الاحتلال يهدم 4 آبار زراعية في محمية أم الخير شرق بلدة  يطا / محافظة الخليل

الاحتلال يهدم 4 آبار زراعية في محمية أم الخير شرق بلدة  يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم 4 آبار زراعية.

تاريخ الانتهاك: 24/7/2019م.

الموقع: أم الخير – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أهالي أم الخير.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق 24 تموز 2019 أربعة آبار زراعية في محمية أم الخير شرق بلدة يطا جنوب الخليل، بذريعة إنشاءها دون ترخيص.

فقد اقتحمت المحمية – حوالي الساعة التاسعة صباحاً- قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، وبرفقتهم جرافة من إنتاج شركة ” كتربلر” وحفار جنزير من إنتاج شركة “هونداي”، وبعد أن حاصر جنود الاحتلال الموقع، قامت الآليات بهدم الآبار.

الصور 1-3: عملية هدم الآبار في محمية أم الخير

 

فقد قامت الآليات بهدم أسقف الآبار المبنية من الإسمنت، وعملت على طمرها بالأتربة والصخور، من خلال تجريف المواد المُستخرجة في حفر الآبار، وإلقاءها عليها لطمرها.

وبعد هدم الآبار تكون سلطات الاحتلال قد وجهت ضربة أخرى للمزارعين وخاصة رعاة المواشي في المنطقة، الذين يعتمدون على هذه الآبار في سقي مواشيهم، حيث تستهدف سلطات الاحتلال مصادر المياه بشكل واضح في مناطق جنوب الخليل.

 وكانت سلطات الاحتلال قد هددت بتاريخ ( 30/6/2019)، بهدم ثلاثة آبار من بين تسعة آبار مقامة في المحمية، وأمهلت المواطنين حينها مدة ( 3 أيام) لهدمها.

وكانت الآبار قد أُنشأت في العام ( 2004م) ضمن الأنشطة المنفذة في المحمية الرعوية، وقامت سلطات الاحتلال بتوجيه إخطارات باخلاءها، ونفذت عملية الإخلاء بتاريخ (3/7/2019)، حيث تم تجريف الأشجار فيها.

وبالنظر إلى الآبار التي تم هدمها فيتسع البئر الواحد لحوالي ( 70م3)، حيث يرتادها المزارعون هذه الأيام – فصل الصيف – لسقي مواشيهم.

خربة أم الخير[1]:

تجدر الإشارة إلى أن خربة أم الخير التي يقطنها أبناء عشيرة الهذالين البدوية التي رُحلت قسراً عن أراضيها في مدينة بئر السبع منذ العام 1948، والتي أصبح عددهم حتى عام 2017 ما يقارب 686 نسمة، وأقيمت على أراضي مصادرة من خربة أم الخير مستعمرة “كرمئيل” في عام 1981، ويقوم المستعمرون بالاعتداء على أهالي الخربة ومنشآتها، كما تجدر الإشارة إلى أن المنظمة الاستيطانية ” رغافيم” ( المتخصصة بمراقبة أي نشاط سكني فلسطيني والتحريض على هدمه) أصبحت تستهدف الخربة، كما استهدفت سابقاً خربتي سوسيا وزنوتا جنوب الخليل، فحسب إفادة المواطنين في الخربة فإن أعضاء من هذه المنظمة الاستيطانية شوهدوا يحومون حول الخربة، وقد قاموا بالتحريض من أجل الاستعجال بعملية الهدم.

وتنشط ” رغافيم” في مدينة القدس ومناطق جنوب الخليل، وتتابع أعمال البناء في التجمعات السكانية، بل وتطالب بهدم وترحيل هذه التجمعات كخربة سوسيا وزنوتا وأم الخير، مقابل مطالبتها بتوسيع المستعمرات المقامة على أراضي المواطنين في جنوب الخليل.

[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition