هدم ثلاثة منشآت صناعية في قرية دير شرف في محافظة نابلس

هدم ثلاثة منشآت صناعية في قرية دير شرف في محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: هدم منشآت صناعية.
  • الموقع:دير شرف – محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:14/06/2021.
  • الجهة المعتدية:جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة:ثلاثة مواطنين

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات ثقيلة قبل ظهر اليوم الاثنين الموافق الرابع عشر من شهر حزيران لعام 2021م قرية دير شرف غرب مدينة نابلس، وأغلقت شارع نابلس طولكرم حيث قامت جرافات الجيش الإسرائيلي بهدم ثلاثة منشآت قيد الإنشاء تعود لثلاثة مواطنين من القرية بحجة البناء بدون ترخيص في المنطقة المسماة (ج) .

وقال السيد مراد ناصر عضو مجلس قروي دير شرف لباحث مركز أبحاث الأراضي: أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي نرافقها آليات ثقيلة ( بواجر جنزير ) اقتحمت القرية وأغلقت شارع نابلس طولكرم وشرعت بهدم ثلاثة منشآت صناعية قيد الإنشاء مبنية جوانبها من الاسمنت ومسقوفة بألواح معدنية تعود لكل من المواطنين:

المواطن المتضرر

العمر

عدد أفراد الأسرة

مساحة المنشأة م2

رقم الإخطار

وليد نعيم عنتري

38

5

350

20108

يعقوب احمد عنتري

45

5

350

20109

رامي عبد الفتاح طباري

38

8

80

20107

20107المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، حزيران 2021.

ويقول المواطن يعقوب أحمد عنتري أنه وجد هو وجيرانه إخطارات عسكرية معلقة على أبواب المنشآت الثلاثة المتجاورة بتاريخ 25/5/2021 تحت عنوان إزالة مبنى جديد قرار بإزالة المبنى بعد مضي 96 ساعة من استلام الإخطار.

وأضاف المواطن المتضرر يعقوب احمد عنتري أن المجلس القروي نصحه هو وجيرانه بتوكيل محامي من الداخل وبالفعل تم توكيل المحامي لؤي عرفات من مدينة الناصرة وطلب مبالغ كبيرة مقابل الترافع في القضية حيث قمنا بتسليمه مبلغ 45000 شيكل وكان يخبرنا أن القضية على ما يرام وسيحصل على قرار وقف الهدم إلا أننا فوجئنا صباح اليوم الاثنين 14/6/2021  باقتحام قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي لموقع المنشآت الثلاثة الواقعة على الشارع الرئيسي الواصل بين مدينتي نابلس وطولكرم وقامت بإغلاق الشارع الرئيسي وشرعت البواجر بهدم المنشآت دون سابق إنذار ومنعنا من الاقتراب أو إخراج الأثاث من داخل المنشآت آو تفكيك الشبابيك والأبواب، حيث تمت عملية الهدم بوحشية على ما تحويه من أثاث وأدى ذلك إلى خسائر مادية كبير قدرت ب 600 ألف شيكل للمنشآت الثلاث.

وتجدر الاشارة إلى ان سلطات الاحتلال تستند في إخطاراتها بهدم وإزالة مباني المواطنين ومنشآتهم، إلى الامر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018م، والذي يستهدف المباني غير مكتملة البناء وغير المسكونة، حيث تقوم سلطات الاحتلال بعمليات هدم واسعة استنادا الى هذا الامر العسكري، في الوقت الذي لا تقبل محاكم الاحتلال وحتى المحكمة الاعتراضات المقدمة على هذه الإخطارات.

تعريف بقرية دير شرف[1]:

تقع قرية دير شرف على بعد 7كم الجهة الشمالية الغربية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية برقة ورامين، ومن الغرب قرية بيت ليد، ومن الشرق قريتي الناقورة وسبسطية، ومن الجنوب قريتي قوصين وكفر قدوم.

يبلغ عدد سكانها 2,949 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 7745 دونماً منها 403 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 265 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” شفي شمرون” والتي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 265 دونماً ويقطنها 604 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 و رقم 557 أكثر من  (823) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (20%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 80%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1,540) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6,206) دونم.

 

[1]  مصدرة المعلومات حول قرية دير شرف: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition