إتلاف 47 شجرة زيتون مثمرة في قرية بيتلو- محافظة رام الله

إتلاف 47 شجرة زيتون مثمرة في قرية بيتلو- محافظة رام الله

المكان:  منطقة واد الزرقاء شمال القرية

الجهة المعتدية: مستوطنو مستوطنة حلميش

الجهة المتضرره:  عدد من المزارعين في القرية

تاريخ الاعتداء: الثلاثاء 25 تشرين أول

تفاصيل الانتهاك:

لم تدم فرحة المزارع حسن مصطفى أبو زيادة من قرية بيتللو شمال مدينة رام الله طويلاً  في انتظار موسم الزيتون موسم الخير والعطاء ففيه من الخير ما يستطيع به الفلاح الفلسطيني أن يسد رمقه ويؤمن بعض دخل أسرته عبر حبات الزيتون التي تنتج الذهب الأصفر. لكن حقد المستوطنين وإصرارهم في كل موسم على تنغيص فرحة المزارعين والتسبب بإلحاق اكبر قدر مستطاع من الضرر بهم كانت هي السباقة لهذا العام والنتيجة الحتمية لذلك هو إلحاق الضرر بالأشجار المعطاءة وحرمان الفلسطينيين من الخير الذي تدره عليهم تلك الأشجار.

تجدر الإشارة إلى انه في صباح يوم الثلاثاء 25 تشرين أول 2011 وأثناء توجه لفيف من المزارعين من قرية بيتللو إلى أراضهم الزراعية في منطقة واد الزرقاء القريبة من مستوطنة 'حلميش'، وإذا بهم يتفاجئون بقيام مجموعة من المستوطنين  الحاقدين من مستوطنة 'حلميش' المقامة على أراضي المواطنين في قريتي النبي صالح وبيتللو بتكسير وتخريب 47 شجرة زيتون بعمر 35عاماً عبر قص الأغصان وإلقائها على الأرض  وذلك باستخدام أدوات حادة في تحقيق ذلك الهدف.

حيث استغل المستوطنون قرب الأراضي الزراعية من المستوطنة المذكورة في عمليات التخريب في تلك الأشجار تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي وبصورة وحشية تعبر عن عقلية التطرف ليس لكل ما هو فلسطيني فحسب بل طال حقدهم حتى الحقد على الحجر وعلى الشجر. يشار إلى أن الأشجار المتضررة تعود ملكيتها إلى كل من : كنعان خليل أبو زيادة (18 شجره) خليل يوسف أبو زيادة (6 أشجار) وحسن مصطفى أبو زيادة (23 شجرة).

قرية بيتلو في سطور:

تقع قرية بيتلو إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله تحديداً على بعد 19كم عن المدينة. تعد  بيتلو  اكبر قرى شمال غرب رام الله في مساحة الأرض والتي يحدها من الشرق بيرزيت والمزرعة الغربية ومن الغرب  الخط الأخضر، ومن الشمال النبي صالح، ومن الجنوب رأس كركر والجانية،  وتحتوي على عدد من ينابيع المياه. قرية بيتلو يقطن بها ما يقارب ال 4500 نسمة .. تعد القرية قرية شبابية لأن نسبة الشباب فيها عالية جداً، حيث يوجد بها عدة عائلات وهي : البزار، زيادة، بدر، درويش، الخطيب.تشتهر القرية في زراعة الزيتون وأيضا اللوزيات والتين و الحمضيات  يوجد في قرية بيتلو أكثر من ألفي  دونم اراض صالحة للزراعة. تبلغ مساحة القرية الإجمالية قرابة 13419 دونم، منها 5825 أراضي مروية، وهناك 2500 دونم ارضي زيتون.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlements