الجرافات الاسرائيلية تستكمل بناء جدار العزل العنصري في مدينة بيت جالا

الجرافات الاسرائيلية تستكمل بناء جدار العزل العنصري في مدينة بيت جالا

    


 

شرعت قوات الاحتلال الاسرائيلي بتجريف مساحات جديدة من اراضي مدينة بيت جالا لغرض بناء جدار العزل في المدينة. و كانت الجرافات الاسرائيلية قد جرفت بضعة دونمات من أراضي يملكها سكان مدينة بيت جالا و تقع بالقرب من طريق النفق هذا بالاضافة الى اقتلاع عدد من أشجار الزيتون المثمرة في الموقع نفسه.  و تأتي هذه الخطوة الاسرائيلية لتكمل ما قد بدأته الجرافات الاسرائيلية في شهر كانون أول من العام 2006 حيث استغلت انشغال سكان المدينة بالاحتفالات الدينية و شرعت بتركيب مقاطع اسمنتية كبيرة الحجم في المنطقة المحاذية لشارع الانفاق في اطار تنفيذ المخطط الاسرائيلي الذي يقضي ببناء جدار العزل حول شارع الانفاق و عزله تماما عن باقي اراضي مدينة بيت جالا و منع الفلسطينين من استخدامه قطعيا ليصبح تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة. و تعود الاراضي الفلسطينية التي تقوم الجرافات الاسرائيلية بتجريفها حاليا لعدد من العائلات الفلسطينية من مدينة بيت جالا, عرف منها عائلة أبو عمشا, عوض, أبو شايبة, مرزوقة, خميس, الحذوة و غنيم.  انظر الخارطة

 







 

 

و يأتي مخطط الجدار في المنطقة المحيطة بشارع الانفاق ضمن الامر العسكري الاسرائيلي الذي تسلمه اهالي مدينة بيت جالا في التاسع و العشرين من شهر كانون ثاني عام 2006 و يحمل رقم 06/01/ت و الذي يقضي بمصادرة عشرات الدونمات من الاراضي الزراعية الواقعة في محيط منظقة شارع الانفاق. و جاء هذا الامر العسكري ليستبدل أمرين اسرائيلين اخريين كانا قد صدرا في العام 2004 لبناء الجدار في منطقة شارع الانفاق. انظر الامر العسكري

 









 

 

و يعتبر شارع الانفاق نقطة الوصل بين المستوطنات الاسرائيلية الواقعة غرب مدينة بيت لحم (مستوطنات مجمع غوش عتصيون) و المستوطنات الاسرائيلية الواقعة شمال مدينة بيت جالا ( مستوطنات جيلو. هار جيلو و جفعات هماتوس) و تلك المقامة داخل مدينة القدس. و قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بشق شارع الانفاق عقب اتفاقيات اوسلو في العام 1995 على حساب أراضي مدينة بيت جالا بهدف ربط المستوطنات الاسرائيلية بعضها ببعض.

 

و تجدر الاشارة بان ما تقوم به اسرائيل في مدينة بيت جالا يأتي ضمن خطة جدار العزل الذي سيطوق محافظة بيت لحم من جهاتها الثلاث الشمالية, الغربية و الجنوبية بطول 53 كم, تم انجاز 16.5 كم  منها. هذا و من المتوقع أن يتم انجاز معظم مسار الجدار في محافظة بيت لحم قبل نهاية العام الحالي.

 

ان استمرار اسرائيل بعمليات تجريف الاراضي الزراعية و اقتلاع الاشجار المثمرة لصالح بناء جدار العزل العنصري هو مخالف لجميع القوانين و الاعراف الدولية و و يعتبر أيضا تجاهل علني لاحد أهم قرارات الشرعية الدولية, قرار رقم 242 الصادر عن مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة عام 1967 و الذي بنص على ضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع الأراضي التي احتلتها في عدوان 1967 و الذي يؤكد أيضا ‘عدم جواز الاستيلاء على الاراضي بالحرب، والحاجة الى العمل من أجل احلال سلام دائم وعادل تستطيع كل دولة في المنطقة أن تعيش فيه بأمان’.

 

 

 


 

 

 

 

 
Categories: Confiscation