مستعمرون يهاجمون عائلة عوض ويعتدون عليهم بالضرب في شعب البطم جنوب الخليل

مستعمرون يهاجمون عائلة عوض ويعتدون عليهم بالضرب في شعب البطم جنوب الخليل

 

الانتهاك: اعتداء مستعمرين على عائلة عوض.

تاريخ الانتهاك: 13/3/2021م.

الموقع: شعب البطم- يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: عائلة المواطن سعيد عوض.

التفاصيل:

هاجمت مجموعة من المستعمرين، عائلة المواطن سعيد محمد عليان عوض، واعتدت عليهم بالضرب بالهراوات، وحطمت مركبتهم، اثناء تواجدهم في اراضيهم الزراعية، بقرية شعب البطم، شرق بلدة يطا جنوب الخليل.

فقد توجه المواطن عوض وعائلته ( المواطن وزوجته وأطفاله السته) صباح يوم السبت الموافق 13 أذار 2021، إلى أراضيهم لزيارتها والتنزه فيها، حيث تملك العائلة حوالي ( 300 دونما) هناك.

وبعد وصولهم في حوالي الساعة الثامنة والنصف صباحا، شاهدوا احد المستعمرين يدعي ” يوسي” ومعرف لديهم، ويملك قطيعا من المواشي يرعي في أراضيهم، قادما من مستعمرة ” متسبي يائير” التي تبعد حوالي (500 متر) الى الجنوب الشرقي من اراضيهم.

وتفيد الزوجة ريما عوض ( 38 عاماً) بأن هذا المستعمر قام برعي المزروعات في أراضيهم أكثر من مرة، وكان زوجها قد تقدم بشكوى لدى شرطة الاحتلال، فطلبت منه الشرطة تصوير هذا المستعمر أثناء دخوله لأرضه، فقامت الزوجة بتصوير المستعمر في الوقت الذي كان فيه زوجها يتصل بالشرطة الاسرائيلية لإخبارها بأن المستعمر يقوم برعي أرضه.

وتضيف ريما: ” كان المستعمر  أيضا يجري إتصالاً عبر هاتفه النقال، وما هي إلا بضعة دقائق حتى قدم من المستعمرة ستة مستعمرين يحملون هراوات، وبعضهم ملثم، وكانوا في عمر الشباب كما يبدو لي، وعندما وصلوا باشروا بالصراخ علينا ورشقنا بالحجارة، فيما قام احدهم بالوصول الي وضربي بالعصا على ظهري وحاول أخذ هاتفي النقال، ومنعي من التصوير، فسقطت أرضاً، فيما هاجم أخرون زوجي بالهراوات وانهالوا عليه بالضرب حتى سقط على الارض وفقد الوعي في المكان).

وتضيف”  كان أطفالنا الصغار لا زالوا من سيارتنا من نوع ميتسوبيشي باجيرو باستثناء ابننا الكبير سند 15 عاما، فقام المستعمرون بتحطيم زجاج المركبة بالحجارة والهراوات والاطفال بداخلها، وسط صراخهم وبكاءهم، ثم فروا متوجهين نحو المستعمرة).

وبعد الاعتداء على العائلة، استطاعت الزوجة بالاتصال ببعض الاقارب و النشطاء القريبين من المنطقة، الذي وصلوا الى الموقع، وحاولوا تقديم الاسعافات لهم، وقامت مركبة اسعاف تابعة للهلال الاحمر الفلسطيني بنقل المصابين ( الزوج والزوجة) الى مستشفى الخليل الحكومي ، وبعد اجراء الكشف الطبي عليهما، تبين بأن الزوجة مصابة برضوض وكدمات، وتم تقديم العلاج اللازم لها، فيما تبين بأن الزوج – 48 عاماً- مصاب بكسر في فكه الايسر، ورضوض في الوجه والعيون وفي انحاء متفرقه من جسمه، حيث تم تحويله الى المستشفى الاهلي بالخليل، وفي ساعات المساء أجريت له عملية جراحية لتقويم كسر الفك، ولا يزال قيد العلاج.

الصورة 1: المواطن المصاب سعيد عوض على سرير الشفاء في المستشفى الاهلي

وأوضحت المواطنة عوض، بأن المستعمرين يحاولون الاستيلاء على أراضي زوجها وأشقاءه، وكانت العائلة قد تقدمت قبل سنوات بشكوى على هذه الاعتداءات، ووصلت القضية الى اصدار حكم من محكمة الاحتلال بملكيتهم لأراضيهم، فقاموا بزراعة أجزاء منها بأشتال الزيتون، والأجزاء الأخرى تزرع بالحبوب والمحاصيل الشتوية، لكن المستعمرين الذي لم يرق لهم ذلك، يقومون بالاعتداء على الاراضي عبر رعيها بمواشيهم، والاعتداء على الاشتال فيها، لإجبار مالكيها على تركها، لتسهل السيطرة عليها لصالح المستعمرة القريبة من المكان.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks