هدم المنازل الفلسطينية في القدس خلال شهر شباط 2009

هدم المنازل الفلسطينية في القدس خلال شهر شباط 2009

 


 



تقديم:

 

بحجة عدم الترخيص  الاحتلال الإسرائيلي يواصل سياسة هدم المنازل الفلسطينية ومن خلال بلدية الاحتلال في القدس، حيث هدم الاحتلال 10 مساكن فلسطينية خلال الشهر الثاني من عام 2009 في مواقع مختلفة من القدس وهي : ضاحية البريد، مخيم شعفاط، العيسوية، بيت حنينا والطور، يقطنها نحو 60 فرداً معظمهم أطفال.

 

إن إتباع سياسة هدم المساكن الفلسطينية في الأراضي المحتلة وخاصة القدس يعتبر خلافاً للاتفاقيات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة، وان السبب الحقيقي وراء عدم ترخيص  أبنية الفلسطينيين هو نتيجة التعقيدات والشروط التعجيزية التي يفرضها قسم التنظيم والبناء في بلدية الاحتلال في القدس، ومن خلال هذا التقرير نلاحظ أن الاحتلال هدم مساكن دون إبراز قرار قضائي يأمر بعملية الهدم، وهذا دليل واضح على أن الاحتلال لا يريد عرباً في القدس ويسخرها لليهود فقط، حيث أن تراخيص الأبنية بل الأحياء الاستيطانية اليهودية تتم بسهولة ويسر، وهدم المساكن الفلسطينية أيضاً تتم بسهولة ويسر حتى لأقل مخالفة صغيرة، بينما إصدار أي ترخيص لأي بناء عربي فلسطيني أشبه بالمستحيل.

 

يلخص الجدول التالي إحصائية الهدم في القدس حسب المواقع لشهر 2/2009:

 

























الموقع

عدد المساكن

ضاحية البريد

2

مخيم شعفاط

4

العيسوية

2

بيت حنينا

1

الطور

1

المجموع

10


                       

 









1- عائلة  الجعبري تهدم بنايتها بنفسها في ضاحية البريد:  في كانون الثاني 2009 اجبر الحكم المحلي الإسرائيلي في رام الله عائلة الجعبري على هدم سكنها بنفسها، وذلك بحجة قربه من جدار العزل والتوسع الإسرائيلي.

 

عن المسكن:  يتكون المسكن من طابقين بمسطح 800م2، الطابق الأرضي تجاري ويتكون من خمس مخازن تجارية مستعملة بمسطح 400م2، والطابق العلوي يتكون من شقتين سكنيتين بمسطح 400م2 وهما قيد الإنشاء.

 

2- هدم مساكن عائلة غيث في حي رأس خميس _ مخيم شعفاط: في صباح الثاني من شباط 2009، قامت بلدية الاحتلال برفقة جرافتان ضخمتان وعشرات الجنود الإسرائيليين، بمداهمة حي رأس خميس شمالي مخيم شعفاط، وقامت بهدم مسكنين يعودان للمواطنين عمران غيث 65 عاماً ونبيل غيث.

دون سابق إنذار وسط مشهد استعراضي عسكري: باشرت جرافتان من طراز بلدوزر بهدم بناء عائلة غيث وقد أحيط الموقع بعشرات من عناصر شرطة الاحتلال، وقواتها الخاصة والخيالة، وأعلنوا المكان منطقة مغلقة، حيث طغى مشهد عسكري استعراضي أثار الرعب بسكان الحي وخاصة أفراد المسكن المستهدف.

 


 

 

عن المسكن: يتكون المسكن من طابقين حيث تم الانتهاء من الطابق الأول قبل شهر واحد فقط، والبالغة مساحته 400م2 ويتكون من ثلاث شقق سكنية كانت ثلاث عائلات تستعد للانتقال إليه: بصلة، الخطيب، غيث، وبلغت تكلفة البناء نحو 400 ألف شيكل الذي لا يزال الطابق الثاني منه قيد الإنشاء.

 

الجدار وسيلة مطورة لهدم المساكن :  إن الجدار عبارة عن بناء عنصري شاهق يفصل أراضي حي رأس خميس عن مدينة القدس المحتلة، رغم أن الحي جزء لا يتجزأ من المدينة وتم بناءه خلال عامي 2003 و 2004. هذا ولم تكتفي جرافات الاحتلال بهدم المنزل، بل دمرت أيضاً جميع مواد البناء المركونة في مكان قريب ليتم استخدامها في عملية البناء، الأمر الذي يدل على حقد قوات الاحتلال، التي لم تهدم المنزل فقط، بل حاولت إنزال صاحب المنزل اكبر خسارة ممكنة.

 


 

أما عن المسكن الثاني :  يعود للمواطن نبيل غيث، وهو بناء صغير قيد الإنشاء، تبلغ مساحته 70م2، وهو غير مسقوف وقد شوهدت قوات خاصة ملثمة تحيط بالمنزل وتستفز المارة، في محاولة منها للاشتباك مع أي مواطن مقدسي قد يعترض على عملية الهدم. كما أن البلدية قامت بتخريب أساسات البناء لتحول دون أي محاولة أخرى لبناء المسكن من جديد، تاركة الأساسات بلا فائدة مستقبلية.

 


 

 

3- هدم سكن عائلة خليل للمرة الثالثة في العيسوية: في الثاني من شباط 2009 هدمت بلدية الاحتلال مسكن المواطن حاتم حسين خليل ’31’ سنة، في المحرقة الشرقية من العيسوية، مما أدى إلى تدمير معظم أثاث السكن، كما أن المواطن حاتم صاحب السكن تضرر وكسر عموده الفقري بسبب سقوطه من علو ثمانية أمتار وبالرغم من أن جيش الاحتلال رآه إلا انه انهال عليه بالضرب، كما أن حاتم أمضى 9 شهور في السجن بدل مخالفة 55,000 شيكل.

 

عن المسكن الثاني :  تبلغ مساحة السكن 120م2 دمر على معظم أثاثه، ويسكنه ستة أفراد المواطن حاتم وأطفاله الاثنين وزوجته ووالديه.

 


 

 

4- هدم سكن المواطن موسى حمدان دون إبراز قرارات بذلك – العيسوية:  في الرابع من شباط 2009 هدمت بلدية القدس المحتلة سكن عائلة المواطن موسى محمد عبد الله حمدان 62 عاماً والواقع شرق العيسوية.

 

عن السكن ومواطنيه :  ويبلغ مسطح المسكن 100م2 ويتكون من 3 غرف ومنافعها لإيواء عائلة حمدان المتزوج من اثنتين وعدد أبنائه 9 أفراد.

 

وأفاد المواطن موسى حمدان لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:لم تسجل أي مخالفة ضدي ولم أتسلم إخطاراً أو أمرا أو قراراً  قضائياً بالهدم إطلاقاً، ولم اعرف بنية هدم بيتي  وقد كنت وعائلتي في زيارة في أريحا، وقد اتصل بي جيراننا وابلغوني  أن الاحتلال يهدم بيتي، حضرت فوجدت البيت ركاماً وبعض  الأثاث متناثراً بعيداً عن المنزل مثل التلفزيون وفرن الغاز وبعض المفروشات، وقد كسروا 5 أشجار  زيتون  عمرها 7 سنوات  و4 أشجار رمان أخرى، ودمروا بئر ماء، وحتى الآن لا ادري لماذا وكيف يهدمون بيتاً دون قرار قضائي..ّ؟

 

5- هدم سكن المواطن عائلة الشلودي في حي العقبة _ بيت حنينا :  في الرابع عشر من شباط 2009 أجبرت بلدية الاحتلال عائلة المواطن جميل عبد الحي الشلودي 40 عاماً على هدم بيته على نفقته، خوفاً من أن تهدمه البلدية وتدّفعه غرامة. عن المسكن وقاطنيه:  تبلغ مساحة المسكن 120م2 ومكون من ثلاث غرف ومنافعها، وكان يأوي 7 أنفار 5 منهم أطفال.

 


 

 

6- هدم سكن المواطن محمد خالد الصياد في حي الطور :  في صباح الثامن من شباط 2009 هدمت بلدية الاحتلال سكن المواطن محمد خالد الصياد 43 عاماً في حي الطور، بحجة عدم الترخيص وتحت حماية العشرات من الجنود المقنعين. داهمت قوة خاصة مقنعة تعدادها حوالي 100 مسلح يرافقهم موظف مراقبة البناء والتنظيم في بلدية القدس المحتلة موقع الغرس في حي السهل، وذلك في الساعة الثامنة صباحاً ومباشرة قال الضابط للصياد ‘ اخرجوا من البيت لدينا قراراً بهدم البيت’، ولم تشفع توسلات الصياد لجيش الاحتلال بإخراج الأثاث تحت حجة أن الوقت ‘ حرام يضيع’ هذا ما قاله موظف بلدية الاحتلال.

 

عن المسكن وقاطنيه :  تبلغ مساحة المسكن 140م2، ويقطنه 7 أفراد منهم 5 أطفال.

 


 

 

يلخص الجدول التالي إحصائية الهدم في القدس لشهر شباط 2009 :

 











































































الاسم

الموقع

عدد المساكن

المساحة م2

أفراد الأسرة

منهم أطفال

ملاحظات

عائلة الجعبري

ضاحية البريد

2

800

N.A

N.A

الطابق الأول عبارة عن مخازن تجارية 400م2

عمران غيث

مخيم شعفاط

3

400

11

2

كانت ثلاث عائلات تنوي الانتقال لهذه المساكن

نبيل غيث

مخيم شعفاط

1

70

N.A

N.A

 

حاتم خليل

العيسوية

1

120

6

2

 

محمد عبد الله حمدان

العيسوية

1

100

9

5

 

جميل عبد الحي الشلودي

بيت حنينا

1

120

7

5

 

خالد الصياد

الطور

1

140

7

5

 

المجموع

10

1750

40

19

 

 

 

 

 

Categories: Demolition