وقف مشروع استصلاح و مصادرة حفار جنزير في خربة سوبا- بلدة إذنا – محافظة الخليل

وقف مشروع استصلاح و مصادرة حفار جنزير  في خربة سوبا- بلدة إذنا – محافظة الخليل

 


استمرارا للممارسات الإسرائيلية القمعية للشعب الفلسطيني فقد  قام الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأحد الموافق 9/10/2011 بإيقاف العمل في استصلاح الأراضي لقطع الأراضي المستفيدة من مشروع استصلاح الأراضي المتكامل في خربة سوبا / بلدة إذنا غرب محافظة الخليل و الذي يتم تنفيذه من خلال مركز أبحاث الأراضي، حيث  يأتي هذا المشروع  ضمن برنامج  ‘ تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة – (الضفة الغربية) الممول من مكتب الممثلية الهولندية (NRO)، والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات الأهلية العاملة بالقطاع الزراعي بإدارة جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، ويهدف البرنامج إلى المساهمة في تحسين قدرة الوصول إلى الغذاء للعائلات المهمشة و التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في الضفة الغربية من خلال حماية وتطوير سبل الوصول للمصادر الطبيعية في ما يزيد عن (80) قرية. و تعود ملكية قطع الأراضي للمزارعين عرفات موسى قواسمة و ثائر عبد الهادي القواسمة و البالغ مساحتها الإجمالية 9 دونم . 

 

و في السياق استنكر مركز أبحاث الأراضي قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي يرافقها ما يسمى ضابط الإدارة المدنية بمداهمة مشروع استصلاح الأراضي و قيامهم بمصادرة حفار جنزير كبير (باجر جنزير كبير) تعود ملكيته للمواطن عبد الوهاب الجعبري و الذي يعمل على تنفيذ المشروع بين أهالي المنطقة و مركز أبحاث الأراضي دون سابق إنذار.

 







 

و يذكر أن قوات الاحتلال قد صعدت من اعتداءاتها في الفترة الاخيره على مشاريع تطوير الأراضي و شق الطرق الزراعية حيث منعت المزارعين في بلدة جماعين من استكمال العمل في شق طريق واد ياسوف، و هدمت أراضي مستصلحة في بيت أولا و غيرها الكثير من المواقع.

 

ويناشد مركز أبحاث الأراضي  كافة المؤسسات الحقوقية فضح الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية التي تقوم بها قوات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية و المزارعين الفلسطينيين من تجريف للأراضي وقطع للأشجار والسيطرة على مصادر المياه، منوها للعمل المنظم الذي  يقوم به  المستوطنون بحماية قوات الاحتلال بحرق وقطع ألاف الأشجار المثمرة  في مناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية. كما و يناشد المؤسسات الممولة و الجهات الرسمية بالعمل على تعويض خسائر المزارع و دعم إعادة تعمير ما يدمره الاحتلال و تعويض خسائر المقاولين الذين تتعطل آلياتهم بالحجز و الغرامات الباهظة.

 


 

 


 
Categories: Israeli Violations