توسيع مستعمرتي “كرمئيل” و”نيجهوت ” على حساب الأراضي الفلسطينية في أم الخير بلدة يطا- محافظة الخليل

توسيع مستعمرتي “كرمئيل” و”نيجهوت ” على حساب الأراضي الفلسطينية في  أم الخير بلدة يطا- محافظة الخليل
 
شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مطلع كانون الثاني 2012، بالعمل على توسيع مستعمرتي ‘ كرمئيل ونيجهوت ‘ المقامتين على أراضي محافظة الخليل.  فقد بدأت آليات الاحتلال بالعمل على تجريف أراضي مصادرة لعائلة الهذالين القاطنين في خربة أم الخير جنوب شرق يطا وذلك لتوسعة مستعمرة ‘ كرمئيل ‘ . كما شوهدت الجرافات والبواجر تعمل على تجريف وتسوية أراضي المواطنين، إذ تم تجريف حوالي 10 دونمات لتوسيع المستعمرة من الجهة الجنوبية.
 

  
الصور 1+2: أعمال التوسعة في مستعمرة كرمئيل على حساب أراضي المواطنين
 
وتقع الأراضي التي يتم العمل فيها على مقربة من بيوت استيطانية تم إقامتها خلال الأعوام الثلاثة الماضية، في إشارة إلى توسع مستمر للمستعمرة في هذه الجهة. ومن الملاحظ أن مستعمرة ‘ كرمئيل ‘ غير محاطة بأي أسلاك شائكة أو جدران من الجهة الجنوبية وأجزاء من الجهة الغربية، ما يدل على نية سلطات الاحتلال إقامة مزيداً من البيوت الاستيطانية عليها، كما عملت سلطات الاحتلال خلال العامين الماضيين على شق شارع ترابي يحيط بالمستعمرة، ويضم عشرات الدونمات من أراضي الهذالين وعائلة أبو حميد من بلدة يطا، كمخزون استيطاني احتياطي لتوسعة المستعمرة عليها . وفي سياق متصل، بدأ مستعمرو مستعمرة ‘ نيجهوت ‘ المقامة على أراض مصادرة لخربة فقيقيس وبلدة دورا بالعمل على إقامة منشآت استيطانية جديدة في الطرف الشرقي للمستعمرة ، ويمين المدخل المؤدي إلى المستعمرة .
 
 

 
 
ويلاحظ في موقع العمل إقامة أرضيات لنحو 3 منشآت في الموقع . يأتي هذا التوسع الاستعماري في هاتين المستعمرتين بالتزامن مع إعلان حكومة الاحتلال عن نيتها ‘ توسيع وتطوير ‘ 70 مستعمرة مقامة على أراضي الضفة الغربية ، منها 57 مستعمرة تقع إلى الشرق من جدار الضم والتوسع.
 
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Settlement Expansion