تجريف أراضي زراعية وتخريب مزروعات في منطقة سوبا غرب الخليل

تجريف أراضي زراعية وتخريب مزروعات في منطقة سوبا غرب الخليل

 

الانتهاك: تجريف أراضي وتخريب مزروعات.

تاريخ الانتهاك: 06/05/2015م.

الموقع: سوبا – بلدة إذنا – محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: مواطنون من مدينة الخليل.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  بتاريخ 6/5/2015، على تجريف أراض زراعية وتخريب واقتلاع أشجار مثمرة في منطقة سوبا جنوب شرق بلدة إذنا بمحافظة الخليل. وأفاد المواطن ثائر عبد الهادي القواسمي ( 40 عاماً) بأن قوة من جيش الاحتلال ترافقها خمس جرافات وشاحنة قد اقتحموا أراضيه وأراضي مواطنين آخرين صباحاً، وبعد محاصرة المكان شرعت الآليات بأعمال التجريف في أراضيهم.

فقد عملت الجرافات على هدم جدار استنادي من الباطون بطول (220م) كان يحيط بقطعة ارض يملكها المواطن القواسمي، وتبلغ مساحة القطعة (3,6 دونم)، كما قامت الجرافات باقتلاع كافة الأشجار المزروعة في القطعة وطمرها بالأتربة، كما قامت بهدم وتجريف بيت بلاستيكي مساحته (150م2) كان جاهزاً للبدء بالزراعة فيه، كما قامت جرافات الاحتلال بعمل ثقب في بئر المياه الواقع ضمن القطعة المعتدى عليها، مما أدى الى انسياب المياه منه، ويتسع البئر (200م3 ).

الصورة 1: منظر لقطعة ارض المواطن القواسمي قبل التجريف والتخريب

الصورة 2: منظر للقطعة بعد التجريف والتخريب

 

وكان المواطن القواسمي قد بدأ في العام 2002 باستصلاح هذه القطعة الواقعة على تلة بمنطقة سوبا من خلال إقامة الأسوار والسلاسل الحجرية وزراعتها بالأشجار، إلا أن سلطات الاحتلال قامت في العام (2010) بتوجيه إخطارات بوقف العمل والبناء في الجدار المحيط بقطعة الأرض، وفي بئر المياه وبعض المنشآت الزراعية الأخرى، كما وجهت إخطاراً آخراً بإخلاء هذه القطعة بحجة أنها " أراضي دولة ".

 

الصور A,B,C إخطارات الاحتلال لأرض ومنشآت المواطن القواسمي

 

وبعد تلقيه هذه الإخطارات قام المواطن القواسمي بإعداد الملف اللازم للاعتراض على إخطارات الاحتلال، وأوكل المحامي " غياث ناصر " للدفاع عن أراضيه والتقدم بطلب ترخيص لمنشآته، وقدم كافة الأوراق والوثائق اللازمة للاعتراض، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بعملية الهدم والتدمير في أراضيه .

وأوضح القواسمي أن سلطات الاحتلال قامت بأعمال تجريف وتخريب أرضه بدون قرار من محاكم الاحتلال، وقال انه سأل الضابط المسؤول عن عملية الهدم إن كان لديه قرار من محكمة لعملية الهدم، وان الضابط اخبره أن هناك قرار صدر من المحكمة بعملية الهدم وبعد طلب القواسمي من الضابط إبراز قرار المحكمة، عرض الضابط خريطة فقط.

الصورة D: طابو في أراضي المواطن القواسمي

 

وعن الأضرار التي لحقت بقطعة ارض المواطن القواسمي أشار الى أن تكاليف العمل فيها تقدر بما يزيد على المليون شيقل، تتوزع ما بين أجرة الجرافات والبواجر التي عملت على تسهيل الطريق للوصول الى أرضه ولحفر أساسات الجدار المحيط بها والتي تقدر بحوالي (مائة الف شيقل)، وحوالي ( مائة ألف شيكل ) أثمان الباطون الجاهز في الجدران الإسمنتية ، وأثمان ما يقارب (65 طن حديد) للجدار، وأجرة الجرافات والشاحنات التي نقلت التراب الى القطعة (200 شاحنة)، وأجرة العمال الذين بنو الجدار، وهناك جزء من الجدار عبارة عن مرابيع حجر تم شراؤها ونقلها الى القطعة، إضافة إلى ذلك بناء بئر المياه الذي كلفه الكثير، وكذلك زراعة الأشجار، ووضع أسلاك شائكة فوق الجدار الإسمنتي وزوايا حديد، ومعرشات عنب في الأرض.

إلا أن الاحتلال وجرافاته عملت على تغيير معالم القطعة، واقتلاع وطمر نحو (250) شتلة منها نحو (100) شتلة زيتون، والأخرى موزعة ما بين اشتال لوزيات وعنب وحمضيات وأخرى حرجية .

 

 

الصور 3-7 : من آثار تخريب ارض المواطن القواسمي

كما عملت جرافات الاحتلال على تخريب قطع أراض أخرى لمواطنين آخرين في نفس المكان، من خلال تجريف وهدم السلاسل الحجرية المحيطة بقطع الاراضي، واقتلاع الأشجار منها، وتعود ملكية هذه الاراضي لكل من:

1- المواطن نظمي محمد حريز: تم تجريف قطعة ارض تبلغ مساحتها (2 دونم) واقتلاع أشجار الزيتون منها، حيث تم اقتلاع (60) شجرة زيتون بعمر (12 عام) ومصادرتها على شاحنة كانت برفقة سلطات الاحتلال، كما تم اقتلاع (20) شجرة لوز، وتجريف  وهدم سلاسل حجرية كانت محيطة بقطعة الأرض.

2- المواطن شكري محمد عبد الكريم المحتسب: تم تجريف جدران استنادية من الحجارة كانت محيطة بقطعة ارض يملكها تبلغ مساحتها (2 دونم).

3- المواطن حجازي حلمي القواسمي: تم هدم وتجريف السلاسل الحجرية المحيطة بقطعة ارض يملكها تبلغ مساحتها (1 دونم) .

4 – المواطن ياسين الزعتري: تم هدم وتجريف السلاسل الحجرية والأسلاك الشائكة المحيطة بقطعة ارض يملكها تبلغ مساحتها ( 1 دونم ) .

5_المواطن أمجد البكري : تم تجريف السلاسل الحجرية المحيطة بقطة ارض يملكها تبلغ مساحتها ( 1 دونم ) .

 

 

الصور 8-12: من آثار تخريب وتجريف أراضي المواطنين

 

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition