مستعمرون ينفذون اعتداءات على قريتي التواني والمفقرة بمسافر يطا جنوب الخليل

مستعمرون ينفذون اعتداءات على قريتي التواني والمفقرة بمسافر يطا جنوب الخليل

 

الانتهاك: اعتداءات مستعمرين.

تاريخ الانتهاك: 24/04/2021.

الموقع: مسافر يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” ماعون”.

الجهة المتضررة: عدد مواطني مسافر يطا.

التفاصيل:

شنت مجموعة من المستعمرين، بتاريخ 24 نيسان 2021م، هجمات على قريتي التواني والمفقرة بمسافر يطا جنوب الخليل، وحطموا زجاج عدد من مركبات المواطنين، كم أصابوا أحدهم بجروح في ساقه.

ففي حوالي الساعة الحادية عشرة صباحاً، اقتحم مستعمران من مستعمرة ” ماعون” بئر مياه يملكه المواطن فضل ربعي في منطقة الحمرا شرق قرية التواني، وقام المستعمران بالنزول الى البئر للسباحة فيه، مستخدمين سلم وحبل، فتوجه المواطن ربعي الى بئر المياه لطرد المستعمرين عنه، فغادروا الموقع باتجاه الاحراش القريبة من المستعمرة.

وأوضح المواطن باسل سالم العدرة (25 عاماً) أحد شهود العيان على الاعتداء، بأن المستعمرين عادوا مرة أخرى الى البئر وكان عددهم (6 مستعمرين) وحاولوا الاعتداء على المواطن ربعي، الذي قام بالاتصال بأهالي قريته لحمايته من اعتداء المستعمرين، حيث توجه عدد من مواطني قرية التواني الى الموقع، وكان المستعمرون أيضاً يتصلون ببعضهم البعض حيث حضر الى الموقع نحو (20 مستعمراً) آخر، وقاموا برشق المواطنين بالحجارة وشتمهم وتوجيه العبارات النابية.

وأوضح العدرة، بأن مجموعة ثالثة من المستعمرين يقدر عددها بنحو (20 مستعمراً) وكانوا يضعون الاقنعة على وجوههم ويحملون الهراوات قد حضروا الى الموقع أيضاً، وأخذوا يطاردون المواطنين ويرشقوهم بالحجارة، حيث ازداد عدد المستعمرين الى حوالي خمسين مستعمراً مشاركين في الهجوم.

وكان المواطنين قد استقلوا مركباتهم للوصول الى منطقة الحمرا حيث اعتداء المستعمرين، وأوقفوا سياراتهم على مسافة بعيدة من مكان الاعتداء، لكن المستعمرين توجهوا الى المركبات وقاموا بتحطيم زجاج عدد منها باستخدام الحجارة والهراوات.

.

 

الصور 1-5: من الاعتداء على المواطنين وتحطيم زجاج مركباتهم

وكان أحد المواطنين قد ركن مركبته على الأطراف الشرقية لقرية المفقرة، فتوجه المستعمرون الى هناك، وقاموا بتحطيم زجاجها، ثم توجهوا الى منزل المواطن قاسم حمامدة وقاموا بتحطيم زجاج مركبته، كما رشقوا منزله بالحجارة وأصابت إحدى الحجارة ساقه.

وأوضح المواطن العدرة، بأن جيش الاحتلال قد حضر الى الموقع بعد أن حطم المستعمرون زجاج مركبات المواطنين ووصلوا الى قرية المفقرة، حيث قام جيش الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز وقنابل الصوت تجاه المواطنين وتأمين الحماية للمستعمرين، إلى أن غادروا الموقع وعادوا الى مستعمرة ” ماعون”.

وتعود ملكية المركبات التي حطمها المستعمرون لكل من:

  1. سليمان سالم العدرة.
  2. سامي حافظ الهريني.
  3. خالد رباح ربعي.
  4. مصعب مر رعي.
  5. قاسم حمامدة.
  6. سيارة لمتضامنين أجانب كانوا في الموقع.
  7. سيارة لمواطن من الداخل المحتل كان ماراً من المكان فاعترضه المستعمرون وحطموا زجاج مركبته.

وتجدر الاشارة الى أن مستعمرة” ماعون” تقع الى الشرق من قريتي المفقرة والتواني، ويقوم المستعمرون بتنفيذ هجمات واعتداءات باستمرار على مواطني القريتين وأراضيهم الزراعية، وتنطلق هجمات المستعمرين من الاحراش القريبة من المستعمرة، حيث يقوم المستعمرون بقص الاشجار في الاحراش واقامة مباني استعمارية في الأحراش، حيث يحتشدون هناك وينطلقون باتجاه المواطنين للاعتداء عليهم.

الصورة 6: الاحراش التي يقيم فيها المستعمرون

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Settlers Attacks