إخطارات بإخلاء أراضي زراعية

إخطارات بإخلاء أراضي زراعية
 

الانتهاك: إخطارات بإخلاء أراضي زراعية.

تاريخ الانتهاك: ( شباط وآذار /2011 )

الموقع:. طواس، وادي القلمون، خلة احمد حرب، غربي بيت أولا.

الجهة المعتدية: الإدارة المدنية – جيش الاحتلال – وحدة التفتيش المركزية

الجهة المتضررة:  مواطنون من بلدة بيت أولا

 

 






 

 

تفاصيل الانتهاك:

 

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات تقضي ب ‘ وجوب الإخلاء ‘ لأراضي مواطنين في بلدة بيت أولا غرب الخليل . فقد وجهت الإخطارات في شهري شباط وآذار 2011، وقد عثر عليها المواطنون في أراضيهم الزراعية الواقعة غرب البلدة.  وتعود هذه الأراضي لكل من [1]:-

 

1) ورثة المواطن عبد الجبار علي سلامة والمواطن بهجت عفانة : حيث عثروا على إخطار في أراضيهم الزراعية في منطقة ‘ طواس ‘ غرب البلدة، وقد صدر الإخطار عن جيش الاحتلال والإدارة المدنية – وحدة التفتيش المركزية ورقمه ( 609 )، وحمل عنوان ‘ إخطار بوجوب الإخلاء ‘ .

 

 







 

الصور ( 1+2) صور الإخطار

 

 

وقد صدر هذا الإخطار بتاريخ 21 شباط 2011 ، وطالب أصحاب الأراضي ب ‘ رفع أيديهم عن هذه الأراضي وإعادتها إلى طبيعتها، مدعياً أن هذه الأراضي هي أراضي مملوكة لسلطات الاحتلال وعلى أصحاب الأراضي إخلاءها في غضون 45 يوماً، مشيراً أن المواطنين سيتحملون تكاليف إعادة الأراضي إلى طبيعتها ‘ – حسب الإخطار. وأشارت مصادر في بلدية بيت أولا أن أصحاب الأراضي قد عثروا على الإخطار في أراضيهم الزراعية مرفقاً بخريطة جوية توضح الأراضي الواجب إخلاؤها.

 

وبالنظر إلى طبيعة هذه الأراضي، فهي تقع ضمن حوض رقم ( 15 )، قطعة ( 2 )، ضمن أراضي ‘ مرحان أبو عصيدة ‘، وتبلغ مساحتها (28) دونماً، مزروعة بأشجار اللوز، والبعض الآخر منها بوراً وقيد الاستصلاح. فيملك ورثة عبد الجبار علي سلامة نحو (20 ) دونماً مزروعة بحوالي (400) شجرة لوز منذ العام 2006، في حين يملك المواطن عفانة نحو ( 8) دونمات قيد الاستصلاح، وهذه الأراضي تقع بجوار بعضها، وتعتبر أراضي عفانة جزءاً من أراضي سلامة بعد أن اشتراها منه سابقاً.

 

 







 

الصور (3+4 ) جانب من أراضي ورثة عبد الجبار سلامة

 

 







 

الصور ( 5+6 ) جانب من أراضي بهجت عفانة

 

 

2) ورثة سليمان الحاج محمد العدم وعددهم خمسة أشقاء: حيث عثر على إخطار في أراضيهم الزراعية في منطقة ‘ وادي القلمون ‘، وهو صادر عن ‘ الإدارة المدنية – الوحدة المركزية للتفتيش ‘ وحمل عنوان ‘ إخطار بشأن واجب الإخلاء ‘، قد صدر بتاريخ الأول من آذار 2011.

 

 







 

الصور ( 7+8 ) صور الإخطار

 

 

وحسب الإخطار ‘ فإن على أصحاب الأراضي رفع أيديهم عنها خلال 50 ساعة من تاريخ الإخطار وان أصحاب الأراضي معرضون للمحاكمة والعقوبة جراء تعديهم على هذه الأراضي’ . وقد أرفقت هذه الإخطار بخريطة جوية توضح الأراضي ‘ الواجب إخلاؤها ‘ كما جاء في الإخطار، وبالنظر إلى طبيعة الأراضي كما أوضح لنا السيد بسام العدم، تبلغ مساحتها نحو (70 -80) دونماً، مزروعة بأشجار اللوز والزيتون منذ حوالي عام، ومنها أراضي زراعية تزرع بالحبوب وأخرى جبلية مراعي.  

 

 








 

الصور ( 9-11 ) جانب من أراضي ورثة سليمان العدم

 

 

وكانت سلطات الاحتلال قد صادرت حفارا ‘ باجر ‘ من هذه الأراضي حين كان المواطنون يعملون على استصلاحها، وحسب السيد بسام العدم، فقد أفرج عن الحفار بعد احتجاز دام نحو عام  بكفالة قدرها ( 4000 شيكل ).

 

3) المواطن محمود صالح العدم : حيث عثر على إخطار في أراضيه الزراعية في منطقة ‘خلة احمد حرب ‘ صادر عن ‘ الإدارة المدنية – الوحدة المركزية للتفتيش ‘ وحمل عنوان ‘إخطار بوجوب الإخلاء ‘ وقد صدر بتاريخ 9 آذار 2011.

 

 






 


 

وطالب الإخطار أصحاب الأراضي ب ‘ الإخلاء ورفع أيديهم عن هذه الأراضي  خلال 35 ساعة، وان بإمكانهم تقديم الاعتراض على هذه الإخطار في محكمة بيت ايل ‘ . جدير بالذكر انه لم يعثر على خريطة مرفقة بإخطار المواطن العدم كما الإخطارات الأخرى، إلا أن المواطن العدم يملك قطعة ارض إلى الشرق من جدار الضم والتوسع تبلغ مساحتها نحو ( 20 ) دونماً، في منطقة جبلية، بعضها مزروعاً بأشجار الزيتون والبعض الآخر بوراً.

 

 







 

الصور ( 13+14 ) جانب من أراضي محمود العدم

 

وقد أشار المزارعون في منطقة ‘ خلة احمد حرب ‘ بان قوات الاحتلال كانت تتخذ من هذه الأراضي مناطق للتدريب، وكانت تعتدي على المزروعات في المنطقة عبر دوسها بعجلات الجنود، وان كسارة للاحتلال مقامة على مقربة من هذه الأراضي إلى الشرق من الجدار.

 

 






 


 

 

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي خلال شباط 2011 قام بتهديد عدداً من المنازل بوقف العمل والبناء في منطقة عطوس، في الوقت الذي تقوم فيه مستعمرة ‘ ناحوشه ‘ ببناء وحدات استعمارية جديدة وتوسيعها على حساب أراضي مصادرة تابعة لبلدة بيت أولا خلف الجدار العنصري.

 

 






 


 

 






 


 

 







[1] المصدر: جمع ميداني مباشرة – فريق قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي من خلال لقاء مع طاقم بلدية بيت أولا.


 


 
Categories: Confiscation