إخطار بمصادرة أراض وتمديد سريان الاستيلاء على أراض أخرى في بلد بيت فوريك

إخطار بمصادرة أراض وتمديد سريان الاستيلاء على أراض أخرى في بلد بيت فوريك

 

  • الانتهاك: إخطار عسكري بمصادرة  أراض زراعية  بالإضافة الى تمديد سريان الاستيلاء على أراض اخرى.
  • المكان: بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 20 أيلول 2015م.
  • الجهة المتضرره: عدد من المزارعين في البلدة.
  • تفاصيل الانتهاك:

سلم ما يسمى الارتباط العسكري الاسرائيلي الجانب الفلسطيني في أواخر شهر تشرين الأول 2015م، إخطاراً عسكرياً موقع من قبل ما يسمى قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية المدعو " روني الوف"، مع الإشارة إلى ان تاريخ صدور ذلك الاخطار كان في 20 من شهر أيلول 2015م. وبحسب الإخطار العسكري الذي يحمل رقم (12/22/ت) تمديد سريان و تعديل حدود، فان جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مصادرة 223 مترا من أراضي بلدة بيت فوريك، بالإضافة الى تجديد سريان الاستيلاء على 39 متراً آخراً من البلدة، حيث سبق وان صادرها جيش الاحتلال خلال عام 2012م واليوم يقوم بتجديد سريان الاستيلاء عليها حتى أواخر عام 2017م.

وتقع الأراضي التي يجري الحديث عنها ضمن موقع " خلة ابو عبد الله" و "قرنة الشيخ محمد" جنوب بلدة بيت فوريك والمتاخمة لمستعمرة " ايتمار" الجاثمة على أراض القرية.   وبحسب الجولة الميداني لباحث مركز أبحاث الأراضي، فإنه على ما يبدو ان المصادرة تأتي بهدف إقامة برج مراقبة عسكري بمحاذاة السياج الفاصل العنصري المحيط بالمستعمرة من الجهة الشمالية والمطل على البلدة. يذكر ان البرج العسكري الجديد سوف يكون له  أثره السلبي على الأراضي الزراعية القريبة، والتي سوف يتخذ الاحتلال من هذا البرج حجة للتنكيل بالمزارعين وثنيهم عن القيام بعملهم الزراعي هناك.

 

 

الصور 1-4: الإخطار العسكري لأراضي بيت فوريك – نابلس

 

الصورة 5: صورة تبين أطراف مستعمرة "ايتمار" ويبدو برج مراقبة عسكري، حيث أن الصورة التقطت من بلدة بيت فوريك

 

بلدة بيت فوريك / محافظة نابلس:

تقع بلدة بيت فوريك على بعد 7كم من الجهة الشرقية من مدينة نابلس  على مشارف السفوح الغربية لجبال شفا الغور، ويحدها من الشمال قريتي سالم وبيت دجن، ومن الغرب قرية روجيب، ومن الشرق قرية بيت دجن، ومن الجنوب خربة يانون.

ويبلغ عدد سكانها 13,334 نسمة حتى عام 2014م،  وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 36,663  منها 15000 دونم أعلنها الاحتلال مناطق مغلقة عسكرياً لأغراضي التدريبات العسكرية،  4658.36 دونم عبارة عن مساحة مخطط هيكلي للبلدة. ( المصدر: بلدية بيت فوريك)

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

Categories: Military Orders