إخطار 11 عائلة بوقف العمل (بناء) في قرية فصايل / محافظة أريحا

إخطار 11 عائلة بوقف العمل (بناء) في قرية فصايل / محافظة أريحا
 

 



  • الانتهاك: توجيه إخطارات لـ 3 مساكن و10 بركسات ينتفع منها 66 مواطناً منهم 31 طفلاً.


  • موقع الانتهاك: منطقة فصايل الوسطى – محافظة أريحا.


  • تاريخ الانتهاك: 17 شباط 2013م.


  •  نوع الانتهاك: إخطارات وقف العمل (بناء).


  • الجهة المعتدية: الإدارة المدنية الإسرائيلية – مجلس التنظيم الأعلى – اللجنة الفرعية للتفتيش.


  • الجهة المتضررة: 11 عائلة فلسطينية من قرية فصايل الوسطى.

 الانتهاك:

 

شهدت الأيام القليلة  الماضية  تزايداً ملحوظاً في وتيرة الانتهاكات الإسرائيلية التي تشن من قبل  الاحتلال الإسرائيلي لا سيما في مناطق الأغوار الفلسطينية التي يكرس الاحتلال كافة  إمكانياته في عمليات التهجير وتفريغ المنطقة التي تعتبرها حكومات  الاحتلال المتعاقبة  حدود دولة الاحتلال الشرقية  والتي لا يمكن التنازل عنها بأي اتفاقيات مستقبلية مع الجانب الفلسطيني.

 

فبعد اقل من شهر واحد  على توزيع عدد كبير من إخطارات الهدم في الأغوار الشمالية  والتي طالت ما يزيد عن 12 عائلة فلسطينية تقطن في قرية الزبيدات بالإضافة إلى عددٍ من المنشآت في منطقة المالح وقرية بردلة  وذلك بهدف تهجير السكان البدو بغية السيطرة على أراضيهم الزراعية، أقدمت  قوات  الاحتلال  في ساعات مبكرة صباح 17 شباط  2013م على مداهمة قرية فصايل الوسطى،  حيث شرعت بعملية توزيع إخطارات عسكريه لوقف البناء،  طالت عدداً من البيوت والبركسات في المنطقة. و برر الاحتلال تلك الإخطارات  وكعادته  بحجة البناء في المنطقة المصنفة C دون الحصول على التراخيص من قبل  الاحتلال الإسرائيلي. الجدول التالي يبين معلومات عامة عن الأضرار الناتجة عن الإخطارات  الأخيرة  في منطقة فصايل الوسطى :

 
























































































































الرقم

الموطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

الأطفال الأقل من 18

المساحة م2

عدد المنشآت المهددة

طبيعة البناء المهدد

إخطار رقم

1

داود سلامة خليل عبيات

5

3

30

1

بركس


2

إبراهيم سلامه خليل عبيات

9

5

30

1

بركس


3

يوسف موسى خليل نواورة

11

5

45

1

بركس


4

جاسر محمد خليل كعابنة

3

1

30

2

بركسين



5

محمود محمد خليل كعابنة

6

4

30

2

بركسين


6

إبراهيم محمد سالم نواورة

2

0

80

1

بيت من الطوب


7

علي سالم حسان عبيات

6

3

46

1

بيت من الطوب


8

احمد موسى عبيات

5

3

60

1

بيت من الطوب


9

منصور نصار مسلم سواركة

7

4

45

1

بركس


10

سليمان مسلم غنيم سواركة

4

2

60

1

بركس

151361

11

حسين محمود حسين نواورة

8

1

30

1

بركس


المجموع

66

31

486

13

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، شباط 2013م.

 

 

وبهذا بلغ عدد العائلات المتضررة من الإخطارات الأخيرة 11 عائلة ( 66 نسمة من بينهم 31 طفلاً) في حين طالت تلك الإخطارات  3 بيوت من الطوب، بالإضافة إلى 10 بركسات زراعية وملحقاتها.


 







 

 

 

تعريف بتجمع فصايل الوسطى:

 

 يذكر أن تجمع قرية فصايل الوسطى يقع في قلب الأغوار الوسطى (17كم ) شمال مدينة أريحا، حيث أن جميع سكانه ينحدرون من مناطق مختلفة، فعائلة الرشايدة التي تقطن التجمع يعود أصولها إلى قرية عين جدي المهجرة عام 1948م، حيث يقطن غالبية السكان المهجرين اليوم في أكثر من منطقة منها المعرجات والنويعمة والعوجا بالإضافة إلى قرى بيت لحم. أما عائلة غزال وعائلة عبيات فيعود أصولها إلى مناطق قرى محافظة بيت لحم.

 

تجدر الإشارة أن الاحتلال الإسرائيلي يعتبر مناطق فصايل أراضي حكومية يمنع التصرف فيها من قبل الفلسطينيين، حيث في التاسع من شهر آذار الماضي 2011م اخطر الاحتلال سكان التجمع بالإخلاء بحجة الإقامة ضمن مناطق أراضي دولة. يشار إلى أن أهالي التجمع قدموا التماسات عديدة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية للسماح لهم بالإقامة في المنطقة إلى أن جاء قرار المحكمة الإسرائيلية في عام 2008م بعدم السماح للمواطنين الإقامة في الموقع وضرورة الإخلاء الفوري من المنطقة، مما يهدد ذلك أكثر من 140 مواطناً هم سكان التجمع بالترحيل الإجباري, علماً بأن الأراضي العامة والمشاع هي من حق العوائل التي تم ترحيلها عنوة إبان حرب سنة 1948 وحكومة الاحتلال ملتزمة بإعادتهم لموطنهم الأصلي أو إسكانهم بكرامة- لكن حكومة الاحتلال تسعى لترحيل الفلسطينيين من اجل إسكان المستوطنين اليهود.

 

لمزيد من المعلومات حول ما تعرضت له قرية فصايل عام 2012م راجع التقارير السابقة الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي وهي التالي:


 


 


 


 

Categories: Demolition