إخطارات منازل ومسجد ومدرسة في الرماضين جنوب الخليل

إخطارات منازل ومسجد ومدرسة في الرماضين جنوب الخليل

 

 

وجهت سلطات الاحتلال الاسرائيلي في 27 شباط 2011 إخطارات تقضي ب ‘ وقف العمل والبناء ‘ لمنشآت في قرية الرماضين جنوب الخليل. وحسب مصادر مجلس قروي الرماضين فقد داهمت سلطات الاحتلال والإدارة المدنية  القرية وشرعت بتوزيع الإخطارات لمنازل المواطنين، فيما تسلم المجلس القروي إخطاراً لوقف العمل والبناء في مسجد ومدرسة أساسية. وقد حددت الإخطارات تاريخ 11 آذار 2011 موعداً لانعقاد جلسة محكمة الاحتلال في مستعمرة ‘ بيت ايل ‘ لبحث هدم البناء أو إرجاع المكان إلى طبيعته السابقة – حسب الإخطار. فقد طالت الإخطارات مسجد علي بن أبي طالب على المدخل الشمالي للقرية وتحديداً في منطقة وادي السلطان، حيث انشأ المسجد في العام 2007 ، وتبلغ مساحته نحو ( 200 م2 )، ويؤدي المواطنين الصلاة فيه منذ ثلاثة أعوام.  

  






 


 

حيث اعتبر مواطنو قرية الرماضين إقدام سلطات الاحتلال على إخطار مسجدهم أنها تأتي في إطار الحرب على المواطنين الفلسطينيين، وعبر عدة أساليب، والتي منها محاربة حرية العبادة ، وإخطار بيوت الله بالهدم . وفي الطابق الأرضي من المسجد تقع مدرسة وادي السلطان، فنظراً للحاجة للصفوف الدراسية في قرية الرماضين تم استئجار الطابق الأرضي من المسجد وتحويله إلى مدرسة لأهالي القرية، وتتضمن تسعة صفوف (من الصف الأول حتى التاسع)، ويدرس فيها نحو ( 205 ) طلاب.

 






 


 

وبعد أن تم إنشاء مدرسة أساسية على مقربة من المسجد، شملتها سلطات الاحتلال هي الأخرى بالإخطارات، علماً أن بعض الصفوف من المدرسة الجديدة مستعملة للدراسة.

 






 


 

وقد استنكر مدير مدرسة وادي السلطان الأستاذ ناصر الزغارنة ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال من إخطار للمدرسة، وأشار إلى انه في حال أقدمت سلطات الاحتلال على هدم المدرسة فإنها تكون بذلك قد شكلت كارثة تعليمية لأبناء قرية الرماضين وأضاعت مستقبلهم، وأشار إلى أن حق التعليم يعتبر من حقوق الإنسان، ولكل طالب حق في التعليم.

 

أما عن الإخطارات التي طالت منازل المواطنين، والتي اعتبرها المواطنون أنها تأتي في إطار سياسة التهويد وتشديد الخناق على المواطنين الفلسطينيين في القرية، فيما تساءل احدهم (لماذا يقيمون المستعمرات على أراضينا ويصادروا أراضينا الزراعية ويحيطون قريتنا بالجدار ويقيمون الشوارع الالتفافية ولا يسمح لنا كمواطنين فلسطينيين وأصحاب الأرض إقامة مساكن لنا لحل الضائقة السكانية التي يعاني منها أهالي القرية ) .  

 






 


 

والجدول التالي يبين أصحاب المنازل التي وجهت لها الإخطارات :-

 













































































































الرقم

الاسم

العدد

المساحة م2

أفراد الأسرة

الأطفال

نوع البناء

سنة البناء

ملاحظات

الصورة

1

سعيد جاسر الزغارنة

2

150

14

10

بيت / مسكون

1995

 


2

امير سعيد الزغارنة

1

150

1


بيت / قيد الإنشاء

2011

في مرحلة بناء الأساسات


3

محمد سعيد الزغارنة

2

150

1


بيت / مسكون

2001

جزء منه عيادة طبية


4

عاهد سعيد الزغارنة

2

150

1


بيت / مسكون

2005

 


5

محمد حامد الدغاغمة

2

220

7

4

مخازن / مستعملة

2007

ورشة حدادة


 

1

200

مخزن / مستعمل

2009

 


6

محمود نواف الدغاغمة

1

200

2

0

منزل / قيد الإنشاء

2010

 


7

محمد الجخادمة

1

300

غير متوفر

غير متوفر

مخازن / قيد الإنشاء

2010

 


المجموع

12

1520

26

14

 

 

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – فريق قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي – شباط 2011.

 

وللاطلاع على انتهاكات سلطات الاحتلال بحق أهالي قرية الرماضين يرجى مراجعة الروابط التالية :







Categories: Demolition