إخطار أربعة مساكن بالإضافة إلى شبكة الكهرباء في منطقة السطيح – محافظة أريحا

إخطار أربعة مساكن بالإضافة إلى شبكة الكهرباء  في منطقة السطيح – محافظة أريحا
 
· الانتهاك: تهديد أربعة مساكن يسكنها 30 مواطناً منهم 19 فرداً.
· تاريخ الانتهاك: 12 كانون ثاني 2012.
·الجهة المعتدية: لجنة التنظيم والتفتيش التابعة للاحتلال الإسرائيلي.
· المكان: منطقة السطيح التابعة لضاحية الديوك التحتا شرق غرب مدينة أريحا.
· الجهة المتضررة: شبكة الكهرباء القطرية التابعة لشركة كهرباء القدس بالإضافة إلى عائلات مقدسية تقيم في المنطقة.
 
 
الانتهاك:
تعتبر منطقة السطيح التابعة لضاحية الديوك التحتا في مدينة أريحا، نموذجاً حياً يجسد واقع ملموس يعبر عن معاناة الإنسان الفلسطيني وسلبه ابسط الحقوق التي كفلتها له الأعراف والمواثيق الدولية ألا وهو حقه في سكن ملائم له ولعائلته يليق به كانسان على وجه هذه الأرض.
 
السطيح…… اسم تردد في الفترة الأخيرة في دلالة لأكبر سياسة تهجير عنصرية تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية ويعبر في الوقت نفسه عن مخطط إسرائيلي يعد جزء من المخطط الذي نفذه الاحتلال إبان حرب عام 1948 عبر تدمير قرى كاملة وتهجير من بها وتخريب ما يمكن تخريبه. السطيح… الآن هي عنوان يعبر عن احدث عملية لخرق قانون حقوق الإنسان في العالم في عام 2012م ، ففي الأمس القريب وعلى مدار الشهرين الماضيين تم هدم 7 منازل عنوة أمام نظر سكانها وبشكل مباغت تحت حجة البناء بدون ترخيص في المنطقة المصنفة C من اتفاق أوسلو.
 
 الآن وبعد اقل من أسبوع من عملية الهدم الأخيرة يعاود الاحتلال من جديد مداهمة التجمع مخطرين بوقف البناء لأربعة منازل ولشبكة الكهرباء التي تزود التجمع بالكهرباء والتي تعود ملكيتها إلى شركة كهرباء القدس.
 

 
 
الجدول التالي يبين معلومات عامة عن  طبيعة المنشآت المتضررة من الإخطارات  العسكرية الأخيرة:
 
المواطن المتضرر
عدد أفراد العائلة
الأطفال دون 18
المساحة م2
طبيعة المنشأة
ملاحظات
حلمي سعيد بكر حنون
8
5
120
بيت من طابق
 
سامي خضر العباسي
11
7
280
بيت من طابقين
مخطر سابق بوقف البناء
يونس سليم عياظ
4
2
140
بيت طابق واحد
 
خالد جمال ابو ظلام
7
5
60
بيت
 
شبكة كهرباء القدس
 
 
 
40 عمود تنقل الكهرباء إلى منطقة السطيح
 
 
تجدر الإشارة إلى انه في حال تم تنفيذ مخطط هدم خط الكهرباء الناقل التابع لشركة كهرباء القدس، فانه سيحرم سكان الضاحية البالغ عددهم (490 نسمة) من حقهم الطبيعي في الحصول على الكهرباء في الضاحية، مما سيفاقم المشاكل هناك. يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي عبر ما تسمى لجنة التفتيش الفرعية التابعة لما تسمى الإدارة المدنية أمهلت أصحاب المنشآت المتضررة حتى الرابع من شهر شباط القادم للنظر في قانونية البناء لتلك المنشآت وذلك في ما تسمى محكمة ‘بيت ايل’ الإسرائيلية.
  
 تجدر الإشارة إلى أن منطقة السطيح تعد احد أحياء ضاحية الديوك التحتا التابع لمدينة أريحا، ومعظم السكان القاطنين هناك من أصل مقدسي يسكنون المنطقة منذ عدة سنوات هرباً من بطش الاحتلال والإجحاف بحقهم الطبيعي في السكن الآمن، إلا أن الاحتلال يصر على ملاحقتهم كأي مواطن فلسطيني آخر لدرجة أن عدد المنشآت التي طالتها إخطارات وقف البناء حتى اليوم بلغت في منطقة السطيح قرابة 75 إخطاراً، وهذا  يسبب كارثة إنسانية مستقبلية ستطال المنطقة والمناطق المجاورة.
 
 
 
اعداد:
 
 
 
 
 
 
 
Categories: Military Orders