إخطارات بهدم 12 منزلاً ومنشأة في قرية البرج جنوب الخليل

إخطارات بهدم 12 منزلاً ومنشأة في قرية البرج جنوب الخليل

 


 



الانتهاك: توجيه 12 إخطار ضد 17 مسكناً.

تاريخ الانتهاك: 29 حزيران 2010

الجهة المعتدية: مجلس التنظيم الأعلى اللجنة الفرعية للتفتيش.

الجهة المتضررة: 12 مواطناً من قرية البرج.

 

 




 

 

تفاصيل الانتهاكات: سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات تقضي بوقف العمل والبناء في 12 منزلاً ومنشأة في قرية البرج جنوب الخليل تحت ذريعة عدم الترخيص.  وأوضح رئيس مجلس قروي البرج عبد الجليل التلاحمة أن قوات الاحتلال يرافقها مسؤول في إدارة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال داهمت الجبل الشمالي من القرية يوم 29/6/2010 وشرعت بتسليم الإخطارات للمواطنين .

 

وجاءت الإخطارات تحت عنوان ‘ إخطار لوقف العمل والبناء ‘، وأشارت إلى أن العمل في المنشآت والمنازل تم بدون ترخيص، وان اللجنة الفرعية للتفتيش ستبحث في جلستها بتاريخ 29/7/2010 في مستعمرة بيت ايل هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقه – حسب الإخطار. وأشارت إخطارات الاحتلال انه ‘ بإمكان المواطنين أصحاب المنشآت المخطرة التوجه إلى دائرة التنظيم لطلب رخصة بناء، إلا أن هذا الطلب لا يضمن منح المواطنين رخص بناء ‘

 

ومن الجدير ذكره أن سلطات الاحتلال قد سلمت منذ مطلع عام 2010 عشرات الإخطارات لوقف العمل والهدم في عشرات المنازل والمنشآت في محافظة الخليل، منها إخطارات تقضي بهدم وإزالة خربة بأكملها كما حدث في خربة شعب البطم جنوب بلدة يطا .


يوضح الجدول التالي أسماء أصحاب المنشآت المهددة ومعلومات عنها :

 















































































































































الرقم

الاسم

المساحة م2

عدد المنشآت

أفراد الأسرة

عدد الأطفال

نوع البناء

حالة البناء

صورة

1

زياد عيسى محمود التلاحمة

200

2

7

5

مسكن

قيد الإنشاء



2

حسين إسماعيل حسين التلاحمة

200

2

5

3

مسكن

مسكون



3

مصعب صالح محمود التلاحمة

150

1

6

3

مسكن

مستعمل



4

نضال باسم جبارة التلاحمة

240

2

4

2

مسكن

قيد الإنشاء



5

فهمي احمد عبد النبي المشارقة

1000

1

8

6

بركس

مستعمل



6

إسماعيل احمد محمد العواودة

550

2

12

4

بركس

مستعمل



7

خليل حسين خليل التلاحمة

200

1

6

4

مسكن

قيد الإنشاء



8

عدنان حسين خليل التلاحمة

160

1

10

5

بركس

قيد الإنشاء



9

جمال محمد محمود المشارقة

220

2

7

5

مسكن

قيد الإنشاء



10

ماهر محمد سالم شعار

300

1

1

0

مخازن

قيد الإنشاء



11

خليل إسماعيل علي المشارقة

130

1

9

2

مخازن

مستعمل



12

منذر محمد عبدالنبي المشارقة

200

1

1

0

مسكن

قيد الإنشاء



المجموع

3550

17

76

39

 

 

 

 

 

هذا وقد أبدى المواطنون تخوفهم على مصير أسرهم في حال أقدمت سلطات الاحتلال على هدم منازلهم، نظراً لعدم إصدار محاكم الاحتلال لأي تراخيص للبناء، كما طالب المواطنون المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالضغط على سلطات الاحتلال لثنيها عن تنفيذ قرارها بإيقاف العمل في منازلهم تمهيداً لهدمها في حال قضت محكمة الاحتلال بذلك.

