مستعمرون يضعون بيوت متنقلة على أراضي قرية اماتين بمحافظة قلقيلية

مستعمرون يضعون بيوت متنقلة على أراضي قرية اماتين بمحافظة قلقيلية

 

الانتهاك: إضافة بيوت متنقلة للمستعمرين.

الموقع: أراضي قرية اماتين شرق مدينة قلقيلية.

تاريخ الانتهاك: 20/09/2020.

الجهة المعتدية: مستعمري مستعمرة “عمانوئيل”.

الجهة المتضررة: المواطن احمد صالح احمد حسين.

 تفاصيل الانتهاك:

أقدمت مجموعة من المستعمرين صباح يوم الأحد 20 أيلول 2020 على وضع ثلاث غرف معدنية متنقلة بهدف الاستيلاء على الأرض الزراعية المملوكة لمواطن مقيم في الأردن و يدعى احمد يوسف ناصر صالح من قرية اماتين شرق مدينة قلقيلية، والأرض يعمل بها حالياً بموجب عقد مزارعة المواطن احمد صالح احمد حسين، حيث تقع قطعة الأرض ضمن المنطقة المعروفة باسم ” خلة اقطيش” ضمن الحوض رقم(7) من أراضي اماتين والمحاذية للمنطقة الصناعية ” عمانوئيل” الجاثمة على أجزاء من أراضي القرية، علماً بأن قطعة الأرض تبلغ مساحتها ( 10 دونمات).

وحول تفاصيل ما جرى تحدث المواطن المتضرر احمد صالح لباحث مركز أبحاث الأراضي بالقول: “امتلك قطعة ارض تبلغ مساحتها 40 دونماً في منطقة خلة أبو قطيش، حيث أن هناك 30  دونماً مزروعة بالزيتون وما تبقى فهي ارض غير مشجرة بفعل مضايقات الاحتلال، حيث قمت بزراعتها أكثر من مرة على مدار 13 عام بالزيتون وفي كل مرة يقوم المستعمرون بخلع الغراس وقبل أربعة أعوام قاموا بحرق الأرض بالكامل، علماً بأن الاحتلال أقام بجوارها المنطقة الصناعية “عمانوئيل”، ولقد حاول المستعمرون تحويل الأرض إلى مكبٍ للنفايات إلا أننا كنا نتصدى لهم في كل مرة، وقمت بزراعتها حديثا بالزيتون قبل عام ونصف إلا أن الاحتلال اتلف تلك الغراس عبر تحويل الأرض إلى مكب للنفايات”.

وأضاف احمد صالح القول:

لقد حاول الاحتلال سرقة الأرض مني عبر تحويلها إلى أراضي دولة إلا أنني تقدمت باعتراض إلى محكمة الاحتلال العليا في العام 2014م دون أي فائدة، وفي تاريخ (6/7/2020) أصدرت ما تسمى دائرة الأملاك الحكومية التابعة للإدارة المدنية إخطاراً عسكرياً يدعي أن الأرض هي أراض دولة رغم إنني امتلك أوراق رسمية فيها، وقبل فترة وجيزة حاول المستعمرون تسييج جزء من الأرض بحجة أنها خاضعة لما تسمى مجلس إقليمي “عمانوئيل”، إلا إنني قاومت ذلك، واليوم يضع المستعمرون ثلاثة غرف في الأرض تمهيداً للاستيلاء عليها وأنا لن اسمح لهم بالاستيلاء عليها سوف أجابه الأمر عبر التوجه إلى محكمة الاحتلال وأيضاً البقاء في الأرض مهما كلف الأمر”. للمزيد راجع التقرير الصادر في تموز 2020 ( باللغة العربية، واللغة الانجليزية).

معلومات عامة عن قرية اماتين[1]:

تقع قرية أماتين على بعد 20 كم من جهة الشرق من مدينة قلقيلية ويحدها من الشمال كفر قدوم ومن الغرب حجة والفندق ومن الشرق فرعتا وجيت وتل وزيتا جماعين ومن الجنوب دير إستيا. ويبلغ عدد سكانها ( 2755 ) نسمة حتى عام ( 2017 )م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 7,346 دونم، منها (306 ) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته ( 311 ) دونم وفيما يلي التوضيح:

نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة ( 160) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

عمانوئيل

1981

160

2,455

نهب الطريق الالتفافية رقم 55 نحو 30 دونماً.

نهب الجدار العنصري تحت مساره ( 121) دونم، وبلغ طوله ( 1,208) متراً.

تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

– مناطق مصنفة B (  3,940 ) دونم.

– مناطق مصنفة C (  3,406 ) دونم.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks