تجريف أراضي زراعية في قرية إسكاكا بمحافظة سلفيت

تجريف أراضي زراعية في قرية إسكاكا بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: تجريف 4 دونمات زراعية.
  • الموقع: قرية إسكاكا شرق مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 17/02/2020.
  • الجهة المعتدية: البؤرة  الاستعمارية ” نفيه نحمياه “.
  • الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الفجر الأولى من يوم الاثنين  الموافق 17 من  شهر شباط 2020م حيث استغل المستعمرون  جنح الظلام وهدوء الليل في قرية اسكاكا شرق مدينة سلفيت ، وعبر جرافة ” جنزير”  من نوع كماتسو  أقدموا  على تجريف وتخريب أربعة دونمات زراعية تقع الى الغرب من الطريق الالتفافي المؤدي الى البؤرة الاستعمارية ” نفيه نحمياه” ، وذلك  ضمن الحوض الطبيعي رقم 15 موقع ” القنية”.

يشار الى ان الأراضي المستهدفة تقع على مسافة لا تتعدى 400متراً عن منازل المواطنين في قريتي اسكاكا وياسوف،  وكانت تستغل سابقاً في الزراعات الحقلية المختلفة، ومند عام 2000م وحتى تاريخ اليوم – شباط 2020- والاحتلال الإسرائيلي يعرقل فلاحة الأرض بسبب قربها من تلك البؤرة الاستعمارية.

وبحسب مؤشرات البحث الميداني في موقع الانتهاك، فان الهدف من تجريف الأراضي هو إقامة سياج فاصل في محيط تلك البؤرة الاستعمارية، حيث أن يقظة المواطنين  وتوجههم إلى أراضيهم في ساعات منتصف الليل كانت كفيلة في عرقلة مخطط المستعمرين  في الاستيلاء على  المزيد من الأراضي الفلسطينية الخاصة وتجريفها لصالح تلك البؤرة العشوائية التي تحظى بدعم من قبل قادة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد  أسامة مصلح مدير عام هيئة الشؤون المدنية في سلفيت لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

(( قام المستعمرون بحماية سلطات الاحتلال بأعمال التجريف ضمن سياسة التوسع الاستعماري  والضم الذي تفرضه حكومة الاحتلال دون احترام للقانون الدولي، حيث تعاني محافظة سلفيت من الاستيطان وممارساته التعسفية بحق المواطنين وممتلكاتهم، وما يحدث لقرية اسكاكا  وما قامت به من أعمال تجريف خلال الليلة الماضية، دليل على الهجمة الشرسة في المحافظة في التوسع الاستعماري  والذي يبلغ عدد المستعمرات  المقامة على أراضيها 24 مقابل 18 تجمع سكاني.(( و وأضاف:

 “تم إخراج الآليات من الموقع من خلال التنسيق بين الارتباط الفلسطيني مع الارتباط الإسرائيلي، علماً أن هذه المنطقة شبه ملاصقة لمنازل المواطنين بالقرية، وان الوضع يسوده حالة من التوتر والترقب لمنع عودة أعمال التجريف  التي ينفذها المستعمرون ضمن سياسة الاحتلال في المصادرة والاستيلاء تحت عدة حجج وذرائع احتلالية.

الصور 1-2:  أعمال تجريف المستعمرين لأراضي المواطنين

 وتعود ملكية الأراضي المستهدفة الى كل من: ورثة عبد القادر احمد حرب،  ورثة عبد الرحيم احمد حرب، نظمي محمد حامد حرب، محسن عبد القادر حرب.

   تعريف بقرية إسْكَاكَا[1]:

تقع قرية اسكاكا على بعد 6كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة سلفيت، ويحدها من الشمال قرية جماعين، ومن الغرب مدينة سلفيت ويقام على أراضيها من الغرب مستعمرة “ارائيل” ، ويقام على أراضيها  أيضاً من الشرق مستعمرة “شفوت راحيل” ، ومن الجنوب قرية عمورية.

يبلغ عدد سكانها 1198 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 5474        دونماً منها 217 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 257 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “أرائيل ” والتي تأسست عام1978م وصادرت من أراضي القرية 198 دونماً ويقطنها 16053 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية أكثر من  (40) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (27%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (73 %) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B (1491) دونم.
  • مناطق مصنفة C (3983) دونم.

الصوره3:  البؤرة الاستعمارية “نفيه نحمياه”

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture