قوات الاحتلال تداهم مدرسة مسافر يطا وتلتقط صوراً لها

قوات الاحتلال تداهم مدرسة مسافر يطا وتلتقط صوراً لها

 

الانتهاك: مداهمة مدرسة مسافر يطا.
تاريخ الانتهاك: 28 /4/2014.
الموقع: مسافر يطا – محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية وجيش الاحتلال.
الجهة المتضررة: طلاب مسافر يطا.

التفاصيل:

داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة الإدارة المدنية التابعة له مدرسة المسافر الأساسية المختلطة، الواقعة في خربة الفخيت شرق بلدة يطا، والتقطت صوراً لها قبل مغادرتها. وأفاد المربي جهاد رشيد، بأن دورية الجيش برفقة مركبة من نوع " تويوتا " تابعة للإدارة المدنية، قد داهمت المدرسة بتاريخ 28/4/2014، وتوقفت على مدخل المدرسة، وقام موظف الإدارة المدنية بتصوير المدرسة دون إبداء الأسباب. وأعرب رشيد عن خشيته من قيام سلطات الاحتلال باستهداف المدرسة، بعد أن وجهت لها إخطاراً بوقف العمل فيها عام 2012.

 

الصور 1+2 : سلطات الاحتلال أثناء مداهمة مدرسة المسافر

 

وكان المواطنون في مسافر بلدة يطا قد أقاموا المدرسة في العام 2009، من خلال إقامة بعض الخيام لتدريس أبنائهم فيها، وتحمل المدرسة اسم " مدرسة المسافر الاساسية المختلطة " وتتبع مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل. وكان الاحتلال قد وجه في العام 2012 إخطاراً بوقف العمل في المدرسة بعد أن قام المواطنون باستبدال الخيام بأربع غرف صفية من الطوب ومسقوفة بالصفيح، نظراً للظروف القاسية التي كان يعيشها الطلبة أثناء تواجدهم في الخيام.

 

الصور 3+4 : منظر لمدرسة المسافر حين إقامتها في العام 2009

وتوجه المواطنون حينها الى المحامي " شلومو ليكر " للاعتراض على إخطار الاحتلال بوقف العمل في المدرسة، وحصلوا على أمر احترازي بوقف هدم المدرسة.

وبالنظر الى مدرسة المسافر الآن، فهي تضم (6) غرف صفية، وتضم الطلبة من الصف الأول حتى الثامن، بالإضافة الى غرفة الإدارة وغرفة المعلمين ومطبخ ودورات مياه من الصفيح.

 

الصور 5-6 : منظر لمدرسة المسافر 2014

ويدرس في مدرسة المسافر حوالي ( 60 طالباً) من خربة الفخيت التي تتواجد المدرسة على أراضيها، كما يدرس فيها الطلبة القادمين من الخرب والتجمعات السكانية القريبة ( التبان، المجاز، صفي الفوقا، صفي التحتا، مغاير العبيد، الحلاوة ).  ونظراً لبعد المسافة بين هذه التجمعات السكانية والمدرسة، تقوم مركبة مقدمة من ( اليونسيف) بنقل الطلبة من هذه التجمعات الى مدرستهم وبالعكس، وفي كثير من الأحيان تعترض قوات الاحتلال هذه المركبة، وتعيق مرورها، وكانت قد احتجزت هذه المركبة قبل نحو العام لمدة أسبوع.

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition