الاحتلال يهدم منشآت زراعية في منطقة البقعة شرق الخليل

الاحتلال يهدم منشآت زراعية في منطقة البقعة شرق الخليل

 

الانتهاك: هدم غرفة وبئر مياه.

تاريخ الانتهاك: 04/06/2022.

الموقع: البقعة – شرق مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن خليل أبو عودة.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم السبت الرابع من حزيران 2022 بئر مياه زراعي وغرفة زراعية، يملكها المواطن خليل عزام أبو عودة، بحجة بناءها دون ترخيص في منطقة البقعة، شرق مدينة الخليل.

ففي حوالي التاسعة صباحاً، اقتحمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، ودائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” مصطحبين معهم حفار جنزير من إنتاج شركة “هيونداي”، ووصلوا إلى قطعة ارض يملكها المواطن أبو عودة، إلى الغرب من الشارع الالتفافي (طريق رقم 60)، وبعد أن حاصروا الموقع، ومنعوا المواطن من الوصول إلى أرضه، تقدمت الآلية إلى الغرفة والبئر وهدمتهما.

فقد هدم الاحتلال البئر البالغ حجمه (120م3) وكان جاهزاً للاستخدام الزراعي، وعلى أمل استخدامه لجمع المياه لري قطعة ارض مساحتها حوالي (5 دونمات) تزرع بالخضروات.

وكان البئر محفوراً في الأرض وذو جوانب وسقف من الاسمنت المسلح، ومبني منذ مطلع العام 2020م.

وكان المواطن قد أقام غرفة على سطح البئر مساحتها (40م2) مبنية من الطوب والاسمنت المسلح، وكانت في مرحلة التشطيب لاستخدامها للاستراحة فيها وتخزين العدد اليدوية أثناء عمله في أرضه، لكن سلطات الاحتلال قامت بهدمها أولاً ثم هدمت البئر الذي كان أسفل الغرفة.

الصورة 1: ركام الغرفة والبئر

وأشار المواطن المتضرر إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد أخطرته بهدم وإزالة هذه الإنشاءات، عبر توجيه إخطار بعنوان” هدم وإزالة مبنى جديد” خلال 96 ساعة، استنادًا للأمر العسكري رقم 1797، الذي ترفض سلطات الاحتلال الاعتراضات القانونية المقدمة على هذا النوع من الإخطارات، وبالتالي تنفذ عمليات الهدم.

ويعيل المواطن أبو عودة أسرة مكونة من (7 أفراد) من بينهم (5 أطفال) – وعدد الإناث في أسرته (2)، كما تبعد مستعمرة ” كريات أربع” عن قطعة الأرض حوالي (500 متر)، حيث تقع المستعمرة إلى الغرب منها.

كما تجدر الإشارة إلى أن منطقة البقعة شرق مدينة الخليل تعتبر سلة الخليل الغذائية، وخاصة في إنتاج العنب والخضروات، وتستهدفها سلطات الاحتلال بشكل واضح، عبر استهداف المشاريع المائية وخاصة الآبار والبرك، فضلا عن استهدافها لمساكن ومنازل المواطنين هناك.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition