الإعلان عن إيداع مخطط تنظيم تفصيلي جديد لمستعمرة ” كفار تبواح” على حساب أراضي قرية ياسوف

الإعلان عن إيداع مخطط تنظيم تفصيلي جديد لمستعمرة ” كفار تبواح” على حساب أراضي قرية ياسوف

 

  • الانتهاك: مخطط تنظيم تفصيلي لمستعمرة إسرائيلية.
  • الموقع: أراضي قرية ياسوف شمال شرق مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 25 آب 2016م.
  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية العسكرية – مجلس التنظيم الأعلى / اللجنة الفرعية للاستيطان.
  • الجهة المتضررة:  عدد من المزارعين في قرية ياسوف.

تفاصيل الانتهاك:

في 25 آب 2016م أعلنت الإدارة المدنية العسكرية – مجلس التنظيم الأعلى / اللجنة الفرعية للاستيطان في صحيفة القدس الفلسطينية عن إيداع مخطط تنظيم تفصيلي جديد يحمل الرقم (131/5) والمتضمن تنظيم طبيعة البناء في داخل المستعمرة من حيث إجراءات التراخيص والبنية التحتية. وبحسب الإعلان الموقع من رئيسة اللجنة الفرعية للاستيطان "نتاليا ابربوخ"، فقد حدد الاحتلال المنطقة المستهدفة من المخطط الجديد وهي ضمن الحوض الطبيعي الطبيعي رقم (12) موقع  "جبل أبو سوير " من أراضي قرية ياسوف تحديداً جنوب مستعمرة  "كفار تبواح".

يشار إلى أن المنطقة المستهدفة، تقع ضمن المنطقة الجنوبية من المستعمرة المذكورة والتي تعتبر بالأصل أراضي غير مستغلة بالواقع منذ فترة طويلة، والسبب الرئيسي يعود الى اعتداءات المستعمرين بحق المزارعين أصحاب الأراضي في حال تواجدهم في أراضيهم التي تحيطها مستعمرة "كفار تبواح"  والتي باءت هدفاً للمستعمرين ومخططاتهم التوسعية.

 أهداف المخطط التنظيم التفصيلي لمستعمرة "كفار تبواح" حسب الإعلان المرفق:

 1. تعديل استعمال الأرض من منطقة سكن (آ) (قسيمة لعائلة واحدة) إلى  منطقة سكن (آ1) (قسيمة لعائلتين).

2. تحديد القيود وتعليمات البناء ضمن حدود المخطط.

3. تحديد الشروط لترخيص البناء.

tafuh1

صورة 1: نسخة من الإعلان الذي نشر في صحيفة القدس صفحة 20  بتاريخ  25/08/2016 – مخطط 131/5

tafuh2
صورة 2: نسخة عن مخطط التنظيم التفصيلي  لمستعمرة "كفار تبواح" الذي يحمل الرقم 131/5


صورة 3: صورة جوية توضح موقع الأراضي التي استهدفها المخطط رقم 131/5

tafuh4
صورة 4: لمستعمرة "كفار تبواح" الجاثمة على أراضي قرية ياسوف

 

تعريف بقرية ياسوف[1]:

تقع قرية ياسوف على بعد 16كم من الجهة الجنوبية من مدينة نابلس ويحدها من الشمال بلدتي حوارة وجماعين، ومن الغرب قرية مردا ومن الشرق قرية يتما ومن الجنوب قرية اسكاكا. ويبلغ عدد سكانها 2090 نسمة حتى عام 2013م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 6037 دونم، منها 330 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصاد الاحتلال الإسرائيلي من أراضيها ما مساحته 814 دونماً وذلك لصالح:

  1. المستعمرات الإسرائيلية: حيث نهبت من أراضي القرية 659 دونماً منها لصالح مستعمرتي، الأولى  " كفار تبواح" والتي تأسست عام 1978م ونهبت 649 دونماً ويقطنها 523 مستعمراً. في حين صادرة المستعمرة الثانية " رخاليم شفوت" 10 دونمات والتي تأسست عام 1991م.
  2. الطرق الالتفافية: نهب الطريق رقم 508 الالتفافي ما يزيد عن 155 دونماً.

بالإضافة إلى ذلك فإن قرية ياسوف تقع معظم أراضيها ضمن المناطق المصنفة C أي تحت السيطرة الكاملة للاحتلال لذلك فهي مستهدفة بشكل شبه يومي، وحسب اتفاق أوسلو فان قرية ياسوف مقسّمة إلى إلى مناطق B (1427) دونم بينما مناطق C تشكل النسبة الأكبر من مساحة القرية الإجمالية ( 4609) دونم.

مستعمرة "كفار تبواح":

أقيمت مستعمرة "كفار تبواح" على أراضي قرية ياسوف، وتطل هذه المستعمرة على مفرق زعترة الذي يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبه وكذلك الطريق الذي يؤدي إلى  الأغوار الوسطى، وسكان هذه المستعمرة هم من المتدينين المتطرفين أتباع المتطرف "مائير كهانا". الذي قتل في الولايات المتحدة الأمريكية قبل سنوات، والذي كان يدعو أتباعه على طرد العرب الفلسطينيين من أرضهم فلسطين إلى الخارج، وتبلغ مساحتها الإجمالية قرابة 233 دونماً، وهي تضم معسكر لجيش الاحتلال بالإضافة  مستعمرة سكنية، علماً بأنها تأسست عام 1982م.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion