هدم المساكن في قرية الديرات شرقي يطا, سياسة تهويد إسرائيلية متواصلة

هدم المساكن  في قرية  الديرات  شرقي يطا, سياسة تهويد إسرائيلية متواصلة

 



 

 

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي في 19 آذار 2008  بهدم مسكن الشقيقين ياسر وتيسير محمد إبراهيم العدرة، ويقطن في المسكن الشقيقين مع عائلاتهما المكونتان من 23 فرداً منهم 11 طفل، ويتألف المسكن من طابقين، وشيد في العام 2002.

 


 









صورة 1: مسكن المواطن ياسر محمد العدرة والذي هدم لقربه من الشارع الالتفافي

 

 

هذا ويفيد المواطن ياسر انه تسلم إخطارين لهدم المسكن، الإخطار الأول في أيلول  من عام 2007 والثاني في كانون أول2007.

 

وأفاد المواطن ياسر العدرة إلى باحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘  في صباح يوم 19 آذار 2008 حضرت قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى مسكننا برفقة باجر إسرائيلي ثم حاصرت المسكن، وابلغونا بأنه علينا ان نخلي الطابق الثاني تمهيداً للهدم، إلا أنهم هدموا الطابقين على ما بداخلهما من محتويات دون رحمة.

 









صورة 2: المواطن ياسر ينصب في خيمته ليأوي أسرته التي أصبحت في العراء

 

 

ويدعي جيش الاحتلال الإسرائيلي ان هذه المساكن غير مرخصة علماً بأن عائلة العدرة وأهالي الديرات موجودة في هذا الموقع وتمتلك أراضي مسجلة في الطابو التركي والأردني هنالك منذ ما قبل إنشاء دولة إسرائيل سنة 1948، وعندما جاء الاحتلال الإسرائيلي إلى هذه المنطقة سنة 1967 بدأت المضايقات والتربص إلى ان تمت مصادرة أجزاء من أراضي الديرات والقرى المجاورة وأنشأت مستعمرة ‘ كرمل’ والتي يستخدمها ويسكن فيها مستوطنون يهود متطرفون يعتدون دائماً على الفلسطينيين أصحاب الأرض رغبة في تهجيرهم منها، وفي السنوات الأخيرة وبعد شق الشارع الالتفافي الاستيطاني أصبحت حياتهم جحيم لا يطاق، وان كل قرارات الهدم التي يتخذها وينفذها الجيش الإسرائيلي ما هي إلا لخدمة المستوطنين ولإبعاد الأهالي عن محيط المستوطنة والشارع الاستيطاني القائمين على أراضيهم.

 

قوات الاحتلال تهدم مسكن المواطن يوسف إسماعيل العدرة:

 

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي في 19 آذار 2008 بهدم مسكن المواطن يوسف إسماعيل العدرة، على ما فيه من محتويات، وتبلغ مساحته 54م2، ويأوي المسكن سبعة أفراد، وكان شيد في عام 2005، هذا وكانت قوات الاحتلال سلمت المواطن العدرة إخطاراً لهدم المسكن قبل أسبوع من هدمه مفاده ( عليك إخلاء البيت قبل ثلاثة أيام من اليوم)، علماً ان يوسف العدرة يسكن تلك المنطقة قبل شق الشارع الالتفافي.

 









صورة 3: مسكن المواطن يوسف إسماعيل العدرة الذي تحول إلى ركام – الديرات

 

سياسة الهدم متواصلة:

 

منذ عام 1985 وسياسية الهدم الإسرائيلية متواصلة لتهويد المنطقة، حيث هدم الاحتلال محلين تابعين لعائلة العدرة في هذه المنطقة، وفي عام 2005 هدم ثلاث بيوت تتراوح مساحتها ما بين 120م2 – 50م2 ، كما تم هدم بئرين مياه.

 









صورة 4: بئر المياه الذي دمره الاحتلال الإسرائيلي للمواطن يوسف العدرة – الديرات

 

 

مصادرة أراضي:

 

تتعرض ارض المواطن يوسف ما بين الفترة والأخرى إلى اعتداءات المستعمرين، حيث يمنعه المستعمرون من الوصول إلى أرضه والبالغة مساحتها نحو 131 دونماً، وكانت مزروعة بالحبوب وتحوي بئر مياه وعدد من الكهوف وتقع بالقرب من مستوطنة ‘ كرمئيل’ شرق مستعمرة ‘ سوسيا’.

 

 







صورة 5: المواطن يوسف العدرة يتحسر على أرضه التي حرمه الاحتلال الإسرائيلي منها

 

 

حيث حُرم يوسف من زراعة أرضه منذ حوالي خمسة سنوات ولا يستطيع الوصول إليها، وان المستوطنين عرضوا عليه شيكات بمبالغ مالية مقابل تركه لأرضه إلا انه رفض ذلك، هذا ويملك العدرة إخراج قيد في هذه الأرض، وان قضية وملف هذه الأرض قد تابعها أيضا المحامي الإسرائيلي ‘ شلومو ليكر’ قبل العام 2001 والذي يقوم بالدفاع عن أراضي بلدة يطا.

 

قرية الديرات:

 

تقع قرية الديرات شرق بلدة يطا وتبعد عنها حوالي ستة كيلو مترات، وهي عبارة عن قرية زراعية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 نسمة، يخدمها مجلس قروي، بالرغم من عدم وجود مبنى للمجلس القروي، ويرأس المجلس السيد محمد محمود العدرة، ولا يتوفر في القرية أي نوع من الخدمات، وسكان القرية عوائل: الحمامدة، مساعفية، العدرة، ويخترق القرية كذلك الشارع الالتفافي الذي يربط مستوطنات شمال الضفة بجنوبها.

 

 حدود القرية:



  • الشرق: عرب الكعابنة ومستوطنة ‘ الكرمل’.


  • الغرب: يطا البلد.


  • الشمال: خربة البويب.


  • الجنوب: أم لصفة ومستوطنة ‘ ماعون’.

 



 

 


 


 


 

Categories: Demolition