الاحتلال يهدم 3 مساكن وجدران استنادية ويدمر شبكة كهرباء جنوب الظاهرية -الخليل

الاحتلال يهدم 3 مساكن وجدران استنادية ويدمر شبكة كهرباء جنوب الظاهرية -الخليل

 

الانتهاك: هدم مساكن وجدران وشبكة كهرباء.

تاريخ الانتهاك: 01/02/2022.

الموقع: قطيط – بلدة الظاهرية/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن ماهر محبوب وآخرون.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء الموافق الأول من شباط 2022م، ثلاثة مساكن وجدران استنادية، ودمرت شبكة كهرباء، بحجة بناءها دون ترخيص في منطقة ” قطيط ” جنوب بلدة الظاهرية، جنوب محافظة الخليل.

ففي حوالي الساعة العاشرة صباحاً، اقتحمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود ودائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية”، قادمين من الجهة الغربية (من بوابة في جدار الضم والتوسع) مصطحبين معهم ثلاث آليات، إحداها حفار من إنتاج شركة (LIUGONG) وجرافتان إحداهما من إنتاج شركة (VOLVO) والأخرى من إنتاج شركة (CAT)، تابعات لشركة مدنية إسرائيلية، ووصلوا إلى منطقة قطيط مستهدفين مساكن ومنشآت المواطنين هناك.

الصور 1-3: أنياب جرافات الاحتلال أثناء تدميرها للمساكن والمنشآت الفلسطينية في بلدة الظاهرية

فبعد أن حاصر جنود الاحتلال المواقع، ومنعوا المواطنين من الوصول إليها، قاموا بهدم منزل المواطن ماهر سالم محبوب، الذي كان في مرحلة الإنشاء، ومبني من الحجر والاسمنت المسلح، وكان المواطن يهم بسقفه، وكانت مساحته (220م2) ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من ( 6 أفراد) من بينهم ( 4 أطفال).

وأفاد محبوب ( 50 عاماً) بأن سلطات الاحتلال كانت قد أصدرت بتاريخ ( 26/12/2021) أمرًا بهدم وإزالة المبنى بحجة عدم الترخيص ( تصريح البناء)، حين أخطرته بأمر الهدم المستند إلى الأمر العسكري رقم ( 1797)، طالبت بهدم المبنى وإزالته بعد مضي (96 ساعة) من تاريخ إصداره، وجاءت اليوم ونفذت تهديدها.

الصور 4+5: ركام مسكن المواطن ماهر محبوب

الصورة 6: أمر هدم وإزالة مسكن المواطن محبوب

وبعد أن فرغت آليات الاحتلال من هدم مسكن المواطن محبوب، توجهت إلى مسكنين مجاورين له، وقامت بهدمهما، تعود ملكيتهما لأحد المواطنين من عائلة الفقير يقيم في منقطة النقب – الأراضي المحتلة عام 1948م-، بعد أن كانت قد أخطرته هو الآخر بإخطار هدم وإزالة لمسكنه.

ومن خلال معاينة الموقع؛ اتضح بأن سلطات الاحتلال هدمت مسكنان مبنيان من الطوب والحجر والاسمنت المسلح، ومسقوفان بألواح الخشب والقرميد، وكانا جاهزان للاستخدام، وتقدر مساحة كل واحد منهما بحوالي (80م2).

الصور 7+8+9: ركام مساكن المواطن الفقير

كما هدمت سلطات الاحتلال لذات المواطن جدار معدني كان يحيط بقطعة الأرض المقام فيها المسكنين، حيث يقدر طول السياج ( ألواح صفيح) حوالي ( 150 متر) يحيط بقطعة أرض تقدر بحوالي ( 7 دونمات).

كما هدمت سلطات الاحتلال جداراً استنادياً من الباطون والحجارة التي تعلوها الأسلاك الشائكة، كانت تحيط بقطعة أرض لأحد المواطنين من الداخل المحتل.

وكان هذا المواطن قد تملك هذه القطعة التي تقدر مساحتها بحوالي ( 10 دونمات) وزرعها بأشتال الزيتون واللوزيات، وأحاطها بالجدران، لكن سلطات الاحتلال قامت بهدمه هذا اليوم، حيث يقدر طول الجدار بحوالي ( 700 متر).

كما دمرت سلطات الاحتلال شبكة كهرباء كانت تزود مساكن المواطنين في المنطقة، حيث قام عمال مرافقون للاحتلال بقص الكوابل وفصل الكهرباء عن المقطع المستهدف، ثم قامت الجرافة باقتلاع الأعمدة وتجريفها.

الصور 10+11+12: شبكة الكهرباء التي دمرها الاحتلال في منطقة قطيط


وتعود شبكة الكهرباء لشركة كهرباء الجنوب، التي تقع منطقة قطيط ضمن منطقة امتياز الشركة، حيث أوضح موظفون في الشركة بأن الشبكة التي دمرها الاحتلال يبلغ طولها ( 1000 متر) بواقع ( 14 عمود خشبي)، وهي من شبكات الضغط المنخفض، وكانت تخدم أربعة اشتراكات كهربائية في الموقع.

وأشار المواطنون في المنطقة، بالإضافة إلى شركة الكهرباء بأن سلطات الاحتلال دمرت الشبكة دون إخطارات مسبقة، موضحين بأنهم لم يتلقوا ولم يعثروا على إخطارات تستهدف شبكة الكهرباء.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد نفذت قبل نحو أسبوع عملية هدم مماثلة بالقرب من منطقة قطيط، حين هدمت مسكن زراعي وسياج معدني يحيط بقطعة أرض بالقرب من المكان، وتحت نفس الذريعة ( عدم الحصول على الترخيص).

كما تجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة تقع ما بين بلدتي الظاهرية والرماضين، وتعتبر منطقة تمدد عمراني للبلدتين، وباتت تنتشر فيها المساكن والمنشآت التجارية والورش الأخرى، لكن سلطات الاحتلال قامت باستهدافها وهدم منشآت المواطنين هناك.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition