مستعمرو مستعمرة ” تلمون” يتلفون 58 غرسة زيتون في قرية رأس كركر

مستعمرو مستعمرة ” تلمون” يتلفون 58 غرسة زيتون في قرية رأس كركر

 

  • الانتهاك: اقتلاع اشتال.
  • الموقع: الجهة الشمالية من قرية رأس كركر – شمال مدينة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 19 نيسان 2014م.
  • الجهة المعتدية:  مستعمرو مستعمرة " تلمون".
  • الجهة المتضررة: المزارعان عبد اللطيف راجح سمحان، عزمي صالح سمحان.

تفاصيل الانتهاك:

   في ساعات المساء من يوم السبت الموافق 19 نيسان 2014م تسللت مجموعة متطرفة من مستعمري مستعمرة " تلمون" المقامة على أراض قرية رأس كركر والجانية باتجاه المنطقة الشمالية من قرية رأس كركر في المنطقة المعروفة باسم " بئر عنير"  شمال قرية رأس كركر. يشار إلى أن المستعمرين أقدموا بالتزامن مع موسم حراثة الأرض على قطع و تخريب 58 غرسة زيتون يقدر عمرها نحو 5 سنوات، حيث قام المستعمرون بقطعها وتخريبها بشكل كلي عبر قطع الأشجار من سيقانها باستخدام أدوات حادة مما أدى إلى تلف تلك الغراس بشكل كلي.

وتقع منطقة " بئر عنير " التي شهدت استهداف من قبل المستعمرين على مسافة 1.5كم جنوب مستعمرة " تلمون"، في حين تبعد مسافة 3 كم عن المخطط الهيكلي لقرية رأس كركر.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة " بئر عنير " تشهد بشكل دوري تحديدا خلال موسم الحراثة وقطف ثمار الزيتون عمليات استهداف مستمرة من قبل المستعمرين سواء عبر قطع الأشجار أو حتى التعرض للمزارعين والتنكيل بهم لثنيهم عن التواصل مع أراضيهم الزراعية في تلك المنطقة، بهدف الاستيلاء عليها وضمها لمخططات التوسعة الاستعمارية، حيث شهدت نفس المنطقة قبل نحو عامين قطع وتخريب 69 شجرة زيتون عبر نشرها  بواسطة أدوات حادة.

 

 

 

صور من الاعتداء على غرس الزيتون

    وتعود ملكية الغراس المستهدفة إلى كل من المزارعين عبد اللطيف راجح موسى سمحان، وعزمي صالح سمحان من قرية رأس كركر شمال محافظة رام الله. الجدول التالي يبين تفاصيل كاملة عن الأضرار الناتجة عن عملية قطع الأشجار في منطقة " بئر عنير" في قرية رأس كركر:

المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال دون 18عام

مساحة الأرض المستهدفة بالدونم

عدد الغراس المستهدفة

طبيعة الضرر

عبد اللطيف  راجح موسى سمحان

6

4

5

12

كلي

عزمي  صالح سمحان

5

3

3.5

46

كلي

المجموع

11

7

8.5

58غرسة زيتون

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، نيسان 2014م.

من جهته أكد المواطن عبد اللطيف سمحان (37عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي: " أنهم تقدموا بشكوى إلى شرطة  الاحتلال حول اعتداء المستعمرين الأخير، ولكن كالعادة مثل كل مرة نتلقى وعودات في حل المشكلة ولكن دون أي فائدة، فالمستعمرين يواصلون عمليات التخريب والاعتداء دون أن يردعهم أي احد".

وتقع قرية رأس كركر إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله على مسافة 13 كيلومترا، ويبلغ عدد سكان القرية قرابة  1800 نسمة، حيث يعتمدون على الزراعة والوظائف الحكومية في حياتهم. يشار إلى أن قرية رأس كركر شهدت كمعظم القرى والأرياف الفلسطينية عملية استهداف من قبل المستعمرين، عبر إقامة مستعمرة " تلمون" على أراضيها في بداية الثمانينات  من العام الماضي، حيث تمدد  المستعمرة بشكل واسع خلال السنوات الماضية من خلال مصادرة المئات من الدونمات الزراعية في المنطقة. 

 

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks