الاحتلال يجبر مواطناً على هدم مغسلة سيارات يمتلكها في” النبي الياس” بمحافظة قلقيلية

     الاحتلال يجبر مواطناً على هدم مغسلة سيارات يمتلكها في” النبي الياس” بمحافظة قلقيلية

 

الانتهاك: إجبار مواطن على هدم مغسلة سيارات.

الموقع: قرية النبي الياس/ محافظة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك: الخميس الموافق (12/5/2022)م.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن احمد فؤاد احمد رضوان.

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الأربعاء الموافق (18/5/2022)م، أُجبر المواطن أحمد فؤاد أحمد رضوان (32عاما) من قرية النبي الياس على هدم مغسلة للسيارات كان يمتلكها عند المدخل الغربي من قرية النبي الياس، بعد أن تلقى إخطاراً عسكرياً يتضمن أوامر بالهدم والإزالة خلال مدة لا تتعدى 96ساعة،  حيث تسلمه من ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية في بتاريخ (12/5/2022)م .

و يحمل الاخطار العسكري الرقم( 20126) وقد صدر استناداً للأمر العسكري رقم  (1797) والذي شرع الاحتلال بتنفيذه في العام 2018، ويستهدف البناء الحديث في المنطقة “ج” و هو لا يعطي أي فرصة للاعتراض عليه من قبل المتضرر في المحاكم الإسرائيلية.

أمر الهدم رقم 20126 الذي يستهدف مغسلة السيارات

يذكر أن المواطن المتضرر معيل لأسرة مكونة من أربعة افراد هم الزوج والزوجه وطفلان ذكور، حيث كان من المقرر ان تكون تلك المغسلة مصدر دخله الأساسي الذي يعيل من خلاله أسرته.

وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فان المغسلة المتضررة والمستهدفة عبارة عن ارضية من الباطون بمساحة 200متر مربع، حيث قام المتضرر بتجريفها، كما انه كان يوجد شوادر من البلاستك واقواس قام المتضرر بإزالتها، هذا بالإضافة الى سياج معدني محيط حول المغسلة.

وقد أفاد المواطن رضوان لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” في مطلع شهر نيسان الماضي استأجرت قطعة وقمت بتأهيلها وبناء مغسلة للسيارات عليها، وقبل أيام تسلمت أمراً بالهدم والإزالة الفورية بحجة عدم الترخيص، وشرعت عبر المؤسسات الرسمية بتقديم الأوراق الرسمية للترخيص وقمت بتكليف محام من اجل الاعتراض على أمر الهدم، ولكن أبلغت ان الاحتلال لن يلغي الإخطار، فاضطرت لتجريف ساحة الباطون وتفكيك الشوادر من المنطقة وإزالة المعدات، وقد بلغت قيمة الخسائر 45 إلف شيقل، ولا أدري ماذا سوف افعل حتى الآن”.

الصور 1-4: أثار هدم مغسلة السيارات التي هدمها المواطن بيده

تجدر الاشارة الى ان قرية النبي الياس تعتبر من أبرز القرى في محافظة قلقيلية من حيث حجم الاستهداف الإسرائيلي لها، حيث يوجد عدد كبير من المنشآت المخطرة بها، عدى عن تلك التي تم هدمها، بالإضافة إلى أن المقطع الجديد من الطريق الالتفافي المعروف بطريق رقم “5” قد قسم القرية إلى شطرين، بل وفرض الاحتلال الإسرائيلي قيودًا صارمة تحول دون السماح بالبناء في محيط الطريق الالتفافي بأي شكل من الأشكال.

قرية النبي إلياس[1]:

 تقع قرية النبي إلياس إلى الشرق من مدينة قلقيلية، تحديداً على مسافة 6 كيلومترات عن المدينة، ويحدها من الشرق قرية عزبة الطبيب وقرية عسلة، ومن الغرب عرب أبو فردة، ومن الشمال بلدة جيوس ومن الجنوب قرية رأس طيرة، وحسب مؤشرات الإحصاء الفلسطيني لعام 2017م بلغ عدد السكان 1399 نسمة، ينقسمون إلى ثلاث عائلات وهي: حنون، خليف، مجد.

تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 4435 دونم منها 123 دونم ضمن المخطط الهيكلي للقرية، وهناك 2200 دونم خاضعة للنشاط الاستعماري والمتمثل بمستعمرة “ألفي منشيه” وبالإضافة إلى الطرق الالتفافية.

 [1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition