الاحتلال يهدم منزلاً وبئر مياه في خلة الشرباتي شرق الخليل

الاحتلال يهدم منزلاً وبئر مياه في خلة الشرباتي شرق الخليل

 

الانتهاك: هدم منزل وبئر مياه.
تاريخ الانتهاك: 30-04-2014
الموقع: خلة الشرباتي – شرق الخليل
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: المواطن محمد الرجبي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  بتاريخ 30/4/2014م، منزلين مسكونين وبئر مياه مستخدم، تعود ملكيتها للمواطن محمد شحادة مرشد الرجبي، في منطقة " خلة الشرباتي " أو ما يعرف بـ " مراح البقر " جنوب شرق مدينة الخليل. وأفاد الرجبي ( 50 عاماً) بأن قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية برفقة  " حفار جنزير وجرافة " قد حضرت الى خلة الشرباتي عند الساعة ( 12:30) ظهراً، حيث يقع منزله وبئر المياه، وأخبروهم بنية هدم المنزل فسارعوا بإخراج ما بداخله من محتويات، وشرع الحفار بأعمال الهدم بمساعدة الجرافة.

وتبلغ مساحة المنزل المهدوم ( 110 م2 ) وهو مبني من الطوب والاسمنت، وتسكنه أسرة المواطن الرجبي المكونة من ( 8 أفراد ) من بينهم ( 4 أطفال )، وقد أقيم هذا المنزل في العام (2000)، بجوار مزرعة للأبقار، حيث يعمل الرجبي في تربية الأبقار.

كما هدمت سلطات الاحتلال بئر مياه كان أسفل المنزل، ويتسع البئر لـ( 300 م3 ) وكان مليء بالمياه ، وقد أقيم أيضا في العام (2000) وكان يستخدم للأغراض المنزلية ولري الأبقار في مزرعته.  

 

 

الصور 1 -4 : آثار الهدم في خلة الشرباتي

وأوضح الرجبي أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت له في العام ( 2010 ) إخطاراً بوقف العمل والبناء في المنزل والبئر، وقام حينها بتوكيل محام للاعتراض على إخطار الاحتلال، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بهدم المنزل، مشيراً أن تكلفة إنشاء المنزل تقدر بـ ( 70 ) ألف شيكل، في حين تقدر تكاليف إنشاء بئر المياه بـ ( 50 ) الف شيكل.

وأشار الى قيام سلطات الاحتلال  في العام ( 1997م) بهدم مزرعة لتربية المواشي وبئر مياه  في " خلة الوردة "، يملكها المواطن الرجبي، وكانت تقدر مساحة المزرعة بـ ( 250 م2 )، في حين كان البئر يتسع لـ ( 400 م3 ) من المياه، وبحجة عدم حصوله على ترخيص أيضاً.

 

 

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition