إخطار  بإخلاء  40 دونم غرب  بلدة  جيوس / محافظة قلقيلية

إخطار  بإخلاء  40 دونم غرب  بلدة  جيوس / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطارات بوجوب الإخلاء.
  • الموقع: بلدة  جيوس  /  محافظة  قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 10/05/2020.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى  بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة:  ثلاثة عائلات  من  البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات  جيش  الاحتلال  الإسرائيلي  صباح  يوم  الأحد  الموافق  العاشر من  شهر أيار  2020م قرية  جيوس  الواقعة  الى  الشمال  الشرقي  من  مدينة  قلقيلية،  حيث  تم  استهداف  الأراضي  الزراعية  المملوكة  الواقعة  خلف  جدار الفصل العنصري  غربي  البلدة، عبر  ثلاثة  إخطارات  بإخلاء 40 دونماً من الأراضي المعزولة والتي  هي  فعلياً  مستغلة  زراعياً ويمتلك  أصحابها  أوراق  رسمية  تؤكد ملكيتهم  للأرض، في  حين  يدعي  الاحتلال انها أملاك  حكومية. وقد طالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بـ ” إخلاء الأراضي” وإعادتها الى طبيعتها، خلال مدة ( 45 يوماً) من تاريخ صدور الاخطارات. فيما يلي أسماء أصحاب الأراضي المخطرة ومعلومات عنها:

المواطن المتضرر

الموقع

رقم  الاخطار العسكري

المساحة  المستهدفة دونم

نوع  الزراعات الموجودة  في الأرض

معزوز  أحمد  حامد القدومي

السطح

001278

12.5

مزروعة بالزيتون  بعمر  5 أعوام

جهاد نمر سليمان  سليم

خلايا  العدس

001277

13

مزروعة  بالتوت  الأرضي

مدحت حسين  خضر أبو زايد

خلايا  العدس

001276

14

مزروعة  بالخضار المختلفة وأشجار الأفوكادو

المجموع

39.5

 

 

من جهته  أكد  معزوز  القدومي وهو  احد  المتضررين،  لباحث  مركز أبحاث  الأراضي بالتالي:

” تعتبر  الأراضي  المستهدفة هي  ملك  لأهالي  البلدة  ويتم  زراعتها بشكل  دوري  ومستمر  قبل  وبعد  الجدار  الفاصل  العنصري،  وعلى الرغم  من محاولة  جنود  الاحتلال  منع  أهالي  البلدة وأصحاب  الأراضي  من  الوصول  إلى أراضيهم  إلا أننا متمسكون  بحقنا  في الأرض ونقوم  على مدى  عقود  متتالية بزراعتها،  واليوم  يعلن الاحتلال  الإسرائيلي  ان  تلك  الأراضي  هي  أراضي  دولة  على  الرغم  من أنها  مفتلحة  ومشجرة  بالزيتون، ويمتلك  أصحابها  أوراق  رسمية  تؤكد  ذلك”.

الصور 1+2: الأراضي المعزولة خلف جدار الضم والتوسع المستهدفة

وخلال  السنوات  الماضية تحديداً بعد  تعديل  مسار  الجدار  الفاصل  العنصري  في أراضي  البلدة  عام 2011م  فرض  الاحتلال  عدد  من  الخطوات  التي  تحد من  حق  أصحاب  الأراضي من  فلاحة  أراضيهم، وتم  الإعلان  عن مساحات  كبيرة  بانها  أملاك  حكومية، مما عرقل  مشاريع  التنموية  في  تلك  المنطقة وزادت الأعباء  على المزارعين  هناك.

تعريف بقرية جيوس[1] :

تقع قرية جيوس على بعد (10)كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة قلقيلية، ويحدها من الشمال قرية فلامية، ويقام على أراضيها من الجهة الغربية مستعمرة إسرائيلية “تسوفيم” ، ومن الشرق خربة جبر، ومن الجنوب عزبة الطبيب. ويبلغ عدد سكانها  3478 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 10,925 دونماً منها 418 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. كما نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 724  دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة ” تسوفيم ” والتي تأسست عام 1990م، ويقطنها 1040  مستعمراً.

هذا ونهب الجدار العنصري من أراضي قرية جيوس تحت مساره 1045 دونم حيث يمتد على طول 10,446 متر، هذا وعزل 6,002 دونم، وفي حال استكماله حسب المخطط فإنه سيعزل 6,496 دونم. وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B(29%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (71%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(3,218) دونم.
  • مناطق مصنفة C(7,707) دونم.

 موقف القانون الدولي من عملية مصادرة الأراضي:

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، المادة 1

  • لجميع الشعوب، سعياً وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي. ولا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان سنة 1948م، المادة 17:

  • لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
  • لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders