الاحتلال يهدم بركساً زراعياً ومعملاً للألبان في قرية البرج – بلدة دورا

الاحتلال يهدم بركساً زراعياً ومعملاً للألبان في قرية البرج – بلدة دورا

 

الانتهاك: هدم بركس زراعي ومعمل ألبان.

تاريخ الانتهاك: 25/12/2014م.

الموقع: قرية البرج – بلدة دورا / محافظة الخليل

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن ياسر مشارقة.

التفاصيل:

هدمت جرافات الاحتلال صباح الخميس 25/12/2014م، بركساً من الصفيح كان يستخدم مزرعة للأبقار، وغرف كانت معملاً للألبان والأجبان يملكها المواطن ياسر محمد سالم مشارقة في قرية البرج جنوب غرب الخليل.

فقد داهمت قوة من جيش الاحتلال والإدارة المدنية برفقة جرافتين القرية صباحاً، ووصلت الى مزرعة المواطن مشارقة في المنطقة الغربية من القرية بالقرب من جدار الضم والتوسع، وقامت الجرافات بأعمال الهدم. 

 

الصور 1-3 : سلطات الاحتلال اثناء هدم منشآت المواطن مشارقة

 

فقد هدمت الجرافات البركس الذي كان يستخدم لتربية الأبقار والمقام على مساحة ( 2 دونم ) منذ ( 12 عاماً )، وأتت على غرف من الباطون كانت تستخدم معملاً لإنتاج الألبان والأجبان على مقربة من البركس ، وتبلغ مساحاتها نحو ( 300 م2 ) .

وأفاد مشارقة لباحث مركز أبحاث الاراضي، بأنه طلب من قوات الاحتلال بأن يقوم بإخراج بعض الأدوات الكهربائية من مبنى المعمل إلا أنهم رفضوا ذلك، وقاموا بعملية الهدم وتدمير شبكة الكهرباء والكوابل الواصلة الى مبنى المعمل.

وأوضح مشارقة أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت له إخطارات سابقة بهدم مزرعة الأبقار والمعمل، وتوجه الى محاكم الاحتلال، إلا أنها رفضت كافة الالتماسات وطالبته بإخلاء المكان تمهيداً لعملية الهدم.

وعليه قام مشارقة بنقل مزرعته ومعمله على منطقة قرب بلدة الظاهرية، علماً أن مزرعته كانت مقامة على قطعة أرض يملكها في قرية البرج.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition