هدم أسوار وسياج تحمي قطعة أرض في قرية جبارة / محافظة طولكرم

هدم أسوار وسياج تحمي قطعة أرض في قرية جبارة / محافظة طولكرم

 

الانتهاك: هدم أسوار وسياج معدني حول قطعة أرض.

الموقع: قرية جبارة/ محافظة طولكرم.

تاريخ الانتهاك: 02/02/2021.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن عبد الحميد الدسوقي.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال برفقة ما يسمى بمفتش الأملاك الحكومية التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، في ظهيرة يوم الثلاثاء الموافق الثاني من شباط 2021 قرية جبارة  جنوب محافظة طولكرم، حيث شرع الاحتلال بواسطة جرافة مدنية كانت برفقتهم، وهي من نوع “كتربيلر ” بهدم واستهداف أسواراً من الباطون، وسياج معدني بطول 90متر، وبارتفاع مترين تحيط بأجزاء من قطعة أرض تبلغ مساحتها دونم واحد، مزروعة بأشجار الأفوكادو وذلك بحجة الاعتداء على ما يسمى بأراضي دولة.

وتعود ملكية الجدران المستهدفة للمواطن عبد الحميد حسن الدسوقي (46عاماً) من سكان بلدة الطيبة من الداخل المحتل عام 1948م، وتقع قطعة الأرض المستهدفة بالقرب من المدخل الجنوبي لقرية جبارة في المنطقة المعروفة باسم ” خلة حميد” والواقعة ضمن الحوض الطبيعي رقم ” 2″.

يشار إلى أن المواطن المتضرر قد تسلم إخطاراً سابقاً بإخلاء الأرض في مطلع شهر تشرين الأول الماضي، حيث اقتحم ما يسمى بضابط الأملاك الحكومية المنطقة في ذلك الوقت وقام بوضع إخطار عسكري على الجدران، يطالب فيه بإخلاء الأرض بحجة الاعتداء على الأملاك الحكومية، حيث تم متابعة الأمر وتوكيل محامي للاعتراض على إخطار الاحتلال، إلا أن الاحتلال رفض الاعتراض وقام بهدم الأسوار.






الصور 1-5: صور للجدران المهدومة

يشار إلى انه على مسافة لا تتعدى خمسة أمتار فقط، نفذ الاحتلال في تاريخ (23/9/2020)م عملية هدم كبيرة طالت صالة للأفراح تبلغ مساحتها 1400م2 وتعود في ملكيتها إلى المواطنة حنان حامد ذيب أبو جابر من سكان الداخل المحتل، وذلك بحجة الاعتداء على الأملاك الحكومية بحسب زعم الاحتلال للمزيد راجع التقرير (بالعربية، بالانجليزية).

تعريف بقرية جبارة[1]:

تقع قرية جبارة على بعد (7)كم من الجهة الجنوبية لمدينة طولكرم، ويحدها من الشمال قرية فرعون، ومن الغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الشرق قرية شوفة، ومن الجنوب قريتي كفر الجمل وفلامية، يبلغ عدد سكان خربة جبارة بحسب مؤشرات الإحصاء لعام 2017م قرابة 313 نسمة، حيث يتوزعون إلى أربعة عائلات وهي: جبارة، محمود، عوض، عودة. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 46,914 دونماً منها 73 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1068 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” سلعيت ” والتي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 921 دونماً ويقطنها 441 مستعمراً. 

كما صادرت مستعمرة ” يعاريت” الإسرائيلية التي تأسست عام 1997م نهبت أكثر من 147 دونماً من أراضي القرية. ويقام على أراضي قرية جبارة جدار الفصل العنصري بطول 15,312.6م ودمر ونهب تحت مساره 1531 دونم، كما أنه عزل من أراضي القرية 12,212 دونم.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (64%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (34 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

مناطق مصنفة  B  (29862

مناطق مصنفة  B (17052

 

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition