الاحتلال يدمر مشروع زراعي في سوبا غرب الخليل

الاحتلال يدمر مشروع زراعي في سوبا غرب الخليل

 

الانتهاك: تدمير مشروع زراعي.

تاريخ الانتهاك: 15/12/2020م.

الموقع: سوبا – اذنا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن علي العمايرة.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 15 كانون الأول 2020 على تخريب مشروع زراعي، واقتلاع الأشجار فيه وهدم السلاسل الحجرية والجدران الاستنادية، وتكبيد مالك المشروع المزارع علي عامر بريوش العمايرة خسائر فادحة، فضلا عن ضياع تعب وجهد ( 25 عاما) أمضاها في إنشاء هذا المشروع والاعتناء به، في منطقة سوبا الواقعة بين بلدتي دورا وإذنا بمحافظة الخليل.

وأفاد أيمن علي بريوش العمايرة، نجل مالك المشروع: بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية قد اقتحموا أرضهم، في حوالي التاسعة صباحا، مصطحبين معهم حفارين جنزير من إنتاج شركة ” هونداي” وجرافتين من إنتاج شركة” فولفو” وعمال يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية.

وبعد أن انتشر جنود الاحتلال في الأراضي الزراعية، وفي محيط المشروع، شرعت الآليات باقتلاع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي المزروعة فيها، كما هدمت السلاسل الحجرية والجدران الإستنادية في الأراضي.

وأوضح العمايرة بأن سلطات الاحتلال ادعت بأن هذه الأراضي مصنفة” أراضي دولة” مشيرا إلى أنهم لم يتسلموا أي إخطارات من الاحتلال تخص هذه الأراضي سواءً بإعلانها أراضي دولة، أو بإخلائها.

وقد عملت سلطات الاحتلال على تخريب حوالي ( 20 دونما) من أراضي المواطن العمايرة، كما هو موضح في الجدول التالي:

الرقم

مساحة الأراضي / دونم

صنف المزروعات

عمر المزروعات

1

9

لوز

20 – 22 عام

2

7

زيتون

20 عام

3

4

صبار بدون شوك

12 عام

كما هدمت آليات الاحتلال الجدران الاستنادية والسلاسل الحجرية التي تقدر أطوالها بحوالي (500 متر) وبارتفاعات تتراوح ما بين ( 4-5 أمتار) كان المواطن العمايرة قد استخدم الجرافات والبواجر في بناءها.

كما قام عمال الشركة المرافقين لسلطات الاحتلال بقص الأشجار البعيدة التي لم تستطع الآليات الوصول إليها، مستخدمين أدوات قص كهربائية كانت بحوزتهم.

وأشار المواطن العمايرة إلى أن هذا المشروع يستفيد من مدخولاته حوالي ( 40 فردا) وهم مالك المشروع وأبناءه وأحفاده، حيث تعتبر الزراعة الحرفة الوحيدة التي يجيدونها، ويعتمدون عليها.

ويعتبر المزارع العمايرة من المزارعين الرياديين في المنطقة، وتعتبر أراضيه الزراعية ومزروعاته من المشاريع النموذجية، التي يزورها ويطلع عليها وفود ومختصين في الزراعة للاستفادة من تجربته الناجحة.

الصور 1-7: آثار تدمير المشروع الزراعي

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Demolition