إخطارات بوقف العمل في منزل ومقبرة عائلة أبو جحيشة ببلدة إذنا غرب الخليل

إخطارات بوقف العمل في منزل ومقبرة عائلة أبو جحيشة ببلدة إذنا غرب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل والبناء.

تاريخ الانتهاك:5+6/9/2022م.

الموقع: بلدة إذنا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للإحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنون من بلدة إذنا.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بوقف العمل والبناء في منزل المواطن محمد حسن محمود عواد، وفي مقبرة لعائلة أبو جحيشة، بحجة البناء دون ترخيص في بلدة إذنا غرب محافظة الخليل.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بالتوقف عن أعمال البناء في المنزل والمقبرة؛ بذريعة المباشرة فيها دون تصريح بناء منها، كون المباني تقع في المنطقة المصنفة “ج” التي تدعي سيطرتها عليها.

كما حددت في متن إخطاراتها تاريخ ( 21/9/2022م) موعداً لعقد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت إيل” وستبحث فيها هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة.

  • إخطار المنزل: حيث تلقى المواطن محمد حسن محمد عواد إخطاراً بوقف العمل في منزله، الواقع شمال غرب البلدة، ويحمل الإخطار الرقم (40981)، واستهدف المنزل الذي لا يزال في مرحلة الإنشاء، وتبلغ مساحته (120م2)، ومن المقرر أن تقطنه أسرة مكونة من (9 أفراد) من بينهم (6 أطفال) وعدد الإناث في أسرته (4).

إخطار وقف العمل رقم 40981 الذي استهدف منزل المواطن أبو جحيشة

الصور 1+2: منظر للمنزل المهدد

  •  مقبرة آل أبو جحيشة: حيث عثر المواطنون على إخطار وقف العمل رقم (40985) معلق على المقبرة في منطقة ” طور بدو” غرب البلدة، حيث تعكف العائلة على إنشاء مقبرة ( مدفن جديد) للموتى من أبناء العائلة.

وأفاد المواطن نائل أبو جحيشة أحد القائمين على المشروع :” لقد تبرع أبناء العائلة بقطعة أرض مساحتها حوالي ( 2 دونم) لغرض إيجاد مدفن جديد للموتى من أبناء العشيرة، بعد أن باتت مقبرة بلدة إذنا الرئيسية لا تتسع لمزيد من القبور، وباشرنا ببناء عدد من القبور من الاسمنت، وإحاطة المقبرة بجدار من الاسمنت والحجارة، لكن سلطات الاحتلال قامت بإخطارها، كما أخطرت عدد من مقابر البلدة في وقت سابق”.

إخطار وقف العمل رقم 40985 الذي يستهدف مقبرة عائلة أبو جحيشة

الصور 3-5: مقبرة عائلة أبو جحيشة المهددة

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مقبرة آل أبو جحيشة هي الثالثة التي تم رصد وتوثيق إخطارها من قبل الاحتلال في بلدة إذنا، حيث تم رصد وتوثيق إخطار مقبرة لعائلة الطميزي، في منطقة الجلاطية شرق البلدة، قام الاحتلال بإخطارها بتاريخ ( 10/3/2016م).

كما اخطر بتاريخ ( 6/2/2022) مقبرة أخرى تعود لعائلة العواودة في منطقة ” واد الناقة” غرب البلدة مقامة على مساحة (1 دونم).

نبذة عن بلدة إذنا[1] :

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 26,009 نسمة حتى عام 2017م. صادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً. هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة إذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة إذنا 467 دونماً.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders