وزير داخلية الاحتلال يقرر سحب إقامة 13 فرداً من عائلة القنبر المقيمة في حي جبل المكبر رداً على العملية التي نفذها

وزير داخلية الاحتلال يقرر سحب إقامة 13 فرداً من عائلة القنبر المقيمة في حي جبل المكبر رداً على العملية التي نفذها

 

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في عددها الصادر بتاريخ 10 كانون ثاني 2017، بأن وزير داخلية دولة الإحتلال "آرييه درعي" قد قرر سحب بطاقات هوية 13 فرداً من عائلة الشهيد "فادي القنبر " وأقاربه (من بينهم والدته)، وذلك على خلفية عملية الدهس التي نفذها في جبل المكبر والتي أوقعت 4 قتلى وعدد كبير من المصابين من جنود الاحتلال الذين كانوا يتواجدون بالمكان، وقد جاء هذا القرار بعد جلسة مطوّلة بين وزير الداخلية وجهاز المخابرات "الشاباك" بالإضافة إلى سلطة السُكان والهجرة.

1

صورة الإعلان الذي أوردته الصحيفة العبرية " يديعوت احرنوت" عن قرار وزير الداخلية بسحب هويات بطاقات أفراد من عائلة قنبر

 

هذا القرار يشمل عائلة الشهيد فادي القنبر من الدرجة الأولى والثانية، وسيلغي جميع الحقوق التي تترتب على حملة الهوية الزرقاء مثل مخصصات التأمين وغيرها. كما أن القرار بحسب ما ورد في الصحيفة لا يمكن الإعتراض عليه أمام المحاكم كونهم ليسوا مواطنين إسرائيليين، بل مقيمين في دولة إسرائيل. وجاء في القرار: (( إن هذا القرار يأتي رداً على العمليات التي التي يقوم بها إرهابيين ضد مواطنين الدولة . وأن كل من ينفذ عمليات ضد إسرائيل أو ينوي ذلك، فإن عائلته ستدفع ثمن فعلته، وأن الثمن سيكون باهظ )) بحسب ما جاء بالقرار .

وكانت سلطات الاحتلال قد اتخذت عدة خطوات عقابية "جماعية" منذ اللحظة الأولى، حيث قامت بإقتحام مسكن الشهيد وقامت باعتقال والده ووالدته وأشقاءه وزوجته. كما قامت بأعمال تخريب للمسكن،  ونفذت سلسلة من الاقتحامات لخيمة العزاء من أجل إزالتها، ومنعت العائلة من فتح العزاء واستقبال المعزين، ومنعت شرطة الاحتلال عائلة الشهيد من التحدث لأي جهة إعلامية / صحافية، ونصبت الشرطة عدة حواجز على الطرق المؤدية إلى جبل المكبر، وتمركزت قوة كبيرة من شرطة الاحتلال على مقربة من بيت الشهيد.

وفي صباح يوم الثلاثاء الموافق 10 كانون ثاني 2017، قامت قوة من الشرطة باقتحام مسكن عائلة الشهيد صباحاً وقامت بأخذ قياسات للمسكن تمهيداً لهدمه، وأحضرت جرافة تابعة للاحتلال حيث قامت بتجريف قطعة أرض ملاصقة للمسكن وهدمت إسطبل لتربية الخيول،  وكانت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال قد اقتحمت الحي برفقة قوات الاحتلال وقامت بتوزيع إخطارات هدم على 12 مسكن بحجة البناء بدون ترخيص، ويأتي هذا بعد عدة دعوات صرح بها عدد من المسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسهم عراب الإستيطان وعضو مجلس بلدية الاحتلال "آريه كينغ "، حيث قال على صفحته على الفيسبوك بعد أن نشر صورة جوية لحي القنبر حيث مسكن الشهيد قائلاً:

 عدد كبير من المباني السكنية في حي القنبر تم بناءه بدون ترخيص، إلى متى سيستمر هذا الأمر .. يجب هدم تلك المباني على الفور!!

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس