الإعلان عن إيداع مخطط تفصيلي لمستعمرة ” نفيه دانيال” على حساب أراضي بلدة الخضر

الإعلان عن إيداع مخطط تفصيلي لمستعمرة ” نفيه دانيال” على حساب أراضي بلدة الخضر

 

  • الانتهاك: الإعلان عن مصادرة 84 دونم لصالح مخطط تنظمي لمستعمرة نفيه دانيال.
  • الموقع: حوض 4، أبو بكير – بلدة الخضر / محافظة بيت لحم.
  • تاريخ الانتهاك: 24/09/2014م.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى مجلس التنظيم الأعلى / اللجنة الفرعية للاستيطان.
  • الجهة المتضررة:  عائلة صلاح.

تفاصيل الانتهاك:

أعلن ما يسمى مجلس التنظيم الأعلى للاستيطان التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية/ اللجنة الفرعية للاستيطان، عن إيداع المخطط التفصيلي المعدل لمستعمرة " نفيه دانيال" جنوب مدينة بيت لحم، والذي  يحمل رقم (6/402)، والذي يعتبر مخطط تفصيلي معدل لمخططات أخرى سابقة صادرة في الأعوام القليلة الماضية والتي تحمل أرقام (1/2/402) و (2/2/402). 

تجدر الإشارة انه وبناء على المخطط الهيكلي الجديد والمرتقب، فإن ما تسمى اللجنة الفرعية للاستيطان تنوي تغيير معالم مساحة كبيرة من الأرض المصادرة من بلدة الخضر تحديداً ضمن الحوض الطبيعي رقم "4"، مع الإشارة إلى أن الأرض التي يجري الحديث عنها تقع ضمن ما يسمى "المناطق العازلة في محيط المستعمرة" والمصادرة بناء على قرارات عسكرية إسرائيلية في عامي 2001 و 2002م. 

صورة 1:  الإعلان الذي تم نشره في صحيفة القدس يوم 24/09/2014 ص20

 

تعديل لصفة استعمال الأراضي بما يخدم أعمال التوسعة الجديدة والمستقبلية:

تجدر الإشارة، انه وبحسب ما ورد في المخطط التفصيلي المعدل للمستعمرة المذكورة، فان الاحتلال يخطط لـ:

  1. تعديل وجوه استعمال الأرض من منطقة خاصة مفتوحة، منطقة لمنشآت هندسية، منطقة يحدد مصيرها مستقبلاً، أرض زراعية إلى منطقة مبان ومؤسسات عامة، منطقة تجارة، عمل وسياحة ارض زراعية خاضعة لتعليمات خاصة وطريق مقترح.
  2. تحديد استعمالات الأرض على وجوهها المتنوعة.
  3. تحديد تعليمات وقيود البناء ضمن حدود المشروع.
  4. ترسيم شبكة الطرق.
  5. تحديد التزامات منفذ المشروع من ناحية الشروط، مراحل التنفيذ ومراحل التطوير.

هذا واعترض أهالي بلدة الخضرة المتضررين على المخطط المعلن، حيث أن الأراضي المستهدفة مسجلة على أنها أراضي دولة رغم أنها تعود مساحة كبيرة منها لعدد من أهالي بلدة الخضر وهم:

( محمد عبد السلام مصطفى صلاح، محمد حسين إبراهيم صلاح، سليمان حماد محمد صلاح، عبد الكريم سالم مصطفى صلاح، محمد رشيد محمود صلاح، عبد الكريم سالم مصطفى صلاح، محمود نافع احمد صلاح، عبد الله نافع احمد صلاح، محمد نافع احمد صلاح، رشيد محمود حماد صلاح، عيسى محمد مصطفى سالم صلاح، محمد عواطف، عيسى الشيخ، رشيد محمود محمد صلاح، أحمد حماد محمد صلاح، طه حماد، علي محمد مصطفى سالم صلاح، محمود محمد مصطفى صلاح، قاسم صلاح، محمد خليل محمد صبيح، حسن بنت إسماعيل محمود صلاح، عودة حماد محمد صلاح، محمد حسين إبراهيم صلاح، حسن محمد مصطفى صلاح، سلمان حماد محمد صلاح). 

صورة رقم 2 الموقع المستهدف حسب المخطط المعلن والذي يحمل الرقم 6/402 فانه سيصادر 84 دونماً

تعريف بالخضر:

تقع قرية الخضر على بعد 4كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قريتي بيت جالا وبتير، ومن الغرب قريتي حوسان ونحالين، ومن الشرق قرى: الدوحة، وادي رحال، بيت جالا، ومن الجنوب قرية واد النيص. يبلغ عدد سكانها 9774 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8,279 دونماً منها 184 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. 

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 29 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى  "إفرات" والتي تأسست عام 1979م وصادرت من أراضي القرية 5.8 دونماً ويقطنها 7037 مستعمراً، والثانية " مستعمرة نفي دانيال" والتي تأسست عام 1982م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 23 دونماً ويقطنها 1073 مستعمراً.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 60 ورقم 375  أكثر من  (487) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 280 دونماً، وسيعزل خلفه 5,638 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية  2,805 متراً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A  ما نسبته (10%) ومناطق B تشكل (6%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 84% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة  A ( 808) دونم.
  • مناطق مصنفة B (475) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 6,996) دونم.

مستعمرة "نفيه دانيال":

مستعمرة   "نفيه دانيال" تأسست سنة  1982م على أراض قريتي واد رحال والخضر جنوب غرب بيت لحم،  وتقام على مساحة 549 دونماً مصادرة من بيت لحم، ويبلغ عدد المستعمرين القاطنين فيها 1073 مستعمراً.

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation