الاحتلال يصادر مسكن ويخطر بهدم طريق زراعي وغرفة بقرية بيرين جنوب الخليل

الاحتلال يصادر مسكن ويخطر بهدم طريق زراعي وغرفة بقرية بيرين جنوب الخليل

 

الانتهاك: مصادرة مسكن وأوامر هدم.

تاريخ الانتهاك: 19/02/2020.

الموقع: بيرين – بلدة بني نعيم / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية

الجهة المتضررة: أهالي القرية.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء بتاريخ 19 شباط 2020م، على مصادرة مسكن متنقل ( كرفان معدني) تقطنه شقيقتان مسنتان في قرية بيرين جنوب بلدة بني نعيم بمحافظة الخليل. وأفاد رئيس مجلس قروي بيرين، السيد فريد برقان لباحث مركز أبحاث الأراضي: بأن قوة من جيش الاحتلال وبرفقتهم ما يسمى بدائرة التنظيم والبناء، وعمالاً من شركة مدنية إسرائيلية، وشاحنة عليها رافعة قد داهموا القرية، وتوجهوا الى مسكن المواطنتين، وحاصر جنود الاحتلال المسكن، وأمروا الشقيقتان بالخروج منه، ثم قام عمال الشركة المدنية المرافقين لهم بإخراج بعض امتعتهن من المسكن، وقامت الشاحنة بحمل المسكن ومصادرته.

وأوضح رئيس المجلس القروي بأن عملية مصادرة المسكن تمت دون سابق إخطار من سلطات الاحتلال، إذ لم يتلقى ساكنيه أي إخطارات بوقف العمل أو هدمه او حتى مصادرته.

وكانت الشقيقتان ( حُسن إبراهيم شحدة سعود “68 “عاماً) وشقيقتها ( زانة 65 عاما) التي تعود أصولهن إلى مدينة النقب في الداخل المحتل، يقمن في كهف متواضع وغير آمن للسكن، فقامت مؤسسة مساعدات إنسانية بتقديم هذا المسكن المعدني لهن، للمساهمة في تحسين وضعهن، لكن سلطات الاحتلال قامت بمصادرته، فعادت الشقيقتان للسكن في الكهف.

أمر نهائي بهدم طريق زراعي:

كما أصدرت سلطات الاحتلال، بتاريخ 11/2/2020م أمراً نهائياً بوقف العمل وهدم طريق زراعي وغرفة زراعية في الطرف الغربي لقرية بيرين، بذريعة إقامتها دون ترخيص، وامهلت المواطنين مدة (7 ايام) لتنفيذ الهدم، وهددت في حال لم يقوموا بهدمه بأن تقوم بتنفيذه الأمر وتكبيدهم تكاليف الهدم.

الصورة 1: أمر الهدم النهائي للطريق والغرفة الزراعية

واوضح رئيس المجلس القروي بأن ملكية الأراضي المقام عليها الطريق والغرفة الزراعية تعود لمواطنين من عائلة إزغير من مدينة الخليل، كانوا قد أقاموا الطريق لتسهيل الوصول إلى أراضيهم الزراعية، كما انشأوا غرفة زراعية من الحجارة والطين، ولم يكتمل بناؤها بعد، لاستخدامها للأغراض الزراعية والاستراحة فيها أثناء عملهم في أراضيهم.

الصور 2+3: الطريق الزراعي والغرفة المهددات بالهدم

وتجدر الاشارة إلى أن سلطات الاحتلال قد صعدت من استهدافها لقرية بيرين، حيث تستهدف المباني والمنشآت بشكل واضح، وأصبحت كافة منشآت القرية عرضة للهدم بعد أن أصدر الاحتلال إخطارات بوقف العمل فيها أو أوامر بهدمها.

خربة بيرين :

تقع خربة بيرين إلى الجنوب الغربي من بلدة بني نعيم، ويبلغ عدد سكانها نحو ( 300 ) نسمة، ويحد الخربة من الجهة الشرقية مستعمرة ” بني حيفر ” ومن الغرب الطريق الالتفافي رقم ( 60)، ويعتمد سكان الخربة على الزراعة وتربية المواشي، ولا يوجد في الخربة سوى مدرسة أساسية من الصف الأول إلى السابع، وسميت الخربة بهذا الاسم إلى نسبة إلى وجود بئرين ارتوازيين للمياه قديمان فيها.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders