قطع 112 شجرة زيتون في قرية الساوية / محافظة نابلس

قطع 112 شجرة زيتون في قرية الساوية / محافظة نابلس

 


 



  • الانتهاك: إتلاف 112 شجرة زيتون بشكل كامل.


  • الموقع: منطقة كروم الشمالي شرق قرية الساوية.


  • تاريخ الانتهاك: 8 آذار 2013م.


  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة رحاليم.


  • الجهة المتضررة: ثلاث عائلات زراعية (19) فرداً.

الانتهاك:

 

صعّد المستعمرون من عملية استهداف شجرة الزيتون المباركة في الريف الجنوبي من محافظة نابلس. ففي ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة الثامن من شهر آذار 2013م، أقدمت مجموعة متطرفة حاقدة من مستعمرة ‘رحاليم’ المقامة على أراض قريتي الساوية ويتما على تقطيع 112 شجرة زيتون يتراوح عمرها ما بين (40-60) عاماً، حيث تقع هذه الأشجار في المنطقة المعروفة باسم ‘ كروم الشمالي’ ضمن حوض رقم (5) من أراض قرية الساوية الشرقية،وتقع الأراضي المستهدفة على مسافة 2كم عن المخطط الهيكلي لقرية الساوية.

 

تجدر الإشارة إلى أن المستعمرين استخدموا أدوات حادة في تنفيذ فعلتهم بحيث تم تكسير أغصان الأشجار بشكل كامل. يذكر أن الأشجار المتضررة تعود ملكيتها لثلاث عائلات زراعيو  في قرية الساوية، حيث يعتمدون على تلك الأشجار كمصدر دخل تكميلي لديهم. الجدول التالي يبين معلومات عامة عن الأضرار الناتجة عن عملية تقطيع أشجار الزيتون:






































الرقم

المزارع المتضرر

عدد أفراد العائلة

عدد الأشجار المتضررة

المساحة (دونم)

ملاحظات

1

عماد سعيد عرار

6

36

2.5

 

2

حمد صالح جازي

8

57

6

تم استهداف أشجاره للمرة الثانية خلال اقل من 6 شهور

3

محمد محمود جازي

5

19

1.5

 

المجموع

19

112

10

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، آذار 2013م.

 









 






 

الصور 1- 3: أشجار المواطن عماد سعيد عرار والتي تم قطعها بشكل كلي على يد مستعمري ‘رحاليم’

 







 

الصور 4- 5: أشجار المواطن حمد صالح جازي والتي تم قطعها بشكل كلي على يد مستعمري ‘رحاليم’

 

انتهاكات سابقة:

 

تجدر الإشارة إلى أن موجة استهداف شجرة الزيتون في قرية الساوية هدف رئيس للمستوطنين، ففي السابع من شهر تشرين الثاني الماضي شهدت قرية الساوية  موجة جديدة من الاعتداءات التي يشنها المستعمرون بحق الأرض الفلسطينية والإنسان الفلسطيني، حيث  تسللت مجموعة متطرفة من المستوطنين إلى منطقة كفة الوعر شمال قرية  الساوية حيث أقدم المستوطنون على قطع وتخريب 98 شجرة زيتون يقدر عمرها من 7 -30 عاماً، حيث استخدم المستوطنون أدوات حادة في تنفيذ اعتداءاهم  ضد الأرض الزراعية بالإضافة إلى استخدام الأيدي في ذلك.

 

قرية الساويه في سطور:

 

تقع الساوية إلى الجنوب من مدينة نابلس وعلى مسافة 20كم منها، وتبلغ مساحة المخطط العمراني الهيكلي للقرية 340 دونماً، هذا المخطط الذي كان في عام 1967 يبلغ فقط  50 دونماً حيث تم توسيعه في عام 1993م  ومنذ ذلك الوقت يرفض الاحتلال إجراء أي عملية توسعة مهما كانت الأسباب علماً بأن هذا المخطط الهيكلي لا يلبي حاجة النمو الطبيعية للسكان.

 

وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  حوالي 11380 دونم تحيط بأراضيها قرى اللبن الشرقية، قريوت، تلفيت، قبلان، ياسوف، إسكاكا، يزرع فيها الحبوب والقطاني والقليل من الخضراوات والزيتون التي تزيد المساحة المزروعة به عن 3000 دونم. يذكر أن قرية الساوية  تعد هدف للاحتلال فهناك ما يزيد عن 65 منشأة سكنية وزراعية في قرية الساوية مخطرة بوقف البناء بحجة البناء دون ترخيص من قبل ما تسمى لجنة البناء والتنظيم التابعة للاحتلال.

 

يشار إلى أن 32% من مساحة قرية الساوية خاصة للنشاط الاستيطاني، حيث توجد مستوطنة ‘رحاليم’ في الجهة الشمالية من القرية ومستوطنة ‘عيلي’ من الجهة الشرقية تساهم في مجملها في سرقة أراضي القرية والحد من تطور هذه القرية. لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له قرية الساوية راجع التقارير السابقة الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي وهي التالي:


 


 

 

Categories: Agriculture