الاحتلال الإسرائيلي يخطر بهدم ثلاثة آبار جمع في بلدة عقربا

الاحتلال الإسرائيلي يخطر بهدم ثلاثة آبار جمع في بلدة عقربا
 

الحدث: الاحتلال الإسرائيلي يخطر بهدم ثلاثة آبار لجمع المياه.

المكان: حوض العرمة ضمن أراضي  بلدة عقربا جنوب محافظة نابلس.

تاريخ الحدث: 13حزيران 2011.

الجهة المعتدية: لجنة التفتيش الفرعية التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: عدد من المزارعين  من بلدة عقربا.

 

 




 

الانتهاك:

 

 داهمت قوات الاحتلال مصحوبة بقوة احتلالية تابعة للجنة التفتيش الفرعية التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية  صباح يوم الاثنين 12 من شهر حزيران الحالي منطقة حوض العرمة التابعة لبلدة عقربا ، حيث سلمت لجنة التفتيش الفرعية ثلاثة مزارعين من بلدة عقربا إخطارات تتضمن هدم ثلاثة آبار لجمع المياه بسعة 100 كوب للبئر الواحد و إعادة الأرض المحيطة كما كانت خلال أسبوع واحد من تاريخ تسليم الإخطارات العسكرية .

      

 يذكر أن الآبار المخطرة تم حفرها ضمن مشروع برنامج إدارة المصادر الطبيعية بالمشاركة الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يشار إلى أن الآبار المتضررة التي تم حفرها بواسطة لجان العمل الزراعي  تعود في ملكيتها إلى ثلاثة مزارعين هم: هاني أحمد عايد بني فضل، عايد أحمد عايد بني فضل، عماد فالح أحمد بني فضل من بلدة عقربا. 

 

وقامت قوات الاحتلال بمصادرة الآلية التي تعمل بالمنطقة وأبلغت سائق الباجر هايل كاظم من بلدة  عقربا بمراجعة محكمة كدوميم التابعة للاحتلال الإسرائيلي.  تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي داهم المنطقة  الخاضعة لمشروع الاستصلاح في حوض العرمة في 22من شهر آذار الماضي، حيث سلم الاحتلال إخطارات للمزارعين تتضمن وقف العمل في مشروع الاستصلاح و حفر الآبار في الأراضي الزراعية هناك، ليتم مجدداً إخطارهم بهدم الآبار وإعادة الأرض كما كانت عليه سابقاً.

    

يشار إلى أن منطقة العرمة تعد محط أطماع الاحتلال الإسرائيلي، هذا الاحتلال الذي يسعى إلى السيطرة على تلك المنطقة و ضمها إلى منطقة نفوذ مستوطنة ايتمار القريبة، حيث خلال الأعوام العشر الماضية تم تسجيل العشرات من اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المزارعين و الأراضي الزراعية في تلك المنطقة، وتم اقتلاع العشرات من أشجار الزيتون في تلك المنطقة بالإضافة إلى التعرض إلى المزارعين في حال فكروا في الوصول إلى أراضيهم الزراعية. في حين كان الاحتلال الإسرائيلي يوفر الدعم و الحماية للمستوطنين الذين بدورهم كانوا يعيثون في الأرض خراباً و فساداً.

 







 

 

معلومات عامة عن بلدة عقربا:

 

تقع بلدة عقربا في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة نابلس على بعد 18كم عنها، تبلغ المساحة الحالية بعد مصادرة أراضيها نحو 34 ألف دونماً ، منها (13000) دونماً، عبارة عن مسطح البناء في البلدة، مع العلم أن 62% من أراضيها مزروعة بالزيتون واللوزيات، و8% من أراضيها عبارة عن أراضي مفتلحة بالمزروعات الصيفية والشتوية، و30% من أراضيها عبارة عن أراضي رعوية.

 

 يوجد حول البلدة عدة عزب وقرى صغيرة تعتبر مكملة وامتداد للبلدة وهي: خربة العرمة، الكروم، خربة أبو الريسة، خربة الرجمان، خربة فراس الدين، خربة تل الخشبة، حيث يبلغ مجموع عدد السكان في تلك الخرب حوالي 500 نسمة، بالإضافة إلى سكان بلدة عقربا والبالغ عددهم نحو (7707) نسمة. يوجد في بلدة عقربا عدة عائلات و هي: بني جابر، الميادمة، بني جامع، بني فضل، الديلي.

 

 يذكر أن نسبة البطالة في البلدة تجاوزت 50% بسبب سياسة الاحتلال منذ بداية انتفاضة الأقصى عام 2001م، والمتمثلة بإغلاق الأراضي المحتلة عام 48 ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها، حيث أصبح اعتماد المواطنين على الوظائف الحكومية والخاصة وعلى الزراعة كمصدر أساسي للدخل لها، بالإضافة إلى بعض الورش الصناعية الموجودة في البلدة.


 

 
Categories: Demolition