 

وشرح المواطنون المستهدفون بالإخطارات الظروف الصعبة التي مروا بها خلال بنائهم لمنازلهم، خاصة وان منهم العامل والموظف وابن الشهيد  فمعظم هؤلاء المواطنين كانوا قد اشتروا الأراضي من أموالهم الخاصة، ثم بعد مدة أقاموا عليها منازلهم على أمل التوسع فيها نظراً للضائقة السكانية التي تعانيها القرية، ومنهم من أقام منشأة زراعية لتربية الدواجن والأغنام فيها لإيجاد مصدر دخل لأسرته بعد أن أطبق الجدار والإغلاق على كافة منافذ القرية باتجاه الخط الأخضر.


تعريف بقرية البرج:

 

تقع قرية البرج في الجهة الجنوبية الغربية لمدينة دورا بمحافظة الخليل، وتبعد عن مدينة دورا نحو 25 كم، ومساحتها حوالي 6 كم2،  ويحدها من الشمال قرية بيت مرسم، ومن الجنوب عرب الرماضين، ومن الشرق بلدة الظاهرية ومن الغرب الخط الأخضر .

 






 


 

 

ويبلغ عدد سكان القرية نحو ( 3000) نسمة، يعتمدون في معيشتهم على الوظائف والعمل في الزراعة وبعض منهم على العمل داخل الخط الأخضر. ويدير القرية مجلس محلي، وتتوفر فيها خدمات منها مدرستين ثانويتين إحداهما للذكور والأخرى للإناث، وبها ثلاثة مساجد للصلاة ونادي رياضي وعيادة أمومة وطفولة وثلاث رياض للأطفال .

 






 


 

 

وتعاني القرية كغيرها من التجمعات السكانية غرب مدينة دورا من شح مياه الشرب، فقد ربطت القرية بشبكة مياه في العام 1987 ، واستمر تدفق المياه إليها حتى العام 2000 لتتوقف المياه بشكل كامل، ثم أصبح المواطنون يعتمدون على آبار الجمع وشراء صهاريج المياه وبأثمان باهظة، الأمر الذي اضر بالثروة الحيوانية والزراعية في القرية، خاصة بعد سيطرة احد المستعمرين على ‘بيارة البرج’ وهي عبارة عن نبع مياه كان المواطنون يعتمدون على مياهه في ري أغنامهم وسد بعض حاجاتهم اليومية.

 

جدار الضم والتوسع على أراضي القرية :

 

 





















 

صور15 +16 : مقطع من الجدار والطرق الاستيطانية غرب القرية

 

 

أتى جدار الضم والتوسع على أراضي القرية من الجهة الغربية والجنوبية في العام 2005 ، وبمحاذاة الخط الأخضر، ليبتلع الكثير من أراضي القرية الزراعية ويحرم العديد من أبنائها من زراعة أراضيهم والاستفادة منها، وتشير المعطيات إلى أن جدار الضم والتوسع قد ابتلع ما نسبته ثلث الأراضي الزراعية للقرية . وقد منعت سلطات الاحتلال ولعدة مرات المزارعين في القرية من الوصول إلى أراضيهم عبر وضع السواتر الترابية في الطرقات الموصلة إلى الأراضي ومطاردة المزارعين والرعاة ومنعهم من الوصول إلى أراضيهم للرعي فيها أو الاعتناء بها . كما أقام الاحتلال على أراضي القرية الجنوبية وفي منطقة ‘ أبو صوانة ‘ كسارة تقوم باستخراج الصخور وطحنها، لتتسبب في نهب ثروة طبيعية من ثروات القرية ولتحدث أضرار بيئية وإزعاج للمواطنين جراء التفجيرات لتفتيت الصخور.

 

 

المصدر : بحث ميداني مباشر بالتعاون مع مجلس قروي البرج .

 

 

 

 

 

Categories: Demolition