الاحتلال يهدم منزلاً قيد الإنشاء في بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم

الاحتلال يهدم منزلاً قيد الإنشاء في بلدة تقوع بمحافظة بيت لحم

 

  • الانتهاك: هدم منزل قيد الإنشاء.
  • الموقع: خربة الدير- بلدة تقوع/ محافظة بيت لحم.
  • تاريخ الانتهاك: 22/02/2021م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن مجاهد محمود سلمان.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت جرافات جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الاثنين الموافق 22 شباط 2021 بلدة تقوع وهدمت منزلاً قيد الإنشاء يعود للمواطن مجاهد سلمان من بلدة تقوع بحجة عدم الترخيص. اذ أن قوات الاحتلال أغلقت منطقة الدير في بلدة تقوع ومنعت المواطنين من الدخول إليها وباشرت جرافات الاحتلال بهدم المنزل.

يمنع الاحتلال بحجج وذرائع مختلفة البناء الفلسطيني في الأراضي المصنفة “ج” بشكل عام ويسعى إلى إيجاد أي حجة لذلك، ويأتي بطلب ترخيص، وعند توجه المواطن لعمل طلب ترخيص يتم رفضه تحت أي ذريعة كانت.

وتجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع المواطنين أصحاب الأراضي المقيمين بمحاذاة الشارع الرئيسي -الذي يفصل البلدة الى قسمين – يمنعهم من البناء أو التوسع او القيام بأي نشاط تجاري، ويسارعون في بتوجيه إخطارات لأي بناء يتم إنشاءه، وذلك لضمان حماية مرور المستعمرين من الشارع الرئيسي.

اذ يعاني أهالي البلدة من التواجد المستمر لجيش الاحتلال في ذلك الشارع ويشكل خطراً على الأهالي وعلى الأطفال وبالأخص طلاب المدارس اثناء تنقلهم، وعلى الرغم من انه الشارع المفترض ان يكون ضمن مسؤولية بلدية تقوع الا أن الاحتلال يفرض سلطته عليه، لحماية المستعمرين اثناء المرور من الطريق، وهنا تظهر عنصرية الاحتلال نتيجة لبحثهم وعملهم المتواصل على راحة وحماية المستعمرين وبالمقابل لا يهمهم اذا يشكل ذلك خطراً على المواطنين الفلسطينيين.

الجدول يوضح معلومات عن العائلة المتضررة:

المواطن المتضرر

عدد أفراد الاسرة

عدد الأطفال

مساحة البناء

الاعتداء

مجاهد محمود سلمان

8

4

160 م2

هدم أساسات بناء

 

الصورة رقم 1: جرافة تابعة للاحتلال أثناء هدمها لأساسات مسكن عائلة سلمان

تعريف ببلدة تقوع المستهدفة [1]:

تقع بلدة تقوع على بعد 5كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرى الشواورة وزعترة وخلة الحداد وجناته، ومن الغرب قرى مراح معلا، المعصرة، بيت فجار، ومن الشرق البحر الميت، ومن الجنوب قرية كيسان. ويبلغ عدد سكانها 8767 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 199,634 دونماً منها دونم 1627 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية وتشمل تقوع وخربة الدير، المنشية، بيت فجار، كيسان، المنية، الحلقوم، وادي محمد، خربة تقوع، مراح معلا.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1570 دونماً، حيث يقع على أراضي المستعمرات التالي:

مستعمرة “تقواع” والتي تأسست عام 1977 وصادرت من أراضيها 1,033 دونماً ويعيش فيها 1,116 مستعمراً.

مستعمرة “مشوكي دراجوت” والتي تأسست عام 1991م وصادرت من أراضي القرية 93 دونم.

مستعمرة ” نوكديم” وتأسست عام 1982م وصادرت من أراضي القرية 345 دونم ويعيش فيها 646 مستعمر.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 356/ 3157 / 3670 أكثر من ( 99) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق(B و C) حيث تشكل مناطق B (2%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (98%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 3,954 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C (195,680) دونم منها 46,841 دونم عبارة عن محمية طبيعية.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

 

 

Categories: Demolition