هدم بئر مياه واقتلاع أشتال زيتون في خلة الوردة غرب بني نعيم / محافظة الخليل

هدم بئر مياه واقتلاع أشتال زيتون في خلة الوردة غرب بني نعيم / محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم بئر واقتلاع أشتال.

تاريخ الانتهاك: 24/2/2015

الموقع: خلة الوردة – بني نعيم / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن محمد الرجبي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بتاريخ 24/2/2015، بئر مياه زراعي ودمرت أشتال زيتون في أراضي المواطن محمد سعيد محمد الرجبي في منطقة " خلة الوردة " غرب بلدة بني نعيم .

وأفاد الرجبي بأن قوة من جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية وجرافة، قد داهمت قطعة ارض يملكها في خلة الوردة بمحاذاة الشارع الالتفافي (60)، حيث عملت الجرافة على فتح الطريق الرابط بين أرضه والشارع الالتفافي – والتي كان الاحتلال قد أغلقها قبل عدة سنوات– وتوجهت الجرافة الى البئر وقامت بهدمه وجلب الأتربة وإلقاءها فيه للعمل على طمره.

وأثناء عمل الجرافة في هدم البئر قامت باقتلاع وتجريف (10) شتلات زيتون بعمر ( 3 ) سنوات كانت مزروعة في أرض المواطن الرجبي.

وبعد أن فرغت جرافة الاحتلال من هدم وطمر بئر المياه أعادت إغلاق الطريق الترابي الموصل الى ارض المواطن الرجبي من خلال إعادة الصخور الى مكانها.

 

 

الصور 1-4 : آثار هدم البئر وتخريب مزروعات في أراضي المواطن الرجبي

وبالنظر الى بئر الرجبي المهدوم، فيبلغ حجمه 20م3، وهو مقام منذ العام ( 2012 ) كان المواطن قد حفره في الصخر ( بئر نجاصة)، لجمع المياه لاستخدامها للأغراض الزراعية، حيث يروي مساحة ( 4 دونم ) مزروعة بأشتال الزيتون البالغ عمرها (3) سنوات.

وأوضح الرجبي انه قد عثر في العام 2012 على إخطار بوقف العمل موضوعاً تحت حجر على مقربة من البئر، تطالبه سلطات الاحتلال في إخطارها بالتوقف عن أعمال البناء بحجة عدم حوزته على ترخيص، وأشار انه لم يتقدم بالاعتراض على الإخطار لأن سلطات الاحتلال لن تمنحه الترخيص المطلوب.

وبعد أن قامت سلطات الاحتلال بهدم البئر أوضح الرجبي انه سيضطر الى شراء صهاريج المياه غالية الثمن لأجل ري أشتال الزيتون في أرضه.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition