الاحتلال يهدم ويصادر منشأة زراعية في زيف شرق يطا بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم ويصادر منشأة زراعية في زيف شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم ومصادرة منشأة زراعية.

تاريخ الانتهاك: 02/03/2021.

الموقع: زيف – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن فريد الجعبري.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بتاريخ 2 اذار 2021م، على هدم ومصادرة منشأة زراعية يملكها المواطن فريد خضر الجعبري، بذريعة بناءها دون ترخيص، في منطقة زيف شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل.

ففي حوالي الساعة الثانية عشرة ظهرا، اقتحمت المنطقة قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، ودائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية” مصطحبين معهم شاحنتين عليهما رافعات، وجرافة من إنتاج شركة “JCB” وعمال من شركة مدنية إسرائيلية.

ووصلوا إلى مكان بناء المنشأة في الطرف الجنوبي لمنطقة زيف، حيث طوق جنود الاحتلال المكان، وقام عمال الشركة المرافقين للاحتلال بإخراج الاغنام من المنشأة الزراعية، ثم باشروا بعملية هدم المنشأة يدوياً، باستخدام الأدوات الكهربائية التي كانت برفقتهم، وقاموا بالاستيلاء عليها عبر تحميلها على الشاحنات المرافقة لهم، ليتم حجزها في مستعمرة ” كفار عتصيون”.

فقد هدم الاحتلال المنشأة المبينة من ألواح الصفيح المثبت على أعمدة حديدية، وتبلغ مساحتها (200م2) وكانت تستخدم لتربية المواشي، حيث كان بداخلها ( 120 رأس) من الماشية، وبلغت تكلفة إنشاءها حوالي ( 120 ألف شيكل) ما يعادل ( 35 الف دولار).

 

وكان المواطن الجعبري، الذي يملك قطعة ارض في المنطقة، قد أقام المنشأة الزراعية في شهر كانون الاول 2020م، وقام الاحتلال بهدمها ومصادرتها دون توجيه إخطارات تنظيمية مسبقة، سواء بوقف العمل فيها أو بهدمها، الامر الذي حرم المواطن من حقه في التقدم بالاعتراض القانوني على ما قام به الاحتلال.

وفي هكذا حالات، تقوم سلطات الاحتلال بالاستيلاء على مواد بناء المنشأة، وحجزها في مستعمرة ” كفار عتصيون” وتضع شروطا وتفرض غرامات مالية باهظة على مالكها في حال أراد استردادها، وتفوق الغرامات المالية أثمان المواد بأضعاف عديدة، الامر الذي يضطر المواطنين الى العزوف عن استرداد هذه المواد، ثم تقوم سلطات الاحتلال ببيعها عبر مزادات علنية، ولا تتوفر معلومات عن جهة صرف أثمانها.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition