الاحتلال يهدم منزل ومنشآت مائية في” واد الأعور” جنوب الخليل

الاحتلال يهدم منزل ومنشآت مائية في” واد الأعور” جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم منزل ومنشآت مائية.

تاريخ الانتهاك: 25/07/2022.

الموقع: واد الأعور/ جنوب مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة: المواطن حاتم السلايمة.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 25/7/2022م، منزل ومنشآت مائية زراعية يملكها المواطن حاتم طه عطا السلايمة، بحجة بناءها دون ترخيص، في منطقة ” واد الأعور” جنوب مدينة الخليل.

وأفاد المواطن المتضرر (55 عاما) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

((بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية ومعهم عمال مدنيون وجرافة إسرائيلية يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية، قد اقتحموا منطقة إقامته القريبة من قرية بيرين جنوب الخليل، وطالبوه بالخروج من المنزل والابتعاد عنه، فقام العمال المرافقين للاحتلال بإخراج الأمتعة والموجودات من المنزل، ثم باشرت الجرافة بعملية الهدم)).

فقد هدمت سلطات الاحتلال منزل المواطن المبني من جوانب طوب ومسقوف بألواح الصفيح المعزول، منذ العام 2019م، وتبلغ مساحته (90م2)، وكان يقيم فيه مع زوجته و (4 أطفال) أحدهم يعاني من مرض مزمن– عدد الإناث في أسرته 2.

كما هدم بئر مياه كان أسفل المنزل تبلغ سعته (50م3) بالإضافة إلى بركة مياه زراعية مبنية من الخرسانة المسلحة، كانت بجوار المنزل، وتبلغ سعتها (20م3)، بالإضافة إلى حمام (وحدة مرحاض خارجية) مبني من الطوب وتبلغ مساحته (2م2).

وأشار المواطن السلايمة إلى أن جرافة الاحتلال خربت عدد من الأشجار التي كانت مزروعة بالقرب من المنزل، منها 8 شجرات لوزيات، بالإضافة إلى عدد من النباتات المنزلية التي كان مزروعة بجوار المنزل..

الصور 1-4: ركام منزل المواطن حاتم السلايمة – واد الاعور – الخليل

وأوضح السلايمة إلى أن سلطات الاحتلال هدمت منزله الذي كان قد اقامه في أرضه الزراعية (6 دونمات) ليبقى على مقربة من أشجاره وبستانه للاعتناء به كمصدر دخل لأسرته، موضحاً أن الأشجار ستواجه خطر الجفاف جراء العطش بعد هدم مصادر المياه، خاصة أننا في فصل الصيف، وتعصف بالمنطقة موجة حارة جدا بالتزامن مع عملية الهدم.

ونوه المواطن المتضرر إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرته بوقف العمل في منزله ومنشآته بحجة بناءها دون ترخيص، فقام بإعداد ملف الترخيص، وتقدم به إلى الجهة التي أخطرته، لكن سلطات الاحتلال رفضت الطلب وقامت بعملية الهدم.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة واد الأعور تقع إلى الجنوب من مدينة الخليل، وتتبع لمجلس قروي بيرين، وتعتبر من ضمن المناطق الزراعية التي تساهم في سلة مدينة الخليل الغذائية وخاصة من العنب والتفاحيات، ويخترق الشارع الالتفافي ( طريق 356) المنطقة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition