هدم بركسات زراعية لتربية الأبقار والدواجن شرق الخليل

هدم بركسات زراعية لتربية الأبقار والدواجن شرق الخليل
 
الانتهاك: هدم بركسات زراعية في خلة الوردة –شرق الخليل
موقع الانتهاك: خلة الوردة – شرق الخليل.
تاريخ الانتهاك: 1/5/2012.
الجهة المعتدية: قوات الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: أبناء المواطن محمد الرجبي.
 
الانتهاك :
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ( 1/5/2012 ) حظائر لتربية الأبقار وبركسات لتربية الدواجن، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة الرجبي، وتقع في منطقة ‘ خلة الوردة ‘ القريبة من بلدة بني نعيم شرق الخليل. وأفاد إياد الرجبي بأن قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له قد طوقت المكان فيما شرع حفاران وجرافة بهدم وتدمير بركسات الأبقار والدواجن. وأشار إلى أن هذه البركسات والحظائر يملكها الأشقاء: عماد، شريف، محمود، وإياد محمد عبد الحميد الرجبي، وهي مقامة على أراضيهم وتعتبر مصدر دخل لأسرهم البالغ عددها 50 فرداً.
 
وأوضح أن سلطات الاحتلال كانت وجهت في العام 2008 إخطارات بوقف العمل في بعض المنشآت، ثم اتبعتها بإخطارات الهدم النهائي، وانه تقدم عبر المحامي موسى مخامرة للاعتراض على هذا القرار واستصدار ترخيص، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بهدم جميع المنشآت التي وجه لها إخطارات والتي لم يوجه لها إخطارات أيضاً.
وأشار الرجبي انه اخبر الضابط الذي نفذ عملية الهدم بأن هناك قضية في محكمة الاحتلال للاعتراض على قرار الهدم وان المحكمة لم تصدر قرارها بهدم هذه المنشآت، إلا أن الضابط اخبره أن المحكمة قد أرسلت للمحامي قرارها النهائي بهدم المنشآت عبر الفاكس عند منتصف الليلة التي سبقت تنفيذ الهدم، وأنها قامت بتنفيذ الهدم صباح اليوم التالي . ويوضح الجدول التالي المنشآت الزراعية التي تم هدمها :
 
الرقم
اسم المالك
المساحة
م2
سنة البناء
المنشأة
طبيعة الاستخدام
ملاحظات
1
إياد محمد الرجبي
100
2001
بركس
لتربية الدجاج اللاحم
دون إخطار سابق
 
200
2008
بركس
لتربية الدجاج اللاحم
مخطرة سابقاً
2
محمود وشريف محمد الرجبي
400
2005
بركس
لتربية أبقار حليب
مخطرة سابقاً
3
عماد محمد الرجبي
1300
2005
بركس
لتربية أبقار حليب
مخطرة سابقاً
4
شريف محمد الرجبي
200
2012
معلف
ومحلب
لإطعام وحلب الأبقار
دون إخطار سابق
المجموع
2200
 
 
 
 
المصدر: بحث ميداني مباشر- فريق مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيار 2012.
 
 

 

   
الصور 1-3 : آثار هدم بركسات الدواجن / خلة الوردة
 

 

 
  
الصور 4-7 : آثار هدم بركسات الأبقار / خلة الوردة
 

 
صورة 8 : آثار هدم المعلف والمحلب / خلة الوردة
 
 
وبالنظر إلى المنشآت الزراعية التي تم هدمها، فإن بركسات تربية الأبقار تتكون من أعمدة حديدية ومسقوفة بالصفيح، وكان بركس محمود وشريف الرجبي يأوي ( 30 ) رأساً من البقر، في حين يأوي بركس عماد الرجبي (90) رأساً من البقر. أما بركسات الدواجن فهي مبنية من جدران من الطوب ومسقوفة بالصفيح والشوادر، وكانت تتسع لتربية (3000) طير من الدجاج اللاحم، وكانت فارغة من الدواجن حين تمت عملية الهدم. وبعد عملية الهدم قام الأشقاء الرجبي بإيواء الأبقار في ما يشبه الخيام التي قاموا بنصبها على أعمدة حديدية يعلوها الشادر، إلا أن عماد الرجبي قد أفاد بأن سلطات الاحتلال – وفي يوم الهدم – وجهت لهم إخطاراً بإخلاء المنطقة خلال مدة أسبوع. 
 

 
الصورة 9
 
وأشار إلى أنهم قاموا باستئجار مزرعة خارج أراضيهم بتكلفة قدرها ( 30 ) ألف شيكل سنوياً، لنقل الأبقار إليها، مشيراً أن سلطات الاحتلال قامت بتكبيدهم خسائر باهظة تتمثل في هدم البركسات وإجبارهم على نقل الأبقار إلى مزرعة أخرى بالإيجار، مشيراً إلى الأضرار التي ستلحق بالأبقار جراء نقلها إلى مكان آخر.  جدير بالذكر أن مزرعة أبقار الرجبي المعتدى عليها تقع على الطرف الشرقي للشارع الالتفافي رقم 60.
 
 
  
اعداد:
 
 
Categories: Demolition