مستعمرون يحرقون منزلاً في قرية الديرات شرق يطا

مستعمرون يحرقون منزلاً في قرية الديرات شرق يطا

 

الانتهاك: إحراق منزل.

تاريخ الانتهاك: 31/12/2014م.

الموقع: قرية الديرات – يطا – الخليل

الجهة المعتدية: مستعمرو دفع الثمن.

الجهة المتضررة: أسرة المواطن محمود العدرة.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون فجر الاربعاء، 31/12/2014، على الاعتداء على منزل المواطن محمود محمد جبر العدرة، وإحراق جزء منه في قرية الديرات شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

وأفاد العدرة (33 عاماً) لباحث مركز أبحاث الاراضي بالتالي: "عند الساعة 2:50 فجراً سمعت صوت طرق على شباك المنزل الأمامي من الجهة الجنوبية للمنزل، توقعت أنهم جنود من جيش الاحتلال، فقمت بفتح الباب الرئيس، فإذا بشخص ملثم يقف على الباب ويحمل بيده شيء مشتعل، فتوقعت انه شخص يريد الاعتداء علينا، فأغلقت الباب وصعدت على سطح المنزل لاستيضاح الأمر، وأثناء صعودي الدرج الداخلي باتجاه سطح الطابق الثاني، سمعت صوت انفجار وتكسير للزجاج وبدأ الدخان يتصاعد في المنزل.

 ويضيف العدرة:

عندما وصلت السطح وحملت بعض الحجارة لإلقائها تجاه من قاموا بالاعتداء علينا، فشاهدت شخصان ملثمان يركضان باتجاه الشارع الرئيس وإذا بسيارة تشعل أضواءها وتقلهم وتتجه شرقاً عبر الشارع الالتفافي 317 ".

 

 

الصور 1-5 : آثار إحراق منزل العدرة – الديرات

ويضيف: " فوراً قمت بالصراخ على زوجتي لإخراج الأطفال خارج المنزل، لأن الدخان والنيران بدأت بالاشتعال في بعض الأثاث في صالون المنزل، وقمت بجلب المياه من المطبخ ورشها على النيران، فيما صرخت زوجتي على شقيقي وبعض الجيران الذين هرعوا لمساعدتي في إطفاء الحريق، حيث قمنا برش الماء على النيران وإلقاء بعض الأغراض المشتعلة خارج المنزل ".

" لقد أتت النيران على جهاز التلفاز وأربع كراسي بلاستيكية وبعض الفراش الأرضي والعاب الأطفال التي كانوا يلهون بها ليلة الحادثة ".

وأوضح العدرة انه شاهد شعارات باللغة العبرية قد خطت على جدار منزله، مفادها " انتقام " فضلاً عن شعارات غير واضحة كون الذي خطها كان مسرعاً، واتضح أن المعتدين قاموا بكسر زجاج النافذة في الصالون وإلقاء عبوة بلاستيكية مشتعلة مليئة بالبنزين، ما أدى الى انفجار العبوة البلاستيكة داخل الصالون وتطاير البنزين واشتعال النيران في محتويات المنزل التي وصلها البنزين والنار.

وأشار العدرة الى أن ابن عمه قام بالاتصال بالشرطة الإسرائيلية التي حضرت عند الساعة السادسة صباحاً وقامت بإغلاق المكان ومنعت المواطنين من الوصول الى المنزل، وبدأت بجمع البصمات ومعاينة الموقع، واستمعت منه حول ما شاهده وبمن يشك، حيث يوجه العدرة الاتهام للمستعمرين.

وعند زيارة منزل المواطن العدرة كان جنود الاحتلال في المكان، وعلى مقربة من المنزل الذي يبعد عن الشارع الالتفافي 317 نحو خمسون متراً، كما بدا الخوف والرعب ظاهراً على أفراد الأسرة وخاصة الأطفال منهم، وبدت آثار النيران والدخان واضحة في المنزل وخاصة غرفة الصالون.

قرية الديرات :

تقع قرية الديرات شرق بلدة يطا وتبعد عنها حوالي ستة كيلو مترات، وهي عبارة عن قرية زراعية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 نسمة، يخدمها مجلس قروي، بالرغم من عدم وجود مبنى للمجلس القروي، تسكن القرية عوائل: الحمامدة، مساعفية، العدرة، ويخترقها الشارع الالتفافي رقم ( 60 ) الذي يربط المستوطنات المقامة شمال الضفة بجنوبها. ويحد القرية من الشرق: عرب الكعابنة ومستوطنة ' الكرمل'، أما من الغرب: يطا البلد، والشمال: خربة البويب، والجنوب: أم لصفة ومستوطنة ' ماعون'. ويطمح المواطنون في القرية في استصدار المخطط الهيكلي للقرية لتشمل كافة منازل المواطنين أملا في حمايتها من اعتداءات الاحتلال واستهدافها بإخطارات وقف العمل وبالهدم تارة أخرى.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks