الاحتلال الإسرائيلي يخطر منزلين في بلدة بروقين بوقف البناء

الاحتلال الإسرائيلي يخطر منزلين في بلدة بروقين بوقف البناء
 

الحدث:   إخطار منزلين في بلدة بروقين بوقف البناء.

المكان:  منطقة البقعان شمال البلدة.

الجهة المعتدية:  لجنة التنظيم و البناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي.

الزمان: 23  آذار 2011.

 






 

الانتهاك:

 

    في صباح يوم الأربعاء 23 من شهر آذار الحالي داهمت قوة من جيش الاحتلال برفقة ما تسمى لجنة التنظيم و البناء بلدة بروقين من الجهة الشمالية الغربية في المنطقة المعروفة باسم البقعان، حيث سلم الاحتلال مواطنين من البلدة إخطارات تتضمن وقف البناء لمنشاتهم السكنية بحجة البناء مع عدم الترخيص ضمن المنطقة المصنفة Cمن اتفاق أوسلو.

 






 


 

 

   يشار أن الاحتلال الإسرائيلي حدد 26 من شهر نيسان القادم موعد جلسة البناء و التنظيم في ما تعرف بمحكمة بيت أيل للنظر في وضعية المنشات المخطرة بوقف البناء في بلدة بروقين، حيث أمهل الاحتلال أصحاب  المنشات المتضرره الشروع بإجراءات الترخيص لتقديمها للمحكمة في ذلك التاريخ.

 

الجدول التالي يبين معلومات عامة عن المنزلين المخطرين حديثا في منطقة البقعان:

 

 
























المواطن المتضرر

عدد أفراد العائلة

طبيعة البناء

ملاحظات

جاد محمد حمدان بكر

2

بيت قيد التجهيز110م2

لم يخطر سابقا

احمد محمد حمدان بكر

3

بيت قيد التجهيز140م2

اخطر سابقا

 

5

 

 

 

 

   من جهته عقب السيد عكرمه سماره رئيس بلدية بروقين حول قرارات وقف البناء’ الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تهجير السكان و تحويل القرى إلى أشبه بالمخيمات المعزولة، فبالنسبة إلى بلدة بروقين يوجد بها قرابة 70 إخطارا بوقف البناء بحجة عدم الترخيص في المنطقة Cحسب اتفاق أوسلو، حيث يمنع السكان من البناء في تلك المنطقة رغم الضائقة السكانية في البلدة’. و أضاف’ تبلغ مساحة  المخطط الهيكلي لبلدة بروقين قرابة 1470دونما، و هي مساحة غير كافية لتلبية الزيادة الطبيعية للسكان، لقد حاولنا مرار توسعة المخطط الهيكلي و تقدمنا للجانب الإسرائيلي أكثر من مره باقتراحات إلا أن الاحتلال برفض توسعة المخطط الهيكل للبلدة و يصر على مطاردة الفلسطينيين في بيوتهم و حرمانهم من حقهم الطبيعي في العيش بكرامه، و فوق هذا يصر على توسعة المستوطنات القائمة في المنطقة حيث تشهد مستوطنة بركان و بروحين توسعة لم يسبق لها مثيل على حساب الأراضي الفلسطينية في المنطقة’.

 

   يذكر أن  المساحة الإجمالية لبلدة  بروقين  تبلغ حوالي 13273 دونماً، منها 1470دونم المخطط الهيكلي للبلدة ، وهناك نحو1200 دونماً عبارة عن أراضي مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة، كذلك يوجد حوالي 3000 دونماً عبارة عن مراعي، ويوجد حوالي 8000 دونماً خاضعة لنشاط المستوطنات في المنطقة.  يشار إلى أن بلدة بروقين تقع على مسافة 8كم غرب مدينة سلفيت، حيث يعتمد السكان بالإضافة على عملهم بالزراعة على الوظائف الحكومية و الخاصة ، حيث يبلغ عدد السكان قرابة 3500نسمة.

 

 يوجد على أراضي بلدة بروقين 3 مستوطنات إسرائيلية حيث تتسم تلك المستوطنات بأنها تلتهم مئات الدونمات الزراعية من بلدة بروقين و تسيطر على المخزون المائي في المنطقة، و المستوطنات هي:

 
































الرقم

المستوطنة

تاريخ التأسيس

مسطح البناء

م2

نوعها

أسماء القرى الواقعة عليها

1

البركان

1981

622.5

صناعية

سرطه ، بروقين, حارس

2

بروحين

1999

265.5

سكنية، صناعية

بروقين، حارس

3

حدائق ارائيل

1978

5226

صناعية

بروقين

         حسب معطيات GIS الخاص بمركز أبحاث الأراضي


 

 
Categories: Demolition