جولات استفزازية للمستعمرين في خربتي وردان والقرن شرق بيت أمر- محافظة الخليل

جولات استفزازية للمستعمرين في خربتي وردان والقرن شرق بيت أمر- محافظة الخليل
في ظل إعلان حكومة الاحتلال عن توسعة 70 مستعمرة مقامة على أراضي الضفة الغربية، لوحظت نشاطات مكثفه للمستعمرين على أراضي بلدة بيت أمر حسب ما أفاد به ناشطون في الدفاع عن أراضي البلدة. حيث أفاد احمد أبو هاشم، احد النشطاء في الدفاع عن أراضي البلدة بأن مجموعة من المستعمرين يقدر عددها بنحو ( 150 مستعمراً) قامت مطلع شباط 2012 بتنظيم جولات في أراضي المواطنين في كل من ‘ خربة القرن وخربة وردان ‘ شرق بلدة بيت أمر.
 
وقال ابو هاشم لباحث مركز أبحاث الأراضي: ‘ أتى المستعمرون إلى قمم الجبال في خربتي القرن ووردان وقاموا بنصب الخيام والتجمهر حولها مدة ساعتين ثم غادروها، وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها المستعمرون بالصعود إلى قمم هذه الجبال، ولدى محاولتي الوصول إلى مكان تجمعهم لاستيضاح الأمر ومعرفة ما ينوون القيام به على أراضي البلدة، أوضح احد قادة المستعمرين بأنهم ينوون الاستيلاء على هذه الأراضي ‘ .
 

 

  
 
الصور 1-4 : أراضي خربتي القرن ووردان
 
وتعود الأراضي المستهدفة في خربة القرن لعائلة أبو عياش، فيما تعود أراضي خربة وردان لعائلتي صبارنة والعلامي، إذ  يقدر مجموع مساحات هذه الأراضي بنحو ( 400 دونماً) . وبالنظر إلى هذه الأراضي فهي عبارة عن قمم جبال بعضها مزروع بالأشجار الحرجية والبعض الآخر عبارة عن بور، وحسب ما أفاد به احمد أبو هاشم بأن المستعمرين قاموا في منتصف العام الماضي بشق شارع ترابي في أراضي خربة القرن يصل إلى قمة الجبل الذي يأتي إليه المستعمرون .
 
ويخشى المواطنون في بلدة بيت أمر من إقدام المستعمرين على إقامة مستعمرات أخرى على هذه الأراضي ذات الموقع الاستراتيجي، خاصة وان مستعمرتي ‘ كرمي تسور وبيت عين ‘ قد أقيمتا على مساحات واسعة من أراضي البلدة.
 
 
 
 
اعداد:
 
Categories: Settlers Attacks