الاحتلال الإسرائيلي يخطر بإخلاء 7 دونم من الأراضي الزراعية في قرية واد رحال

الاحتلال الإسرائيلي يخطر بإخلاء  7 دونم من الأراضي الزراعية في قرية واد رحال

 

الانتهاك : أمر عسكري بمصادرة 7 دونم.

الموقع: منطقة النحلة – قرية واد رحال /  محافظة بيت لحم.

التاريخ: 29/04/2013م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: عبد العزيز عبد الرزاق عمر الشويكي وأشقائه.

 تفاصيل الانتهاك:

في الساعة 11:30 صباح يوم 29 نيسان 2013 أخطرت وحدة التفتيش المركزية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي بوجوب الإخلاء لقطعة أرض بمساحة 7 دونمات، والتي تعود للمواطن عبد العزيز الشويكي البالغ من العمر 58 عاماً وأشقائه, وتقع قطعة الأرض في منطقة النحلة في قرية واد رحال  جنوب بيت لحم، ويزعم الأمر العسكري بأن الأرض تابعة لدولة الاحتلال " أراضي دولة", في حال تم الاستيلاء على هذه الأراضي فإن ذلك يعتبر خطراً على المنطقة بأكملها وخاصةً أنها مطلة على أراضي بيت لحم بشكل عام ويحيطها مساحات واسعة من الأراضي باتت مهددة.

وإن الأرض المستهدفة يعتبر جزء منها مزروع بأشجار الزيتون والباقي أراضي بور، وتجدر الإشارة هنا وحسب ما ورد في الإخطار انه يحق للمواطن تقديم اعتراض خلال 45 يوماً من استلامه للإخطار، وهذا يعتبر فقط شكلياً حيث أن الاحتلال يضع شروطاً وتعقيدات تعجيزية لتصبح الأرض تابعة له وليس لأصحابها الشرعيين.

ومن جهته أكد رئيس مجلس قرية واد رحال لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن الهدف الرئيسي من هذه الاعتداءات المتكررة من قبل قوات الاحتلال هو توسيع مستعمرة "أفرات" على حساب أراضي المواطنين. بحيث تبلغ مساحة الأراضي في جبل أبو زعرور ما يقارب 3000 دونم, يمنع البناء فيها و/أو حتى استغلالها زراعياً، و ذكر أيضاً بأن هناك قلق كبير على هذه المساحات الواسعة التي يطمع الاحتلال في السيطرة عليها  بشكل كامل، هذا وحاول أهالي القرية زراعة الأرض واستغلالها لحمايتها من بطش الاحتلال إلا انه لم يسمح باستكمال زراعتها وقام بتجريف ما تم زراعته.

 
الصور1-3 : الأراضي التي استهدفها الأمر العسكري / واد رحال

 

الصورة 4 : الأمر العسكري مرفق بخارطة توضح موقع المصادرة والذي أصدرها الاحتلال الإسرائيلي 
 

موقع قرية واد رحال :

قرية وادي رحال، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الجنوب من مدينة بيت لحم، وعلى بعد 5.7كم هوائي، يحدها من الشرق بلدة جناتة، ومن الشمال بلدة الخضر، ومن الغرب قرية وادي النيص، ومن الجنوب قرية جورة الشمعة. . لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له قرية واد رحال خلال عام 2012 راجع التقارير الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي وهي التالي:

1- أمر بمصادرة أراضي في أم سلمونة وواد رحال وواد النيص، 01/01/2012( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2- إخطار بوقف البناء في منزل عائلة الفواغرة في قرية واد رحال، 15/03/2012 ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

                                           

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders