الاحتلال يهدم بركساً في بلدة إذنا غرب الخليل

الاحتلال يهدم بركساً في بلدة إذنا غرب الخليل

 

الانتهاك: هدم بركس.

تاريخ الانتهاك: 10/07/2019م.

الموقع: الرأس- بلدة إذنا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية.

الجهة المتضررة: ذيب البطران.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق 10 تموز 2019،  بركساً يملكه المواطن ذيب مصطفى عيسى البطران في بلدة إذنا غرب الخليل، بذريعة بناءه دون ترخيص.

وأفادت زوجة المواطن المتضرر بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء وبرفقتهم جرافة من إنتاج شركة ” فولفو” قد داهموا منطقة ” الرأس” غرب البلدة، حيث حاصر جنود الاحتلال المكان، وقامت الجرافة بعملية هدم المنشأة، دون السماح لهم بإخراج العدد اليدوية وبعض الأغراض من المنشأة.

الصورة1: عملية هدم المنشأة – المصدر المواطن المتضرر

وأوضحت زوجة المواطن البطران بأن المنشأة المهدومة كانت تستخدم لتفكيك الخردوات، حيث يعمل فيها زوجها ونجليها، وتعتبر مصدر دخل لأسرهم المكونة من ( 14 فرداً) من بينهم ( 5) أطفال.

وتبلغ مساحة المنشأة المهدومة ( 150م2) وهي مبنية من أعمدة من الحديد ومسقوفة بالصفيح، ومقامة منذ العام 2017م.

الصور 2+3: آثار هدم المنشاة في بلدة إذنا

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت في العام 2018 أمراً بهدم المنشأة بذريعة بناءها دون ترخيص، ولصعوبة إعداد ملف الاعتراض ومتطلبات الاحتلال لإثبات ملكية الأرض، فقد انتهى  موعد الاعتراض على أمر الهدم، فعادت سلطات الاحتلال بتاريخ ( 2/7/2019م) ووجهت أمراً بعنوان “منح فرصة إضافية للاعتراض على أمر الهدم” وأمهلت المواطن مدة ( 3 أيام)، ولم يتمكن من الاعتراض، فقامت سلطات الاحتلال بهدم المنشأة.

الصورة 4: أحد الأوامر التي أصدرها الاحتلال

وتستهدف سلطات الاحتلال بلدة إذنا بأعمال الهدم وتوجيه الإخطارات لمبانيها ومنشآتها، وخاصة في المنطقة الغربية من البلدة التي تعتبر منطقة التوسع العمراني فيها.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

Categories: Demolition