الاحتلال يهدم مسكناً زراعياً في قرية سوبا غرب الخليل

الاحتلال يهدم مسكناً زراعياً في قرية سوبا غرب الخليل
  • الانتهاك: هدم مسكن زراعي.
  • تاريخ الانتهاك:27/11/2018م.
  • الموقع: سوبا- بلدة إذنا/ محافظة الخليل.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية بحماية جيش الاحتلال.
  • الجهة المتضررة: المواطن نبيل الحيلة.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء بتاريخ 27 تشرين ثاني 2018 مسكناً زراعياً من الصفيح يملكه المواطن نبيل محمد محمود الحيلة، في قرية سوبا جنوب شرق بلدة إذنا بمحافظة الخليل. وأفاد المواطن المتضرر (50 عاماً) والذي يقيم في مدينة الخليل، بأنه تلقى اتصالاً هاتفياً من احد جيرانه في قرية سوبا، مفاده بأن سلطات الاحتلال قامت بهدم المسكن الزراعي المقام في أرضه، مستخدمة جرافة في عملية الهدم. وأوضح المواطن المتضرر بأنه وصل إلى أرضه فوجد المسكن قد تم تدميره، وأن سلطات الاحتلال قامت بمصادرة حمام معدني خارجي كان بالقرب من المسكن.

الصورة 1: آثار هدم المسكن الزراعي لعائلة الحيلة

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال قد هدمت المسكن دون توجيه أي إخطارات أو أوامر سابقة، حيث هدمت المسكن المبني من الصفيح، وتبلغ مساحته ( 40 م2)، كان يستخدمه وأفراد أسرته المكونة من (5) أفراد للإقامة فيه أثناء العمل في أرضه. وأوضح بأن هذا المسكن مقدم من مؤسسة مساعدات إنسانية أوروبية، كانت قد قدمته له في العام 2015، بعد أن هدمت سلطات الاحتلال مسكنا من الطوب والباطون المسلح، تبلغ مساحته ( 80 م2) كان في الموقع، موضحاً بأن عملية الهدم السابق تمت دون توجيه إخطارات أيضاً.

الصورة 2: آثار الهدم السابق 2015م

وتقع المنطقة المعتدى عليها إلى الغرب من الكسارة المقامة على أراضي المواطنين في قرية سوبا، كما تطل عليها من الجهة الشرقية مستعمرة ” أدورا” المقامة على أراضي المواطنين. كما تشهد الكسارة المعروفة باسم ” كسارة بن آري” توسعات كبيرة، حيث وصلت أعمال الحفر والتجريف إلى جبل مقابل للكسارة القائمة، فضلاً عن شق طريق جديد في أراضي المواطنين يصل ما بين الكسارة والشارع الالتفافي ( 35) المار بالمنطقة.

الصورة 3: أعمال الحفر والتوسعة في كسارة ” بن آري”

هذا وتعرضت قرية سوبا لعدد من الانتهاكات الإسرائيلية، حيث وثق فريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي ما يلي:

– في 23/03/2016 بدأت كسارة “بن آري” تتوسع على حساب أراضي المواطنين في قرية سوبا (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

– في 06/05/2015 جرفت قوات الاحتلال أراضي زراعية في القرية (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

– في 07/03/2014 أخطرت قوات الاحتلال مسكناً في قرية سوبا ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

– في 09/10/2011 أوقفت قوات الاحتلال مشروعاً للاستصلاح ومصادرة حفار جنزير في سوبا (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

– في 19/10/2010 اوقف الاحتلال العمل في مشاريع زراعية في قرية سوبا  (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

– في 17/08/2009 صادر الاحتلال الإسرائيلي صهاريج مياه زراعية في القرية ( التقرير بالعربية ، التقرير بالانجليزية).

نبذة عن قرية سوبا[1]:

تقع غرب مدينة الخليل على أراضي دورا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 2,942 دونم منها 21.7 دونم عبارة عن مسطح بناء، ويبلغ عدد سكانها 200 نسمة، وتعتبر قرية سوبا من المناطق الغنية بمصادر المياه الجوفية، إلا أن سلطات الاحتلال تمنع المواطن الفلسطيني من استغلال هذه الثروة، خاصة في فصل الصيف حيث تكون معظم مناطق محافظة الخليل في اشد الحاجة إلى المياه.

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition