الري ومضخات
3
عنب
تقطيع شبكات الري
4
نمر فهمي جابر
2
جاهزة للزراعة
مصادرة شبكات الري
5
عزالدين الرجبي
2
جاهزة للزراعة
مصادرة شبكات الري
6
عواد هشام جابر
2
كوسا
مصادرة شبكات الري
7
بدوان بدوي الرجبي
2
يقطين
مصادرة شبكات الري
8
اسماعيل عريف الرجبي
2
كوسا
مصادرة شبكات الري
9
سمير عريف الرجبي
5
قرنبيط
مصادرة شبكات الري
10
حمزة محمد جابر
1
فاصولياء
مصادرة شبكات الري
المجموع
22.5
 
 
المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيار 2012.
 
 
وقد اشتكى المزارعون من ممارسات سلطات الاحتلال بحقهم في مصادرة وتخريب شبكات الري في أراضيهم، وأشاروا إلى التكاليف الباهظة التي تلم بهم جراء إعادة شراء شبكات الري لإنقاذ الاشتال والأشجار من العطش. كما أشاروا إلى تراجع زراعة البندورة في منطقة البقعة جراء الممارسات الإسرائيلية، علماً أن منطقة البقعة تعد احد مصادر البندورة في محافظة الخليل، ونظراً لما تقوم به سلطات الاحتلال من اعتداءات على مصادر المياه وشبكات الري في أراضي المواطنين فتكاد تخلو منطقة البقعة من زراعة البندورة التي تشتهر بها إلى جانب أصناف أخرى من الخضروات والعنب.
  • المزارع مرعي حسن جابر، أوضح لباحث مركز أبحاث الأراضي انه قد زرع قبل عامين (12 ألف ) شتلة بندورة، وفي العام الماضي قد زرع ( 8 آلاف ) شتلة، أما هذا العام فلم يزرع أي شتلة، نظراً للمخاوف من قيام سلطات الاحتلال بالاعتداء على شبكات الري وتخريب مصادر المياه التي تروي الخضروات، فضلاً عن عدم مقدرة المزارعين على شراء شبكات ري أخرى في حال صادرت سلطات الاحتلال الشبكات من أراضيهم.
  • أما المزارع نمر جابر، فأشار إلى انه كان يزرع ( 10 آلاف ) شتلة بندورة في أراضيه، وبعد أن هدمت سلطات الاحتلال جزءاً من البركة التي تروي أراضيه وصادرت شبكات الري منها، وتراجع العدد إلى ( 5 آلاف ) شتلة العام الماضي، وبعد أن دمرت البركة قبل نحو شهر فلم يزرع سوى ( ألف ) شتلة ليرويها بما تبقى من مياه في البركة التي تم هدمها وطمر جزء منها.
  • أما المزارع عماد شعيب والذي يشتهر بزراعة البندورة في البقعة، فكان يزرع أراضيه بـ ( 30 ألف ) شتلة سنوياً، أما في العام الماضي فقد زرعها ب (10 آلاف ) شتلة، وهذا العام فقد زرع ( 3 آلاف ) شتله فقط.
هذه المؤشرات والتراجع في عملية الزراعة سيؤدي إلى شح البندورة في محافظة الخليل وارتفاع أسعارها، كما تكون سلطات الاحتلال قد حرمت المزارعين من زراعة هذا الصنف في موسمه الصيفي، فضلاً عن حرمانها المزارعين من مدخولات هذه الزراعة.
 
 
اعداد:
 
 
Categories: Confiscation