اغلاق المدخل الشرقي الرئيسي لقرية الجلمة / محافظة جنين

اغلاق المدخل الشرقي الرئيسي لقرية الجلمة / محافظة جنين

 

  • الانتهاك: اغلاق المدخل الشرقي الرئيسي.
  • الموقع: قرية الجلمة شمال مدينة جنين.
  • تاريخ الانتهاك: 23/02/2022.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الاسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي صباح يوم الاربعاء الموافق (23/2/2022)م على اغلاق المدخل الرئيسي الشرقي لقرية الجلمة شمال مدينة جنين، وذلك عبر وضع سواتر ترابية ومكعبات اسمنية على ذلك المدخل الرئيسي الذي يربط القرية بشارع الناصرة المؤدي الى مدينة جنين، و ذلك في خطوة عقابية بحق سكان القرية.

   يذكر ان تلك الخطوة غير الممبرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لها تداعيات سلبية على حياة السكان وعلى الوضع المعيشي وأيضاً على الحالات الانسانية الطارئة في القرية، حيث ان هذا المدخل يعتبر الشريان الرئيسي الذي يربط القرية بمدينة جنين على مسافة لا تتعدى سبعة كيلومترات، وبعد ذلك اضطر السكان الى سلوك طرق بديلة منها زراعية او من خلال قرية دير غزالة المجاورة ومن ثم الى مدينة جنين، وهذا سوف يزيد المسافة المقطوعة بمعدل اربعة كيلومترات اضافية.

  يشار الى ان ما يقوم به جيش الاحتلال يندرج ضمن سياسة العقاب الجماعي بحق السكان، خاصة قطاع التجار هذا يؤدي الى المدخل بشكل مباشر الى معبر الجلمه، حيث توجد هناك العشرات من البسطات والورش التي تدر دخل على عدد كبير من عائلات القرية.

   يذكر ان الاحتلال ومع بداية شهر كانون الثاني الماضي، دمر وصادر عدد كبير من البسطات التجارية وحرم السكان من مصدر دخلهم الاساسي.

قرية الجَلَمَة:

تقع قرية الجلمة إلى الشمال من مدينة جنين تحديداً على بعد 7كم شمال المدينة، ويحدها من الشمال  الخط الأخضر – الأراضي المحتلة عام 1948-،  ومن الغرب قرية اليامون ومن الشرق قرية عربونة ومن الجنوب قرية عرانة. ويبلغ عدد سكانها (2268) نسمة حتى عام (2017)م.

وتعتبر قرية الجلمة ضمن حدود المجلس البلدي لبلدة مرج بني عامر البالغة مساحتها 65,656 دونم، منها 265  دونم عبارة عن مسطح بناء لقرية الجلمة. ويضم المجلس البلدي التجمعات الفلسطينية التالية: (( الجلمة، الجميلات،  أم قابوب، برغشة،  بيت قاد، جلبون، خربة أبو عنقر،  دير أبو ضعيف، دير غزالة، عرانة، عربونة، فقوعة،  مشروع بيت قاد،  وادي الضبع)).

هذا وصادر الاحتلال 400 دونم من أراضي القرية، حيث نهب الطريق الالتفافي رقم 60 ما مساحته 100 دونم، ونهب الجدار العنصري تحت مساره حوالي 300 دونم، وعزل خلفه 100 دونم، ويبلغ طول الجدار المقام على أراضي القرية 3500 متراً.

وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى ما يلي:

–  مناطق مصنفة  B (  250) دونم.

–  مناطق مصنفة  C ( 65,406) دونم.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure