قرار بمصادرة 44 دونم في قرية نحالين – محافظة بيت لحم

قرار بمصادرة 44 دونم في قرية نحالين – محافظة بيت لحم
 
الانتهاك : مصادرة 44 دونم تقريبا
الموقع: قرية نحالين
التاريخ:  3112012
الجهة المعتدية: دائرة التنظيم و الجيش الاسرائيلي
الجهة المتضررة: بعض  اهالي قرية نحالين
 
تقديم:
تقع قرية نحالين حوالي 9 كيلومتر جنوب غرب مدينة بيت لحم و حوالي 3.5 كيلو متر شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشمال مستوطنتي بيتار عيليت و هادار بيتار الاسرائيليتين, من الشرق قرية الخضر, بينما يحاذيها الخط الأخضر و قرية واد فوكين من الغرب و من الجنوب قرية جبعة و عدد من المستوطنات الاسرائيلية التي تشكل جزءا من تجمع مستوطنات غوش عتصيون (روش تسوريم, اليعيزر, ألون شيفوت و كفار عتصيون). يبلغ عدد سكان قرية نحالين 7460 نسمة بحسب احصائيات الجهاز المركزي الفلسطيني في العام 2007 ومعظمهم من الفلاحين.
تبلغ مساحة القرية 17250 دونم, منها 496 دونم (2.9% من المساحة الكلية للقرية تقوم عليها المنطقة العمرانية . كما تقع كل من خلة عفانة و خلة البلوطة ضمن نطاق حدود القرية و تحيط بهما المستوطنات الاسرائيلية من جميع الجهات اذ تشكل تهديدا على بقاء هذه القرى في المنطقة.
انتهاكات سابقة :
نالت قرية نحالين حصتها من المصادرات الاسرائيلية التي أودت بالاف الدونمات لصالح الاهداف الاسرائيلية المختلفة, كان أولها بناء المستوطنات الاسرائيلية على أراضي القرية و البؤر الاستيطانية هذا بالاضافة الى بناء و تشييد الطرق الالتفافية الاسرائيلية بهدف ربط هذه المستوطنات بالاخرى المجاورة و انتهاءا بخطة العزل العنصرية و التي تسعى اسرائيل من خلالها الى السيطرة على المنطقة الغربية في محافظة بيت لحم لاحتوائها على المستوطنات الاسرائيلية التي تشكل جزءا من تجمع مستوطنات غوش عتصيون و الذي تخطط اسرائيل لابقاءه تحت سيطرتها من خلال اعلانها في العام 2005 عن مشروع يقضي بضم الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية مثل مجمع ‘معاليه ادوميم‘, مجمع ‘ارئييل’, مجمع ‘جفعات زئيف’, مجمع ‘غوش عتصيون’, و مجمع ‘مودعين عيليت’ و ذلك من خلال ضم الأراضي التي تقوم عليها هذه الكتل الاستيطانية الكبرى إلى إسرائيل داخل الجدار باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من دولة إسرائيل و «قرار جيد لأمنها ومكانتها السياسية واقتصادها وديموغرافية الشعب اليهودي في ‘أراضي إسرائيل’»
 فيما يلي تفصيل للمصادرات الاسرائيلية لاراضي قرية نحالين

صادرت اسرائيل خلال سنوات الاحتلال ما مساحته 2988 دونما من أراضي قرية نحالين 17.3%من المساحة الكلية للقرية) من أجل اقامة خمس مستوطنات اسرائيلية. و يقطن هذه المستوطنات اليوم ما يزيد عن 30000 مستوطن اسرائيلي و تعتبر جزء من تجمع مستوطنات غوش عتصيون الاسرائيلي و الذي يضم 11 مستوطنة اسرائيلية .  

                                              
تفاصيل الانتهاك:
في تاريخ 3112012 قام الجيش بوضع قرار بمصادرة 44 دونم في قرية نحالين التي تعود الى اغلب العائلات في القرية ( شكارنة , نجاجرة , زايد , فنون) . بحيث وجد القرار احدى المزارعين ملقى على الارض في الاراضي المهددة بالمصادرة ..كما ان الاراضي اغلبها مزروعة بأشجار حرجية و لوزيات.  والسبب في مصادرة الاراضي كما اوضح رئيس المجلس القروي لقرية نحالين  هو لضم الاراضي المصادرة لمستوطنة بيتار عيليت و توسيعها . و نتيجة لهذا القرارعمل المجلس القروي لقرية نحالين بتقديم الاعتراض و المتابعة في هذه القضية التي تعود بالضرر ليس فقط لاصحاب الاراضي و انما الى اهالي قرية نحالين جميعها . و تم تعين المحامي غياث ناصر.

 
 

 
 

 
 

 
 

 
 

 
 
 
 
 
 
 
اعداد:
Categories: Military Orders